تعريف الفن

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٠٧ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٥
تعريف الفن

تعريف الفن

يعتبر الفن النِتاج الإبداعي الإنساني حيث يعتبر لوناً من ألوان الثقافة الإنسانية، وتعبير عن التعبيرات الذاتية وليس تعبيراً عن حاجة الإنسان لمتطلّبات حياته، حيث يشكل فيه المواد لتُعبّر عن فكره أو يُترجم أحاسيسه أو ما يراه من صور وأشكال يُجَسدها في أعماله، رغم أنّ بعض العلماء يعتبرونه ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.


هناك ما يسمّى بالفنون المادية كالرسم، والنحت، والعمارة، والتصميم الداخلي، والتصوير، والزخرفة، وصنع الفخار، والنسيج، والطبخ، والفنون غير المادية التي نجدها في الموسيقى، والرقص، والدراما، والكتابة للقصص والروايات.


تستخدم كلمة فن وفي الوقت الحالي لتدلّ على أعمال إبداعية تخضع للحاسة العامة كفن الرقص، أو الموسيقى، أو الغناء، أو الكتابة، أو التأليف، والتلحين، وهذا تعبير عن الموهبة الإبداعية في العديد من المهارات والبشر بدأوا في ممارسة الفنون منذ 30 ألف سنة، وكان الرسم يتكون من أشكال الحيوانات وعلامات تجريدية رمزية فوق جدران الكهوف، وتعتبر هذه الأعمال من فن العصر الباليوثي، ومنذ آلاف السنين كان البشر يتحلّون بالزينة والمجوهرات والأصباغ.


كان هويّة الإنسان في معظم المجتمعات القديمة الكبرى تعرف من خلال الأشكال الفنية التعبيرية التي تدلّ عليه، كما في نماذج ملابسه وطرزها وزخرفة الجسم وتزيينه وعادات الرقص، أو من الاحتفالية، أو الرمزية الجماعية الإشاراتية التي كانت تتمثّل في التوتم (مادة) الذي يدلّ على قبيلته أو عشيرته، وكان التوتم يزخرف بالنقش ليروي قصة أسلافه أو تاريخهم، وفي المجتمعات الصغيرة كانت الفنون تعبر عن حياتها أو ثقافتها.


كانت الاحتفال والرقص يعبّر عن سير أجدادهم وأساطيرهم حول الخلق أو مواعظ ودروس تثقيفية، وكثير من الشعوب كانت تتّخذ من الفن وسيلة لنيل العون من العالم الروحاني في حياتهم، وفي المجتمعات الكبرى كان الحكام بستأجرون الفنانيين للقيام باعمال تخدم بناءهم السياسي، كما كان في بلاد الإنكا حيث كانت الطبقة الراقية تقبل علي الملابس والمجوهرات والمشغولات المعدنية الخاصة بزينتهم إبّان القرنين 15م. و16 م، لتدلّ على وضعهم الاجتماعي، بينما كانت الطبقة الدنيا تلبس الملابس الخشنة والرثة، وحالياً نجد أنّ الفنون تتبع في المجتمعات الكبرى لغرض تجاري، أو سياسي، أو ديني، أو تجاري، وتخضع للحماية الفكرية.


تعريفات أخرى

  • تعريف هوبرت ريد للفن: إبداع الاشكال وأنماط جديدة.
  • تعريف المعجم الجامع: جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال.
  • التعريف الشامل: هو ابداع وإبتكار انماط وأشكال جديدة يعبر من خلاله الانسان الفنان عن نفسه ومشاعره وعن مواقف تجاه الكون الذى يعيش فيه وهو وليد الانفعال السابق والحس المرهف والذكاء الإيجابي.


ملخّص

الفن هو لون من ألوان الثقافة الإنسانية حيث إنّ الفن هو نتاج بعض الابداع الذي يكون مصدره الإنسان، كما أنّ الفن يعتبر أداة تعبيرية لدى الإنسان بالأمور الذاتية الخاصة به، ولا يكون تعبيراً عن بعض متطلبات الإنسان في حياته الاعتيادية، كما أنّ معظم الأشخاص يقيمون الفن على أنّه ضروري جداً في الحياة، مثل: ضرورة الماء، والطعام للإنسان أي أنّها مهمّة جدة لحياة الانسان، كما أنّ هناك عدة انواع للفنون فمنها ما يطلق عليه بالفنون المادية ومنها ما يطلق عليها الفنون غير المادية، فالفنون المادية هي الفنون التي تكون، مثل النحت بالإضافة إلى الزخرفة وصنع الفخار .. إلخ، أمّا الفنون غير المادية هي مثل الموسيقى والرقص وغيرها.

اقرأ:
13675 مشاهدة