تعريف البيئة

تعريف البيئة

إن للبيئة الموجودة من حولنا أهميّة كبيرة للحفاظ على صحّتنا، وكذلك على المنظر الجماليّ؛ لذلك لا بدّ من وجود علم يعمل على دراستها، وهذا العلم يسمّى بعلم البيئة، وهو علم يهتم به مجموعة من العلماء المختصين، للحديث عن الكائنات الحيّة، والعلاقات التي تكوّنها مع البيئة.


تعريف البيئة

البيئة: هي الأشياء الّتي من حولنا، والّتي تؤثّر على بقاء الكائنات الحيّة على سطح الأرض، والّتي تشمل: الماء، والهواء، والتّربة، والمعادن، والمناخ، والكائنات أنفسهم.


علم البيئة

تعريف علم البيئة: هو أحد فروع العلوم الّتي تهتمُّ بالكائنات الحيّة، والعلاقات التي تكوّنها مع البيئة، ومع بعضها البعض، ويسمّى الأشخاص الّذين يدرسون هذا العلم بعلماء البيئة.

يمتلك العالم مجموعة هائلة من الكائنات الحيّة، ومن ضمنها: النباتات، والحيوانات المعقّدة، والكائنات البسيطة،مثل: الطحالب، والأميبا، والبكتيريا، ولكنّ الكائن مهما كان لا يستطيع العيش بمفرده.

ويعتمد كل كائن من الكائنات الحيّة على الكائنات الأخرى الحيّة وغير الحيّة بطريقة معيّنة توجد في البيئة المحيطة به.


ويستخدم علماء البيئة المعرفة من عدّة علوم مختلفة، مع العلم بأنّ علم البيئة يعتبر من أحد فروع علم الأحياء، ومن هذه العلوم: علم الكيمياء والفيزياء والرّياضيات وعلم الحاسوب إلى جانب علم البيئة.

يعتمد علماء البيئة على علم المناخ، وعلم الجغرافيا، وعلم الأرصاد الجوية، و علم المحيطات لدراسة الهواء والأرض والماء وتفاعلاتها.
يتمكّن علماء البيئة من فهم كيفيّة تأثير البيئة الطبيعيّة في الأشياء الحيّة من خلال الدّراسات الّتي يقومون بإجرائها، والّتي يتمكّنون خلالها من تقدير حجم المشكلات الّتي تنشأ من بعض الظّواهر البيئيّة مثل المطر الحمضيّ، أو تأثير البيت المحمي.


المستويات التي يدرس من خلالها علماء البيئة تنظيم العالم الطبيعي

المستويات الثلاثة الرئيسية :

  1. العشائر
  2. المجتمعات الأحيائيّة
  3. الأنظمة البيئيّة

العشيرة: تعرف على أنّها مجموعة تعيش في منطقة ما، في وقتٍ معيّن، ولها نفس النّوع؛ حيث يعمل علماء البيئة على تحليل وتحديد عدد ونموّ هذه الأحياء في المناطق المختلفة.

المجتمع الأحيائي: يعرف بأنّه مجموعة من النّباتات والحيوانات الّتي تعيش مع بعضها البعض في نفس البيئة؛ حيث تشكّل الكائنات الحيّة مثل الأيِل، والسنجاب، ونقّار الخشب، وخشب البلّوط جزءاً من مجتمع الغابة.

قام العلماء بدراسة دور كلّ كائن من الكائنات الحيّة في مجتمعها، ودراسة أنواع تجمّعات الكائنات الحيّة المختلفة، وكيفيّة تغيّرها مع مرور الوقت.

يعتبر من السهل التعرّف على بعض المجتمعات الأحيائيّة مثل: غابة منعزلة، أو أرض خضراء، ولكن من الصّعب تحديد مجتمعات أخرى.

يعدّ " البايوم" أو ما يسمّى بـ "النّطاق الأحيائي" جزءاً يغطّي مساحة جغرافيّة كبيرة، ويحتوي على النّباتات والحيوانات.

النظام البيئي: يتكوّن النّظام البيئي من المجتمع الأحيائي، وبيئته اللاحيويّة، ويشمل المناخ، والتربة، والماء، والهواء، والمواد المغذّية، والطّاقة؛ فهو يعدّ من أكثر المستويات تعقيدًا في الطبيعة.


العناصر التي تؤثر في البيئة

هناك ستّة عناصر  تؤثّر في البيئة، رتّبها العلماء اعتماداّ على تدفّق الطّاقة، والمواد المغذّية خلال النظام، وهي : 
  1. الشّمس
  2. المواد غير الأحيائيّة
  3. الكائنات المنتجة الأوليّة
  4. الكائنات المستهلكة الأوليّة
  5. الكائنات المستهلكة الثانويّة
  6. المحلّلات أو المفكّكات.


الملخّص

تحدّثنا في هذا المقال عن تعريف البيئة، وعن العلم الذي يعمل على دراستها، والمستويات الثلاثة الرئيسية التي يدرس من خلالها علماء البيئة تنظيم العالم الطّبيعي.


المراجع

الموسوعة العربيّة العالميّة - النسخة الإعلاميّة- 2009. البيئة mawsoah.net/gae_portal/maogen.asp?main2&articleid=!%C7%E1%C8%ED%C6%C9!060430_0 شوهد بتاريخ 24-5-2012