تضخم الرحم اسبابه وعلاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٢٣ ، ٣١ مارس ٢٠١٤
تضخم الرحم اسبابه وعلاجه

تضخم الرحم اسبابه وعلاجه


ان هذا المرض يصيب النساء بعد سن الثلاثين والعياذ بالله , ولكن ما اسباب هذا المرض وماهي طرق علاجه ؟

اليوم سأقوم بشرح بسيط لهذا المرض الخطير وذكر اسبابه وطرق علاجه.


أسباب تضخم الرحم و أعراضه

(النزيف الرحمي الغير طبيعي) وعلاجه

من المحتمل أن يكون تضخم الرحم نتيجة وجود ألياف بالرحم تضغط على المثانة ومن المعروف أن الألياف تؤدي إلى كبر حجم الرحم ولها عدة أعراض مثل غزارة الدورة الشهرية أو الضغط على الأعضاء المحيطة بالرحم كالمثانة أو المستقيم.

إن أكثر أنواع أورام الرحم الحميدة شيوعاً لدى النساء هو تليف الرحم.. السبب الأول لعمليات استئصال الرحم هو تليف في عضلة الرحم.. وهى غالبا لا تسبب أي مشاكل صحية وقد يتم اكتشافها بالصدفة أثناء الفحص الطبي لهن، بينما في أحيان أخرى هناك مجموعة من الأعراض تعاني منها المصابة و قد يؤدى كبر حجمها وموقعها بالرحم لبعض المشاكل عند بعض النساء كالألم والنزيف الشديد. هذه الأعراض غالبا ما تتحسن بعد بلوغ سن اليأس . أي بعد انقطاع الدورة الشهرية وبلوغ سن اليأس يقل حجمها وتتلاشي ويمكننا معرفة وجود ألياف الرحم بعمل أشعة صوتية (تلفزيونية, سونار) للبطن. أيضا يمكن عمل رنين مغناطيسى للرحم.


و المشاكل التي تسببها ألياف الرحم :

زيادة كبيرة بالطمث (زيادة بالأيام وبكمية النزيف) أحيانا مع قطع دم. ممكن أن تؤدى لفقر الدم (أنيميا(

قد تتسبب في ألام بأسفل البطن أو الظهر .... آلام بالأفخاذ .... آلام بالجماع ..... كثرة التبول والإمساك كبر حجم البطن إلى حدّ ما.

تتراوح أحجام ألياف الرحم من قطع صغيرة جدا إلى بعض الكيلوات . في بعض الحالات قد تجعل الرحم يكبر إلى حجم رحم بالحمل بالشهر الخامس أو أكثر.

والنزيف الرحمي من الأمراض الشائعة جدا بين السيدات وخاصة بعد سن الأربعين، ومعظم السيدات يعتقدن أن هذا النزيف يكون إشارة على بلوغ سن اليأس، وهو اعتقاد خاطئ تماما وإهمال متابعة هذا الأمر قد يكون له عواقب وخيمة وتعد أهم أسباب حدوث النزيف الرحمي في تلك المرحلة العمرية متمثلة في الآتي: الأورام الليفية، أي تليف الرحم (تضخم حجم الرحم) كما ذكرنا سابقا وجود لحميات في تجويف الرحم.

النزيف الوظيفي المتكرر نتيجة اضطراب وظيفة الرحم واضطراب الهرمون

ويتم علاج النزيف الرحمي عن طريق العلاجات التي تقوم بعملية تنظيم للدورة الشهرية، وكذلك إصلاح أي اضطراب هرموني، أما إذا كان السبب وجود مرض عضوي بالرحم فالحل هو العلاج الجراحي، وتكون الجراحة عن طريق المناظير دون الحاجة لفتح البطن، حتى لو كانت الأمراض عبارة عن أورام ليفية أو تضخم في الرحم.


