تعريف الحضارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ١٤ يناير ٢٠١٥
تعريف الحضارة

تعريف الحضارة

إنّ تعريفنا للحضارة فإنها تعتبر الطريقة للحياة وما نشأة من عليه حياة الناس عندما بدأ الناس يسكنون في المكن ويعشون يها أو كالمجمعات التي نظمت على شكل دول. فالحضارة وما تشمله من فن وعادات وتقنية وما تتخذه بشكل من أشكال السلطة وكل شيء آخر قد يدخل إلى طريقة حياة المجتمع. ومن هنا فإن الحضارة تعتبر هي المماثلة للثقافة. لكن الثقافة تشير إلى وسيلة من وسائل هذه الحياة وهي تشمل أيضاً أسلوب الحياة المعقدة والبسيطة. وبالنسبة لكلمة الحضارة فإنها تشير فقط إلى بعض أساليب الحياة وما تتصب به من نظم اقصادية واجتماعية وحكومية معدة، وعلى الرغم من أن الإنسان أو أن كل إنسان هو من يعيض في إطار ثقافة ما، ومع هذا فإنه لا يعيش كل فرد في إطار حضارة معينة، ومع مرور الوقت وعلى مدار التاريخ فقد لمعت حضارات فردية وعلت وت ثم انهارت، ولكن السمات الأساسية للحضارة لا تختفي. تنتشر الأفكار والاختراعات من حضارة إلى أخرى، وفي كثير من الأحيان يحدث تطور مشابه مستقل في حضارات مختلفة.
كما أن الحضارة في اللغة العربية كلمة مشتقة من الفعل حضر، ويقال الحضارة هي القرى والأرياف والمنازل المسكونة، فهي خلاف البدو والبداوة والبادية ، وتستخدم اللفظة في الدلالة على المجتمع المعقد الذي يعيش أكثر أفراده في المدن ويمارسونالزراعة على خلاف المجتمعات البدوية ذات البنية القبلية التي تتنقل بطبيعتها وتعتاش بأساليب لا تربطها ببقعة جغرافية محددة ، كالصيد مثلاً ، ويعتبرالمجتمع الصناعي الحديث شكلاً من اشكال الحضارة.


وهكذا فإن لفظة حضارة مثيرة للجدل وقابلة للتأويل ، واستخدامها يستحضر قيم (سلبية أو ايجابية) كالتفوق و الانسانية و الرفعة، وفي الواقع رأى ويرى العديد من أفراد الحضارات المختلفة أنفسهم على أنهم متفوقون ومتميزون عن أفراد الحضارات الاخرى، ويعتبرون أفراد الحضارات الأخرى همجيين ودونيين
حيث أن كثيراً ما يذهب البعض إلى إعتبار الحضارة أسلوب معيشي يعتاد عليه الفرد من تفاصيل صغيرة إلى تفاصيل أكبر يعيشها في مجتمعه ولا يقصد من هذا استخدامه إلى احدث وسائل المعيشة بل تعامله هو كإنسان مع الأشياء المادية والمعنوية التي تدور حوله وشعوره الإنساني تجاهها. و من الممكن تعريف الحضارة على أنها الفنون و التقاليد و الميراث الثقافي و التاريخي و مقدار التقدم العلمي و التقني الذي تمتع به شعب معين في حقبة من التاريخ. إن الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات و التقاليد و أسلوب المعيشة و الملابس و التمسك بالقيم الدينية و الأخلاقية و مقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون و الآداب و العلوم.
وللتعرف على حضارات الشعوب تُدرس العناصر التالية
طرق العيش والظروف الطبيعية، والوضع الاقتصادي، العلاقات الاجتماعية بين فئات المجتمع، وأنظمة الحكم السائدة، والإنجازات العلمية والثقافيةوالعمرانية