مفهوم المحاسبة

• المحاسبة مجموعة من الخطوات والطرق الفنية المتبعة لبيان نشاط المؤسسة، ومدى تأثيره على هيكلية أموالها .

• تقنية لرصد التدفقات المتجهة حسب نشاط الشركة.

• أداة لكشف وتصوير المركز المالي للمؤسسة وإظهار مكونات حساباتها.

• المحاسبة نظام متكامل لتنظيم التدفقات عبر نشاطات المؤسسة أو حتى أنشطتها المختلفة ، سواء مع نفسها مثل التصرفات النقدية ، الإنتاج أو التشغيل أو غيرها.


تعريف علم المحاسبة

• علم المحاسبة: علم يهتم بضبط العمليات المختلفة التي تقوم بها المؤسسة وفق قواعد و مبادئ دقيقة و تهدف إلى معرفة ما عليها من ديون و ما لها من حقوق .

• علم المحاسبة عبارة عن مجموعة من المبادئ العلمية المتعارف عليها التى تحكم عملية تسجيل وتبويب العمليات المالية المتعلقة بمؤسسة معينة .

أهمية المحاسبة

• المحاسبة وسيلة لتوفير المعلومات المالية للإدارة وللغير حتى يتمكنوا من اتخاذ قراراتهم الاقتصادية .

• المحاسبة تعد وسيلة إثبات إداري وقانوني لكل مجريات الأحداث على امتداد السنة المالية الواحدة .

• المحاسبة تلبي ضرورات النظام الاقتصادي والمالي و القانوني .

حقول المحاسبة الادارية

1.المحاسبة الحكومية :- وهي المحاسبة التي تهتم بإثبات كافة عمليات صرف وتحصيل الموارد الحكومية ثم تقديم التقارير الدورية عن تلك العمليات ونتائجها للجهات المختلفة والتي تتمثل في الموظفين الإداريين والسلطة التشريعية ورجال الأعمال والمستثمرين والهيئة الإدارية العامة وأفراد الجمهور .

2.المحاسبة الضريبية :- وهي المحاسبة التي تهدف إلى تحديد الربح الخاضع للضريبة تمهيدا لفرض الضريبة المناسبة على هذا الدخل وتعتمد في الدرجة الأولى على القوانين الضريبية والتي يجب أن يلم بها المحاسب إلماما جيدا .

3.محاسبة التكاليف :- تختص محاسبة التكاليف بتحديد تكلفة الوحدة المنتجة وتهدف إلى تحقيق الرقابة على عناصر لتكلفة و إمداد الإدارة بالبيانات اللازمة لمساعدتها في اتخاذ القراءات السليمة بالإضافة إلى كونها تحدد تكلفة الوحدة المنتخبة .

4.المحاسبة الإدارية :- المقصود بالمحاسبة الإدارية هو الحسابات والبيانات المحاسبية والإحصائية التي تعد لجميع مستويات الإدارة لتمكينها من الرقابة على عمليات المنشأة وعلى التكاليف في الوقت المناسب مما جعل لهذه الرقابة أثرها الفعال في بحث أي انحراف عن التخطيط الموضوع مقدما ومعالجة هذه الانحرافات في الحال . فوظيفة المحاسبة الإدارية تتضمن إعداد وإظهار البيانات والمعلومات المحاسبية التي تساعد الإدارة مباشرة في وضع سياستها ومراقبة تنفيذها أولا بأول .

5.مراجعة الحسابات :- ويقصد بها فحص الحسابات والدفاتر والمستندات فحصا دقيقا بحيث يتمكن المراجع من الاقتناع بان الميزانية تدل دلالة صادقة وواضحة على المركز المالي للمؤسسة .وان حساب الأرباح والخسائر يعطي صورة مماثلة لنتيجة أعمال المدة الإدارية . وذلك بناء على البيانات والإيضاحات المقدمة للمراجع وطبقا لما جاء في الدفاتر .

6.تصميم النظم المحاسبية :- من المعروف أن لكل مشروع اقتصادي نظامه المحاسبي الخاص به فالشركات الصناعية لها نظامها الخاص والبنوك لها أيضا نظامها الخاص والحكومة لها نظامها الخاص ، ومن هنا نشأت الحاجة إلى ظهور فرع خاص من المحاسبة يهتم في وضع وتصميم النظام المحاسبي المناسب لكل مشروع . خاصة وان المشاريع الاقتصادية ، قد تضمنت كثيرا وظهرت الآلات المحاسبية الحديثة وتم استخدام الحاسب الإلكتروني في كثير من المنشات وخاصة البنوك .

ملخص

المحاسبة عبارة عن طرق فنية تستخدم لتحديد ومعرفة ماهية نشاط مؤسسة ما ، وقياس التأثيرات على الهيكل المالي للمؤسسة ، كما انها تحدد سير عمل الشركة المالي وتوضح وتنظم انشطة المؤسسة المختلفة سواء مع نفسها ام مع غيرها ، كما ان هناك علم خاص بالمحاسبة وهو العلم الذي يقوم ويهدف على ضبط العمليات المختلفة والتي تعمل عليها المؤسسة والتي تكون على مبادئ دقيقة ومحددة كما تبين ما على المؤسسة من واجبات وحقوق أي ديون وحقوق، وعرف اخرون بأن علم المحاسبة يتكون من العديد من المبادئ العلمية الدقيقة والمعروفة والتي تحدد عمليات التسجيل وتدوين العمليات المتعلقة بالاموال والخاصة بالمؤسسة التي تتم عليها الدراسة المالية .