تعداد سكان الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
تعداد سكان الإمارات

الإمارات

الإمارات العربية المتحدة دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية، في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتطل على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي، تحدها من الشمال الغربي دولة قطر بحدود بحرية مشتركة، وتحدها من الغرب المملكة العربية السعودية بحدود بحرية وبرية، وتحدها سلطنة عمان من الجنوب الشرقي.


الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية تأسست سنة 1971، وتتكون من سبع إمارات، وهي: أبو ظبي، والشارقة، ودبي، وعجمان، ورأس الخيمة، وأم القيوين، والفجيرة، وتبلغ مساحتها 83.600كم²، عاصمتها أبو ظبي، والإسلام هو الدين الرسمي فيها، واللغة العربية هي اللغة الرسمية، والدرهم الإماراتي هو العملة السائدة، ويعتبر برج خليفة وقصر الحصن ومتحف الحضارة الإسلامية من أبرز معالمها الحضارية.


تعداد سكان الإمارات

بلغ عدد سكان الإمارات العربية المتحدة عام 2015م حوالي 9.157 مليون نسمة، يمثل 16.5% من إجمالي سكان البلاد المواطنين الإماراتيين، و81% من المغتربين، وفيما يأتي تعداد السكان حسب الإمارات:

  • إمارة دبي: تعتبر أكبر إمارة من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها حوالي مليونين وثلاثة آلاف نسمة، منهم 214.000 نسمة من المواطنين الإماراتيين والباقي من الأجانب.
  • إمارة أبو ظبي: بلغ عدد السكان حوالي 3.1 مليون، بزيادة سنوية تقدر نسبتها بحوالي 5.4% نسمة، وبلغ عدد المواطنين 506.411 نسمة.
  • إمارة الشارقة: بلغ عدد سكانها حوالي 946.000 نسمة.
  • إمارة رأس الخيمة: بلغ عداد سكانها حوالي 416.6 ألف نسمة.
  • إمارة عجمان: بلغ عدد سكانها حوالي 262.186 نسمة، منهم 42.186 من المواطنين.
  • أم القيوين: بلغ عدد سكانها حوالي 49.159 نسمة.
  • إمارة الفجيرة: بلغ عدد سكانها حوالي 176.825 نسمة.


التوزيع العرقي في الإمارات

يشكل الإمارتيون حوالي 19% من السكان، بينما يشكل العرب والإيرانيون حوالي 23%، والآسيويون 8%، والأعراق الأخرى 8%.


اللغات في الإمارات

يتحدث الشعب الإماراتي اللهجة الخليجية العربية، كما يتحدث السكان اللغة الإنجليزية، وغيرها من اللغات؛ كالفارسية التي يتحدث بها الإيرانيون، والهندية الإردية والتاجالوجية والباشتو التي يتحدث بها عدد كبير في جنوب آٍيا، والفلبينية والبشتون والإندونيسية، والصينية واليابانية.


الأديان في الإمارات

يقدر المراقبون المحليون أن حوالي 55% من الأجانب من المسلمين، وحوالي 10% من المسيحيين، و25% من الهندوس، و5% من البوذيين، و5% من أتباع الديانات الأخرى مثل البهائية والسيخ.


المناخ في الإمارات

يتميز مناخ الإمارات بأنه مناخ مداري جاف، كما تخضع البلاد لبعض التأثيرات القادمة من المحيط الهندي، ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي في فصل الصيف في البلاد ما بين 35-40 درجة، بينما تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء، وبشكل خاص في المناطق الداخلية.