تعريف الوجبات السريعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
تعريف الوجبات السريعة

الوجبات السّريعة

الوجبات السّريعة أو Fast food أصبحت من أكثر المصطلحات تداولاً بين النّاس خاصّة فئة الشّباب والمراهقين وهي صفة للطّعام الذي يتمّ تحضيره عادّة في وقت قصير دون بذل مجهود كبير؛ فأصبح هذا النّوع من الوجبات تجارة رابحة للكثير من الشّركات الغذائيّة ولمطاعم الوجبات السّريعة التي عادة ما تنتشر في الأسواق، وعلى الطّرقات وفي الأسواق التِّجاريّة، كالشّاورما والبرغر والنّقانق والبطاطس المجمّدة والتي تمتاز بأنّها تكون قد تعرّضت لنصف عمليّة طهيّ عند التّصنيع؛ فيسهل إكمال عمليّة الطّهي سواء في المطاعم أو المنازل.

وقد وجد الأطباء ومختصو التّغذية أنّ أهم ما يميز هذه الوجبات إضافة إلى سرعة التّحضير أنّها تحتوي على كميّات كبيرة من الدّهون والسّكريات والسّعرات الحراريّة والصّوديوم، كما أنّها قليلة القيمة الغذائيّة حيث إنّ نسبة احتوائها على الفيتامينات والمعادن والأملاح والألياف قلية جدّا.


مكوّنات الوجبات السّريعة

تتكوّن الوجبات السّريعة عادّة من عناصر غذائيّة متماثلة لدى معظم المطاعم ومنها:

  • اللحوم المدخنة: وهي لحوم تمّ معالجتها بطرق تصنيعيّة بحيث تخضع لعمليات متتاليّة من المعالجة مع إضافة عنصر الصّوديوم لها كالمرتديلا والنّقانق، وهذه اللّحوم تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والسّرطان.
  • اللحوم البيضاء المقلية: عملية قلي السّمك وجوانح الدّجاج وقطع الدّجاج بمختلف أشكالها بعد غمرها بطبقة من الشّوفان أو الطّحين أو الخبز المطحون مع التّوابل والبهارات؛ ذلك يزيد من جاذبيّة مذاقها الذي يضر بالقلب والشرايين بسبب ارتفاع نسبة الدّهون والزّيوت النّاتجة عن عمليّة القلي.
  • البطاطس المقلية: والتي عادة ما تباع في أكياس مجمّدة مغلّفة بكمية كبيرة من الصّوديوم؛ للحفاظ عليها أو قلي البطاطس الطّازجة؛ فيؤدي الإكثار من تناولها إلى زيادة ضغط الدّم بسبب وجود الصّوديوم وإلى زيادة الكوليسترول في الدّم، والبدانة النّاتجان عن استخدام الزّيوت في عملية القلي.
  • اللحوم المشوية: وهي اللّحوم التي تُحضّر عن طريق خلطها بكميّات كبيرة من الدّهون لإكسابها اللّيونة وسرعة الفرد، كذلك تحتوي على الملوّنات الغذائيّة ممّا يرفع خطر الإصابة بالكوليسترول وأمراض القلب.
  • المقبّلات: والتي في العادة تضاف إلى السّاندويشات والوجبات أو توضع بجانبها للتّغميس وتتكوّن من المايونيز المكوّن من الزّيوت بنسبة كبيرة، والصّلصات التي تحتوي على الصّوديوم والبهارات والتّوابل ممّا يضرّ بصحة القلب، كما أنّ المايونيز والتتبيلات الأخرى والسّلطات المحضّرة بإضافة المايونيز والسّكر لها تزيد من خطر الإصابة بالسّكريّ والكوليسترول وانسداد الشّرايين.
  • المشروبات الغازيّة: والتي عادة ما تُقدّم كمشروب مضاف إلى الوجبة يتكون بشكل أساسيّ من ثاني أكسيد الكربون والسّكريات والمواد الملوّنة؛ فتلحق الضّرر بعضلة القلب وتؤثر على العظام والمفاصل.


فيديو عن الوجبات السريعه

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الوجبات السريعة شاهد الفيديو.