تصنيف الجامعات العربيه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٤
تصنيف الجامعات العربيه


تصنيف الجامعات العربيه

العلم اساس الحضارات فلا يمكن ان نسمي أي دولة بأنها متقدمة الا اذا كانت تنافس غيرها من الدول في مجال العلوم وبان تكون نسبة المتعلمين فيها كبيرة لهذا تقاس الدول العلمية بكم الجامعات والمدارس التي تخرج طلابا بنوعية عالية من العلم فالعلم ليس فقط ان نكتب ونقرأ بل ايضا بمستوى العلوم والمعارف التي يكتلكها طلابها ويستغلونه ويعملون على تفعيل علمهم ، تميز على مرور الوقت عددا من الجامعات والمعاهد العلمية المرموقة على مستوى العالم بشكل عام وعلى مستوى الدول العربية بشكل خاص ، وجامعة بولونيا هي اول جامعة في العالم ولكن اول جامعة اسلامية يقال انها جامع القرويين ، ولقد تطورت هذه الجامعات على مرور الوقت لتصبح على شكلها الحالي المتعارف عليه للجامعات الحالية .

الجامعه هي علم كبير ليس له حدود فهي دار التعلم والتقدم ولها اثر كبير على المجتمع بترقيته وازدهاره وتطوره وتصنف الجامعات حسب امتيازاتها وقدراتها العلميه والابداعيه والكوادر العلميه القديره فيها واليكم تصنيف الجامعات العربيه :


1- التقدم الكبير للجامعة الاردنية حيث تقدمت 1423 مركز على مستوى العالم لتصبح بالمركز 1823 عالميا وتقدمت احدى عشر مركزا على مستوى الوطن العربي لتصبح بذلك بالمركز الخامس عشر عربيا وتتقدم على جامعة اليرموك لتصبح بالمركز الأول على مستوى الاردن .


2 – التقدم الكبير لجامعة اليرموك حيث تقدمت 1441 مركز على مستوى العالم لتصبح بالمركز 2020 على مستوى وتقدمت ستة مراكز على مستوى الوطن العربي لتصبح بذلك بالمركز الثامن عشر عربيا مع تراجعها الى المركز الثاني على مستوى الاردن .

3 - التقدم الكبير لجامعة البتراء حيث احتلت المركز 2194 على مستوى العالم والمركز العشرين عربيا والثالث على مستوى الاردن .

4 - التقدم الكبير للجامعة العربية المفتوحة حيث تقدمت 2539 مركزا على مستوى العالم لتصبح بالمركز 2531 على مستوى وتقدمت 23 مراكز على مستوى الوطن العربي لتصبح بذلك بالمركز الرابع والعشرين عربيا وتتقدم الى المركز الرابع على مستوى الجامعات الاردنية .

5 - التقدم الكبير للجامعة الهاشمية حيث تقدمت 1725 مركزا على مستوى العالم لتصبح بالمركز 2662 عالميا وتقدمها ستة عشر مركزا على مستوى الوطن العربي لتحتل بذلك المركز 25 عربيا مع تراجعها الى المركز الخامس على مستوى الاردن .

6 - تقدم جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية 686 مركزا على مستوى العالم لتصبح بالمركز 2683 عالميا مع بقائها بالمركز الثامن والعشرون عربيا وتراجعها من المركز الثالث الى السادس على مستوى الاردن .


7 - سيطرة الجامعات السعودية على المراكز الاولى في التصنيف على مستوى الوطن العربي بحيث سيطرت على المراكز الأربعة الاولى على مستوى الوطن العربي مع تقدم الجامعات العربية بشكل عام على مستوى العالم خاصة السعودية

- خلت قائمة أفضل 100 جامعة في العالم من أية جامعة عربية بما فيها السعودية ، إلا أنه كان من المثير للانتباه أن لائحة أفضل 100 جامعة لهذا العام خلت من أي جامعات في المنطقة.

- كما شهد التصنيف الجديد تراجع الجامعات الاسرائيلية مع العلم ان جامعاتها الاربعة كانت من ضمن افضل 500 جامعة على مستوى العالم علما ان اولى جامعاتها لهذا العام كان جامعة تل ابيب التي تقدمت على الجامعة العبرية واحتلت المركز 192 عالميا .


- وشهدت اللائحة تراجع تصنيف الجامعات البريطانية والالمانية والكندية امام الجامعات الامريكية بحيث سيطرت الولايات المتحدة الامريكية على المراكز العشر الاولى في التصنيف

- دخول دول جديده الى قائمة افضل مئة جامعة مثل تايوان حيث احتلت جامعة تايوان الوطنية المركز الثاني عشر عالميا بالاضافة الى اليابان والبرازيل والمكسيك


وفيما يلي لائحة افضل عشرة جامعات ضمن تصنيف هذا العام:

1 - معهد ماساشوستس للتقنية - الولايات المتحدة

2 - جامعة هارفارد – الولايات المتحدة

3 - جامعة ستانفورد – الولايات المتحده

4 - جامعة كليفورنيا – الولايات المتحده

5 - جامعة كورنيل - الولايات المتحده

6 - جامعة ويسكانسون ماديسون - الولايات المتحدة

7 - جامعة ميتشيغان – الولايات المتحدة

8 - جامعة منيسوتا – الولايات المتحده

9 - جامعة واشنطن – الولايات المتحدة

10 - جامعة بنسلفانيا – الولايات المتحدة