تركيا و السياحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ١٧ فبراير ٢٠١٦
تركيا و السياحة

تركيا

تعد تركيا جمهوريةً دستوريةً موحدةً ديمقراطيةً واقعةً في الشرق الأوسط، وتشكل رابطاً بين قارتي آسيا وأوروبا عبر مضيقي البسفور والدردنيل وبحر مرمرة، وتشترك في حدودها مع إيران وأرمينيا وجورجيا واليونان وسوريا وغيرها.


وتعد تركيا بلداً مليئاً بالحضارات التي تقف الكثير من الآثار فيها شواهدَ عليها إلى وقتنا هذا، وتعد اللغة التركية هي اللغة الرسمية للبلاد، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن السياحة في هذا البلد، وأبرز الأماكن التي يزورها السياح بكثافة.


المناخ والتضاريس في تركيا

تشتهر تركيا بمناخها الرطب المعتدل، ويتميز مناخ المناطق التي تطل على البحر الأبيض المتوسط حاراً وجافاً في الصيف، أما في الشتاء فيكون بارداً ورطباً، وتشتهر المناطق الساحلية بدفئها صيفاً ورطوبتها شتاءً، كما أن تركيا تتمتع بطبيعتها الغنية بالحيوانات والنباتات المميزة.


السياحة في تركيا

تعتبر تركيا إحدى الوجهات السياحية المهمة والرئيسة على مستوى العالم، حيث يفد إليها السياح من كل أنحاء العالم للاستمتاع بأجوائها الساحرة وثقافتها وطعامها ومناظرها الخلابة وطبيعتها وجزرها وشواطئها ومدنها المختلفة، وتعد تركيا حلقة الوصل بين الشرق والغرب، إذ تقع في المنتصف بينها، وتضم في أراضيها الثقافات المختلفة والتي تعكس التنوع الحضاري والثقافي فيها.


كما يتميز الشعب التركي بأنه مضيافٌ ودودٌ، ومستعدّ لمساعدة السياح حتى يقضوا أجمل الأوقات في بلادهم، وتتوافر كافة مقومات السياحة بمرافقها المختلفة، وتعد السياحة واحدةً من أهم مصادر الدخل للبلاد، كما تشغل العديد من الأيادي العاملة.


الأماكن السياحية في تركيا

وتتنوع الأماكن السياحية في تركيا وتختلف الأهداف من وراء زيارتها، وتستقطب العديد من الأشخاص عبر العالم في مختلف أوقات السنة، ونذكر منها:

  • قصر يلدز ساراي، ويعد هذا القصر كما يروى هدية السلطان سليم الثالث إلى والدته السلطانة مهريشة، وقد ضم في جنباته اجتماعات السلاطين العثمانيين أيام حكم الدولة العثمانية، ويستقبل الزوار كل أيام الأسبوع باستثناء يوميْ السبت والأحد.
  • أنطاليا، وتتميز هذه المدينة بطبيعتها وشلالاتها المريحة للنفس والأعصاب، وتقع بين البحر الأبيض المتوسط وجبال طوروس المعروفة، وهي الساحل التركي الأشهر والأكثر جمالاً بين شواطئ تركيا.
  • جزر الأميرات، والتي تضم ثماني جزرٍ متصلةٍ ببعضها وتقع في بحر مرمرة، ويتم التنقل خلال هذه الجزر باستخدام القوارب واليخوت، وهي إحدى الوجهات السياحية المشهورة في تركيا، فيستمتع السياح بالمياه والأشجار والطبيعة.
  • إسطنبول، وقد كانت في السابق عاصمة تركيا، وتعد المدينة الأولى التي يتوجه إليها السياح الذي يزورون تركيا، وفيها الأسواق والمساجد والمطاعم والملاهي، وتتميز هذه المدينة بالجمال والتميز والعراقة.
  • حمام جلاتا ساراي، وهو حمامٌ تركي، ويقصده الكثير من السياح وقد بُنِيَ على نظام العمارة العثمانية.