النزيف الرحمي غير الطبيعي

يأخذ النزيف الرحمي غير الطبيعي الاشكال الاتية :


تقارب الطمث حيث يتكرر الطمث في مدة اقل من ثلاثة اسابيع كل اسبوعين مثلا وبذلك يتكرر الطمث مرتين بدلا من مرة واحدة شهريا

الأسباب :

- احتقان الحوض نتيجة ميل خلفي للرحم وهبوطه او نتيجة وجود اورام ليفية او نتيجة وجود التهاب مزمن بالحوض او امساك مزمن ويؤدي هذا لاحتقان المبيض مما يساعد على سرعة ضمور الجسم الاصفر الذي يتكون بعد افراز البويضة وبضمور الجسم الاصفر يقل مستوى هرموني الاسترةجين والبروجسترون وينتج عن هذا سقوط الغشاء المبطن للرحم مبتدئا دورة طمثية جديدة

- قلة نشاط الغدة الدرقية

- قد يحدث تقارب الطمث بصفة مؤقتة بعد الولادة وبعد البلوغ وقرب سن الياس


العلاج :

- ازالة اسباب احتقان الحوض ان وجدت

- اعطاء هرمون الغدة الدرقية في حالة نقص نشاطها

- العلاج بهرمون البروجستيرون لاطالة الدورة حيث يعطي الهرمون لمدة 10 ايام ابتداء من اليوم الخامس عشر لابتداء الدورة

- العلاج بهرموني الاستروجين والبروجستيرون لمدة 21 يوم ابتداء من اليوم الخامس لابتداء الدورة وقد تستعمل اقراص منع الحمل لهذا الغرض

- علاج الانيميا بمركبات الحديد والفيتامينات


العلاج بالأعشاب

ألياف بالرحم

-1 عفص - قشر رمان - بذر خرنوب - كركم - يانسون 

كميات متساوية تطحن ويؤخذ ملعقة صغيرة قبل كل ووجبة

-2 ذنب الخيل - اخيليا - قريص - زهر بابونج - زعتر بري

كميات متساوية =تخلط وتصنع مثل الشاي كوب بعد الافطار واخر بعد العشاء

3 - عسل كيلو - 100غ بودرة العكبر ملعقة متوسطة قبل كل وجبة (المر) قدر حبة الحمص بلع مرتين باليوم العلاج من 20الى 30يوم تعيد الفحص لترى النتيجه ان شاء الله


للسيدات اللاتي يعانين من دورة حيضية غزيرة فانه ينصح بتناول الفول السوداني حيث اثبتت الدراسات التي اجريت في انجلترا على مجموعة من الاشخاص الذين يعانون من سرع النزف (هيموفيليا) ان الفول السوداني يعمل على تقليل الدم النازف، ومما هو معروف ايضاً أن هرمون الاستروجين يعمل على تكون الدم داخل الرحم وان هرمون البروجستيرون هو الذي يؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية مما يؤدي خفض النزف فانه ينصح بتناول الموز لانه يساعد على زيادة هرمون البروجستيرون.

  • الحديد : كما ينصح بتناول الاغذية المحتوية على الحديد نتيجة لحدوث نقص في هذا

العنصر الهام الذي يحتاجه الجسم وهذا العنصر له اهمية في تكوين الهموجلوبين الذي له علاقة بالانيميا (فقر الدم) ويوجد الحديد في اغذية مثل السبانخ، التين، العدس، الحمص، الكبد، الزبيب وكذلك في فول الصويا.


واخيراً فأهم ما ننصح به:

-1 الابتعاد عن التوتر والتدخين والمشروبات المنبهة.

-2 ممارسة رياضة المشي الخفيف.

-3 تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم.

-4 الابتعاد عن المشروبات المحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد.

-5 زيادة المتناول من الحديد المتمثل في الأغذية السالفة الذكر.

-6 زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (C) لانها تساعد على امتصاص 

الحديد.

-7 تناول الأغذية الغنية بفيتامين (B2) مثل الحبوب والبقوليات.

فيتامين (B6) - ب 6- متوفر في اللحوم والاسماك - الخميرة - العسل الأسود واللبن. فيتامين ح متوفر في الليمون - البقدونس - السبانخ - الطماطم - الخس - الجوافة - الموالح.

فيتامين (B2) متوفر في الكبد - الكلاوي - الاسماك.

الكالسيوم: متوفر في السمسم - اللبن - الجبن - البيض - الزيتون - السبانخ - الخس.

اقرأ:
1176 مشاهدة