تعريف القانون

يعتبر القانون احد الاساسيات التي ترتبط بوجود المجتمع فهو الذي يعمل على تحديد حقوق أي شخص والتزاماته ،حيث يضع الجزاء وكيفية تطبيقه من قبل الحكومة على كل من يخالف القواعد التي وضعت لذلك سنعرض لكم في هذا المقال تعريف القانون وفروعه

تعريف القانون

هو مجموعة من القواعد والأسس التي تعمل على تنظيم المجتمع فهو يعد احد قوانين علم الاجتماع الأساسية التي لها أهمية،حيث لا يستطيع المجتمع أن يعيش إذا كان كل أفراده يفعلون ما يروق لهم دون مراعاة لحقوق الآخرين، أو إذا كان أعضاؤه لا يعترفون بأن عليهم التزامات معينة في مواجهة بعضهم بعضًا.

القانون هو الذي يقرر القواعد التي تحدد حقوق أي شخص والتزاماته وهو الذي يضع الجزاء وكيفية تطبيقه من قبل الحكومة على كل من يخالف القواعد التي وضعت ،ويظهر كيفية تطبيق الحكومة لتلك القواعد والجزاءات.

وبالرغم من ذلك، يمكن للقواعد التي تطبقها الحكومة أن تتغير. ففي الواقع، تُعدل القوانين بصورة متكررة لكي تعكس المتغيرات التي تطرأ على حاجات المجتمع واتجاهاته.

اغلب المجتمعات، تضطلع أجهزة حكومية متعددة، وبخاصة أقسام الشرطة والمحاكم، بمهمة التأكد من إطاعة القوانين. ولأنه يمكن معاقبة أي شخص لعدم إطاعة القوانين، فإن معظم الناس تتفق على أن تكون القوانين عادلة. وتعد العدالة معيارًا أخلاقيًا ينطبق على كل أنماط السلوك الإنساني.

وتنطوي القوانين التي تطبقها الحكومة على عناصر أخلاقية قوية ولهذا، فإن العدالة، بوجه عام، من المبادئ الموجهة للقانون. الحكومة لها السلطة على تطبيق القوانين التي يعتقد كثيرٌ من الناس عدم عدالتها

ينص القانون في المجتمعات الديمقراطية على الوسائل التي يمكن استخدامها عند تعديل القوانين الجائرة أو إلغائها.

فروع القانون

ينقسم القانون الى فرعين رئيسين هما :

•القانون الخاص

•القانون العام


القانون الخاص وفروعه

يعمل القانون الخاص على تنظيم الحقوق والالتزامات التي وجدت نتيجة للعلاقات الموجودة بين افراد المجتمع، كما يعمل على تحديد الحقوق والواجبات القانونية لكل شخص بجميع انواع الأنشطة التي تربطهم مع بعضهم البعض ومن هذه الانشطة مثلا عمليات الإقراض والاقتراض من النقود وشراء المنازل أو توقيع عقود العمل.


اغلب وقت المحامين والقضاة يكون في مسائل القانون الخاصّ حيث يعمل المحامون على علاج اغلب هذه المسائل بعيدا عن المحكمة.اغلب المسائل تتطلب من القاضي أو هيئة المحكمة وجوب تحديد ما إذا كانت الحقوق التي يقرها القانون الخاص لشخص ما قد انتُهِكَت أم لا.


يقسم القانون الخاص اعتماد على نوع الحقوق والالتزامات القانونية الى ستة فروع هي:

1- قانون العقود والتجارة،

2- قانون الضرر،

3- قانون الملكية،

4- قانون المواريث،

5- قانون الأحوال الشخصية،

6- قانون الشركات.

القانون العام وفروعه

يهتم القانون العام بالحقوق والالتزامات بين الناس باعتبارهم أعضاء ومواطنين في المجتمع.

1-القانون الجنائي

2-قانون العقوبات

3-القانون الاداري

4-القانون الدولي

الملخص

ينشأالقانون عندما ينشأ المجتمع لانه يعمل على تنظيم العلاقة بين الأفراد و المجتمع ويتكون من فرعين هما القانون الخاص والعام الذي يحتوي كل منهما على فروع عدة

القانون هو من اهم الامور في حياة المجتمعات كما انه من خلاله يمكن تحديد حقوق الاشخاص وواجباتهم ، بالاضافة الى ان القانون يقوم على وضع العقوبات وكيفية تطبيقها ، ويكون ذلك على كل من يخالف القوانين المحددة ، كما ان القانون عرف عند البعض بأنه عبارة عن مجموعة من الاسس والقواعد والامور التي تقوم على تنظيم المجتمع ، كما ان القانون عرف بأنه أحدى قوانين علم الاجتماع ، كما ان القوانين يمكن ان تتغير مع الزمن ومع التطورات التي تحدث في الدول فكل دولة لديها قانونها ولديها واجبات وحقوق وعلى افراد الدولة ايضاً واجبات وحقوق فتقوم السلطة التشريعية بتعديل القانون بما يناسب جانب الحكومة اي الدولة وجانب الشعب بحيث يكون هناك تجانس وتعاون وقبول من كلا الطرفين ، وذلك بهدف تطوير المجتمع والدولة والحفاظ على الامن والاستقرار .

المراجع

الموسوعة العربية العالمية - النسخة الإعلامية- 2009. القانون mawsoah.net/gae_portal/maogen.asp?main2&articleid=!%C7%E1%DE%C7%E4%E6%E4!121560_0 شوهد بتاريخ 23-5-2012