تضاريس الوطن العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٥ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
تضاريس الوطن العربي

تضاريس الوطن العربي

يعرف الوطن العربي بأنه المنطقة الجغرافيّة التاريخيّة الممتدة من المحيط الأطلسي في الجهة الغربيّة إلى بحر العرب والخليج العربي في الجهة الشرقيّة، ويتضمن جميع الدول التي تنتمي إلى جامعة الدول العربية، والموجودة في غرب آسيا وشمال وشرق أفريقيا، كما يضم الوطن العرب أراضٍ محتلة؛ مثل: فلسطين، وهضبة الجولان، وتختلف أشكال سطح الأرض في الوطن العربي ما بين منخفضة ومرتفعة أو منحدرة، أو كما تعرف باسم التضاريس، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا التالي عن أهم تضاريس الوطن العربي.


السهول

تعرف السهول بأنها عبارة عن أراضٍ مستوية السطح والتشكيل، وتتميّز بارتفاع لا يزيد عن مئتي متر، ومن أهم أنواعها:


السهول الفيضيّة

توجد هذه السهول في مناطق الأنهار، والمتمثلة في سهل نهر دجلة في العراق، وسهل الفرات الواقع بين العراق وسوريا، وسهل نهر النيل الموجود بين مصر والسودان.


السهول الساحلية

تمتد السهول الساحليّة وتوازي خط الساحل في الوطن العربي على البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي، والبحر العربي، والبحر الأحمر، والخليج العربي، وخليج عمان.


الهضاب

الهضاب هي المكان المرتفع من اليابسة، والذي لا يقل ارتفاعه في العادة عن مئتي متر، وتتميّز الهضبة بسطحها المستوي، وجوانبها المنحدرة، وتتنقسم إلى قسمين؛ وهما: 


هضاب قارة آسيا

  • هضبة نجد الموجودة في منتصف شبه الجزيرة العربيّة.
  • هضبة حضرموت الموجودة في الجنوب.
  • هضبة بلاد الشام.


هضاب قارة أفريقيا

  • هضبة الشطوط في الجزائر.
  • هضبة أفريقيا الصحراويّة والشماليّة.


الجبال

تعرف الجبال بأنها كتلة صخريّة ذات شكل مخروطي، ويصل ارتفاعها إلى حوالي ألف متر عن مستوى سطح الأرض، وتتميّز بامتدادها المحاذي للسواحل البحريّة، كما أنّها تكوّن إطاراً يحيط بالوطن العربي، وتتكون أيضاً من مجموعة سلاسل متوازية تفصل بينها الأودية والسهول، بالإضافة إلى وجود بعض هذه المرتفعات التي تتضمن الهضاب، وتنقسم إلى عدة أقسام؛ وهي:


سلسلة بلاد الشام الجبلية

سلسلة بلاد الشام الجبلية هي جبال من النوع الالتوائي الانكساري، وصخورها كلسيّة، وهي موزعة كالتالي:

  • جبال الأردن: والتي تكون على شكل هضاب انكساريّة؛ مثل: الطفيلة، والكرك، وعجلون.
  • جبال سوريا: وهي جبال الأمنوس، واللاذقيّة، وكتلة البير البسيط، وسلسلة الجبال الشرقيّة المتمثلة في جبل حلب، وحارم، وسمعان، والزاوية.
  • سلسلة جبال لبنان الشرقيّة: يعدّ أعلى قممها جبل الشيخ البالغ ارتفاعه حوالي 2184م.
  • سلسلة جبال لبنان الغربية: يعدّ جبل القرنة السوداء أعلى قممها، ويصل ارتفاعه إلى 3308م.
  • جبال فلسطين: المتمثلة في جبال السامرة، والخليل، والجليل، وهضبة النقب.


سلسلة جبال العراق

سلسلة جبال العراق التوائيّة، وذات صخور كلسيّة موجودة في منطقة الشمال الشرقي للوطن العربي، وهي امتداد لسلسلة جبال طوروسوز غروس، كما أنّها تتكون من سلاسل جبليّة متوازية تقع بينها منخفضات، ويعدّ جبل روست من أعلى قممها، ويصل ارتفاعه حوالي 3900م.


مرتفعات البحر الأحمر

مرتفعات البحر الأحمر هي جبال انكساريّة ذات صخور ناريّة، وتحتوي على بعض القمم البركانيّة، وتنحدر سفوحها نحو البحر الأحمر، وتتكون هذه المرتفعات من جبال مدين في الجزء الشمالي ومنطقة الحجاز، وجبال عسير في منطقة المنتصف، وجبال اليمن في الجزء الجنوبي، ومن أعلى قممها جبل النبي شعيب الذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 3760م، بالإضافة إلى جبال حضرموت.


سلسلة جبال الأطلس في المغرب العربي

تكون هذه الجبال التوائيّة ذات صخور كلسيّة مكوّنة من أطلس التل أو الريف في المغرب، وجبال القبائل وتلمسان في الجزائر، وجبال خمير في تونس، وهناك هضبة النجود العليا أو الشطوط في الجزائر، والأطلس الصحراوي الذي يعتبر القصرين والأوراس هما أشهر جباله، بالإضافة إلى الجبل الأخضر في ليبيا، وجبال عمان في جنوب الجزيرة العربيّة.