تعريف الفنون الجميلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ يناير ٢٠١٦
تعريف الفنون الجميلة

الفنون الجميلة

هي أحد وأهمّ أنواع الفنون؛ فالفنون بشكل عام تصف موهبة الإنسان ومقدرته على التّعبيرعن مكنونات نفسه وعقله وتجسيدها، ليترجم بذلك جميع أحاسيسه وخواطره على شكل رسومات أو منحوتات أو أشعار أو أعمال يدوية وغيرها الكثير، والفنون الجميلة هي أحد أنواع الفنون، وهي من الفنون المرئية والمرتبطة بالإحساس العالي بالجمال، وتشمل جميع الإبداعات الفنيّةِ التي تمثّل الجمال والإبداع؛ فهي تسمو بالخيال لخلق شيءٍ جديد ومختلف مليء بالمعاني؛ كالرسم، والنحت، والتصوير، وهندسة العمارة والرقص. سنأتي هنا إلى شرح بعض أنواع الفنون المندرجة تحت مسمّى الفنون الجميلة.


أنواع الفنون الجميلة

  • فن الرسم: وهو التعبير عن الأفكار والمواضيع باستخدام الألوان والخطوط، وهو أحد أهم وأرقى أنواع الفنون الجميلة، والتي تجسد إبداع الفرد وترتقي بإحساس المتلقّي وتنمي تذوّقه للفنون، ويستخدم الفنان في هذا النوع من الفنون الألوان، وتشمل الألوان الزيتيّة، وألوان الفحم، والألوان المائية والرصاص، كما ويُطبّق الألوان على مسطحات رسم متنوعة منها: القماش، والورق، والجدران، والزجاج وغيرها. وأنواع الرسم منها: الرسم التشكيلي، والزخرفي، والتجريدي، والهندسي، والقصصي.
  • فن النحت: وهو فنٌّ يجسّد الأفكار من خلال إنشاء مجسمات وتماثيل ثلاثية الأبعاد تجسّد شكل إنسان أو حيوان أو فكره، ويتم نحت مواد مختلفة منها الصخور أو الشمع أو النحاس والذهب أو الجص وغيرها الكثير. فنّ النحت ليس بالحديث؛ فالعديد من الحضارات القديمة مثل الحضارة اليونانية والفرعونية والرومانية خلّدت حضاراتهم عن طريق نحت رسومات وعبارات حتّى مدن كاملة في الصخور، والتي أخبرتنا الكثير عنهم وعن حضاراتهم العريقة.
  • فنّ التصوير: وهو أحد أهم الفنون الجميلة الحديثة، والتي تتمثّل في التقاط لحظاتٍ مُعيّنة تشمل مناظر وظواهر طبيعية أو بشر أو حيوانات؛ إذ يستخدم المصوّر كاميرته لالتقاط وتجسيد لحظات جميلة يعيشها، وبطريقة فنية.
  • هندسة العمارة: وهي تشمل إنشاء وتصميم المباني والمدن بطريقة فنية إبداعية تتفاعل وتجسّد روح حضارة معينة، كما تمتدّ لتشمل تصميم المساحات الداخلية للمكان وأثاثه. فن العمارة قديمٌ جداً استخدمته الحضارات القديمة؛ فشيّدوا مدناً عظيمةً عبروا فيها عن روح حضاراتهم، وقد ارتبط هذا الفن كثيراً في الحضارات القديمة بفن النحت، فقاموا بنحت الكهوف وشيّدوا بعدها البيوت، وزيّنوها بمنحوتاتهم، ومع تطوّر الزمان تطوّر هذا الفن كثيراً وأصبح علماً يدرّس ويطبق على الواقع بمدن ضخمةٍ وجميلةٍ من الخارج والداخل.
  • الرقص: وهو أسلوب للتعبيرعن المشاعر باستخدام لغة الجسد؛ حيث يربط الجسد الإنسان بروحه، ويتمثل هذا الفن بأداء حركات تعبيرية بأسلوبٍ متناغم مع الموسيقا، وذلك عن طريق استخدام أطراف الجسم الأربعة يعبّر بها عن مشاعره وأحاسيسه. هناك أنواع كثيرة من الرقص تؤدّى بشكل فردي أو ثنائي أو يؤدّونها مجموعة من الأشخاص، ومن هذه الأنواع: رقص الباليه، والتانجو، والسالسا، والشرقي، والتعبيري الإيمائي.