تربية سمك الزينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٢١ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
تربية سمك الزينة

أسماك الزينة

يفضل العديد من الأشخاص تربية الأسماك في المنزل بهدف الزينة وزيادة جمال مظهر المنزل، أو التسلية، ومن بين هذه الأسماك أسماك الزينة المتميزة بجمالها، وسهولة تربيتها، حيث يسهل اقتناؤها في المنزل، إلا أنها تتطلب الكثير من العناية للحفاظ عليها، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تربية سمك الزينة.


تربية سمك الزينة

اختيار حوض السمك

يوجد نوعان لحوض السمك، وهما: الحوض الزجاجي، وهو الحوض الأكثر استخداماً، ويعرف بوزنه الثقيل، وحوض الأكريلك، وهو حوض مصنوع من مادة بلاستيكية شفافة وقوية، ويعرف بشكله الجميل مقارنةً بالحوض الزجاجي، إلا أنّ له بعض العيوب، مثل: ارتفاع تكلفته، وسهولة تعرضه للخدش، وينصح باختيار حوض قابل للتغطية، لمنع دخول الملوثات إليه، مع احتوائه على فلتر للماء، وأدوات أخرى لتنظيف الحوض.


نباتات حوض أسماك الزينة

يضع العديد من الأشخاص بعض أنواع النباتات في حوض الأسماك، وذلك لزيادة جماله، وحماية الأسماك الصغيرة من الأسماك الكبيرة في حال وجودها في نفس الحوض، حيث تتخذ الأسماك الصغيرة من النباتات درع حماية لها، ولتحويل النيترات والكربون الموجود في الماء نتيجة تنفس الأسماك إلى أكسجين.


غذاء أسماك الزينة

يمكن توفير غذاء هذه الأسماك عن طريق شرائه من متاجر بيع غذاء الأسماك، وإطعامها بعض الديدان مرة كل أسبوع، ومن الضروري تجنب زيادة كمية الطعام المقدم للأسماك؛ لأنها يؤدي إلى تلوث الحوض، وبالتالي موتها من التلوث.


مشاكل أسماك الزينة

الإصابة بالفطر

يظهر الفطر على جسم السمك على شكل بطش له ملمس قطني، ومن الممكن علاجه عن طريق استخدام سالكس مضاد الفطر، وإعداد محلول يود خفيف، ووضعه على جسمها، أو عن طريق إضافة 1% من ثاني كرومات البوتاسيوم إلى ماء الحوض.


إصابة العين بالفطر

تصبح عين السمكة مغطاة برغوة بيضاء، ومن الممكن علاجها عن طريق وضغ 1% من محلول ثاني كرومات البوتاسيوم في حوضها.


تآكل ذيل السمكة

يمكن علاج تآكل ذيل السمكة عن طريق إضافة عشرة ملليغرامات من الأوروميسين إلى وعاء حوض السمك.


النقطة البيضاء

يؤدي مرض النقطة البيضاء إلى فقدان الشهية، وانتفاخ بطن الأسماك، وبطء حركتها، ومن الممكن علاجه عن طريق رفع درجة حرارة ماء الحوض إلى 27 درجة مئوية.


أنواع سمك الزينة

  • جولد فيش: حيث تعرف بطبيعتها الاجتماعية، لأنها تعيش مع الأنواع الأخرى من الأسماك، وتتميز بقدرتها على التهام النفايات الموجودة في الحوض.
  • الأسماك الولودة: ومن أنواعها: سمك جوبي، ومولي، وبلاتي، وتتميز هذه الأسماك بأنها لا تضع بيضها في الحوض، بل تحتفظ به داخل فمها حتى يفقس.
  • أسماك أنجل: حيث تعد من أجمل أسماك الزينة، وتتميز برشاقتها في الماء.