تعريف الفلسفة لغة واصطلاحاً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ١٧ يناير ٢٠١٦
تعريف الفلسفة لغة واصطلاحاً

الفلسفة

تعرف الفلسفة في اللغة على أنها الحكمة، أي محبّة الحكمة، ويقصد بها جميع الأفكار التي يستنبطها العقل وتدفعه إلى التفكير، أما اصطلاحاً فتعرف على أنها العلم والمعرفة والتأمل والتفكير التي تقوم على البحث عن الحقائق وتحليلها وتفسيرها، وظهرت الفلسفة ما بين القرن الخامس والتاسع قبل الميلاد، والفلسفة كلمة ذات أصل يوناني، وتعني طلب المعرفة وحب الحكمة.


من أشهر الفلاسفة

أشهر الفلاسفة هم: أفلاطون، وابن سينا، وديكارت، وأرسطو، وابن ماجة، وديفيد هيوم، وابن خلدون، وهيغل، وأبو حامد الغزالي، ونيتشه، وابن طفيل، ومارتن هيدغر، وحسن زاده آملي، وكارل ماركس، ومحمد إقبال، وستانلي بوفريس، ومالك بن نبي، وحنا أرندت، وستانلي كافيل، محي الدين ابن عربي، وإيمانويل كانت، وابن سينا، وجون رولس، وصدر الدين الشيرزاي، وفيورباخ، وأبو علاء المعري.


أنواع الفلسفة ومظاهرها

تختلف مواضيع الفلسفة من واحدة لأخرى، فأنواع الفلسفة متعددة وكثيرة، منها: الفلسفة السياسية، والعلمية، والمادية، والمثالية، والتاريخية، والقانونية، والدينية، والتعليمية، والذهنية، واللغوية، والرياضية، والفيزيائية، والنفسية، والأدبية، والنقدية، أما مظاهر الفلسفة فهي أربعة مظاهر: وهي: التفكير العقلاني الذي يقوم على مبدأ عد التناقض، ومنهجية الشك، والدهشة من الأمور المحيطة بنا، والبحث عن حقيقة الأمور.


عوامل ظهور الفلسفة

تأثرت الفلسفة بالكثير من العوامل المختلفة والمتنوعة التي أدت إلى ظهورها وإبرازها، وهي: العوامل الفكرية الناتجة من تطور فكر البشر وبحثهم عن حقائق الأمور، والعوامل التاريخية، والعوامل الاقتصادية التي نتجت عن ازدهار التجارة، وفتح الطرق التجارية المتنوعة، وظهور الصناعة في المدن، والعوامل الثقافية عن طريق التبادل الثقافي المشترك بين الشعوب، والعوامل الجغرافية، والعوامل الاجتماعية الخاصة بطبقات المجتمع المتفاوتة، والعوامل السياسية.


فلسفات متنوعة

هذه بعض النماذج من الفلسفات التي وجدت على الأرض، ومنها:

  • الفلسفة الشرقية، وهي الفلسفة التي ظهرت في منطقة شرق العالم، وهي أقدم الفلسفات على وجه الأرض المتمثلة في فلسفة الحضارة المصرية، وفلسفة الحضارة الصينية، وفلسفة الحضارة البابلية، وفلسفة الحضارة الهندية، وفلسفة الحضارة الفارسية، ومن أشهر فلاسفتها: ابن خلدون، وابن رشد، وكنفوشيوس، والمهاتما غاندي.
  • الفلسفة الإسلامية، والتي تعني الحكمة في الإسلام، فتعتبر الحكمة مرادفاً لكلمة فلسفة، وتعرف الفلسفة في الإسلام على أنها العلم في معرفة حقائق الأشياء حسب مقدرة وطاقة الإنسان.
  • الفلسفة الغربية، وهي الفلسفة التي ظهرت في منطقة غرب العالم، وكانت بدايتها في دولة اليونان، ومن أشهر فلاسفتها: أرسطو، وأفلاطون، وسقراط.
  • الفلسفة التطبيقية، وهي التي تختص بفلسفة الأخلاق التطبيقية.