تعريف إدارة الأعمال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥
تعريف إدارة الأعمال

إدارة الأعمال

هي فنّ التخطيط لعمل ما، وتنظيم جميع المهام المرتبطة فيه، وتوجيه الأشخاص الذين يعملون على تنفيذه، ومراقبتهم لمتابعة سير تطبيق العمل، وأيّ عمل مهما كان مجاله يجب أن يرتبط بإدارة، حتّى تتمكن من تحقيق الهدف الرئيسي منه، وكلّما كانت بيئة العمل مبنيةً على التعاون بين كافة الأفراد الموجودين ضمنها وصفت الإدارة بأنها تمتاز بالكفاءة، والفاعلية، والتميز.


مجالات إدارة الأعمال

من المجالات الإدارية في إدارة الأعمال:

  • الإدارة الشخصية: هي أن يدير الشخص عمله بمفرده، ويجب أن يمتلك الخبرة، والقدرة الكافية على متابعة عمله بشكل دائم.
  • الإدارة العمومية (العامة): هي أن يدير شخص ما عمل شخص آخر، يتمّ تعيينه في منصب إداري بالاعتماد على خبرته الوظيفية، وشهادته العلمية، وقدرته على توجيه كافة العناصر المرتبطة في العمل.


المهام الإدارية

للإدارة أربعة مهام إدارية رئيسية، وهي:


التخطيط

هو مصطلح مشتق من كلمة (خطة)، وخطّط أي وضع تصوراً زمنياً لشيء ما، يعتمد على تنسيق مسبق له، فقد يكون التخطيط لفترةٍ زمنيّة قصيرة، لا تتجاوز اليوم أو اليومين أو لفترة زمنية طويلة، قد تصل إلى العديد من السنوات، وفي العادة تعمل الإدارة العُليا على وضع الخطط التنفيذية ضمن بيئة المُنشأة، وأحياناً تتمّ الاستعانة بفريق خاص بالتخطيط، حتى يضع الخطط المناسبة بناءً على الأفكار المطروحة لهم من قبل الإدارة.


التنظيم

هو عمليّة إعادة ترتيب وتوزيع الإجراءات، والأعمال، والنشاطات داخل المُنشأة، ويشمل كافة مكونات بيئة العمل، من: الموظفين، والمعدات، والأصول المالية، وغيرهم، وتساهم هذه الوظيفة الإدارية في جعل العمل أكثر سهولة ووضوح، ويمكن تحقيق النتائج المطلوبة بشكل صحيح.


التوجيه

يعتمد على دور المدراء في تطبيق الخطط التي تم وضعها في مرحلة التخطيط وتوزيعها على الموظفين من خلال مرحلة التنظيم، والحرص على متابعة تنفيذ كافة المهام المرتبطة بالعمل، ومعالجة أي تقصير قد يحدث، وإيجاد حلول بديلة تساعد على تنفيذ العمل كما هو مطلوب.


الرقابة

هي مقارنة النتائج التي تمّ الوصول إليها مع المعايير والأهداف التي وضعت خلال إعداد خطة العمل، وتعتمد الرّقابة على زيارة المدير إلى مكان العمل، والحصول على تفاصيل كافية عن طبيعة سيره، وتكليف أشخاص يتابعون طريقة تطبيق المهام في حال عدم قدرة المدير على متابعتها بنفسه.


مميزات ومهارات المدير الناجح

من المهم أن يمتلك المدير مجموعةً من المهارات التي تجعله مميزاً وقادراً على تحقيق النجاح في العمل، وهي:

  • مميزات فكرية: تعني القدرة على وضع الأفكار، وصياغتها بطريقة مناسبة، وربطها معاً بشكل جيد.
  • مميزات إنسانية: هي مهارات التعامل مع الأشخاص الآخرين، ضمن بيئة العمل، سواءً أكانوا من الموظفين، أو الأشخاص الذين يرتبطون مع العمل لسبب ما، كتقديم خدمة، أو سلعة لهم، أو في حال كانوا من المساهمين في المُنشأة.
  • مميزات فنية: هي اكتساب المبادئ الأساسية، والخاصّة بطبيعة العمل، مثل: القدرة على استخدام تطبيقات الحاسوب، في تدقيق بعض الأمور المرتبطة في العمل، كالسجلات المحاسبية.