تعريف التجارة

تعريف التجارة


تعريف التجارة

• التجارة هي الحصول على المال بالمبادلة بهدف الربح. و تشمل البيع والصرف والسلم.

• تبادل البضائع، أو الخدمات.

• هي التناقش على ثمن البضائع ويتم الدفع باستخدام وسائل للتبادل التجاري تدعى النقود.

• التجارة تبادل السلع أَو الخدمات،تكون بين اثنين (تجارة ثنائية) أَو بين أكثر من طرفين (تجارة متعددة الجوانب).

• التجارة هي محاولة الربح بزيادة المال بشراء البضاعة بثمن وبيعها بالغلاء.

• عملية الوساطة والتوسط بين المنتج والمستهلك .

• التجارة تحويل المنتجات من الحالة البدائية إلى سلع بغرض بيعها بعد صنعها بهدف الربح .

• التجارة أنشطة تلبي احتياجات المستهلك فى المكان والزمن المناسبين وبالسعر المناسب للمنتج.

•التجارة (بالإنجليزية: Trade) أو (بالإنجليزية: Commerce) هو التبادل الطوعي للبضائع، أو الخدمات، أو كليهما معا. لكن كلمة Commerce تستخدم أكثر في الإنكليزية للدلالة على التبادل بين كيانات أو دول وليس أفراد.

المكان الذي يتم به تبادل البضائع يدعى تقليديا السوق ثم أصبحت كلمة سوق تدل على مجمل المجال الذي يمكن للتاجر بيع بضاعته فيه فلم يعد محصورا في مكان واحد وإنما يشمل كافة الخيارات المتاحة له للبيع. يتم التفاوض خلال البيع على سعر البضائع الذي يقدر قيمتها ويتم الدفع حاليا عن طريق وسائل للتبادل التجاري تدعى النقود، بدلا من الشكل التقليدي للبيع الذي كان عبارة عن مقايضة (بضاعة مقابل أخرى).

تتركز التجارة على تبادل السلع أَو الخدمات، التبادلات قد تـحدث بين طرفين (تجارة ثنائية) أَو بين أكثر من طرفين (تجارة متعددة الجوانب). تم اختراع المال لتسهيل عملية التجارة وفي العصر الحديث ادخلت الى التجارة بطاقات الائتمان والتجارة الإلكترونية لتسهيل تداول الأسهم التجارية وعمليات الشراء الفورية.

المدلول القانوني : في هذا الخصوص مفهوم التجارة يتسع ويتجاوز المفهوم اللغوي والاقتصادي ليشمل تحويل المنتجات من حالتها الأولية إلى سلع بقصد بيعها بعد إعادة صنعها وهي ما تسمى بالصناعات التحويلية، وأيضا يشمل النشاط المتعلق بالصناعة والنقل البحري والجوي والبنوك وما يلحق بها من حرف تجارية كالسمسرة والوكالة بالعمولة والتأمين وغيرها من ضمن التجارة (الشرقاوي – القانون التجاري)

ملخص

تعتبر التجارة هي العملية الشاملة في المعنى للحصول على المال اي ادخار ومكاسب ، ويكون ذلك بالمبادلة ، والمبادلة تكون بالربح كما ان التجارة تشمل على العديد من الامور منها البيع والصرف بالاضافة الى السلم ، كما ان التجارة عرفت عند البعض بأنها تبادل السلع او الخدمات ، والتي تكون بين فردين اي انها تجارة ثنائية او تكون في بعض الاحيان بين اكثر من طرين وتكون هنا بما يسمى التجارة متعددة الجوانب ، كما ان التجارة ايضاً هو شراء بضاعة معينة من اجل عرضها لبائن محتملين وبيعها لهم بسعر اغلى وذلك بهدف الربح ، كما ان التجارة والربح في الاسلام حلال لكن بأن لا يكون هناك خداع للزبون .