تعريف تنظيم النسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٥٤ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
تعريف تنظيم النسل

تنظيم النسل

من مقاصد الشريعة الإسلامية، الحفاظ على النسل البشري، ولهذا حرمت كافة أنواع الاعتداء على النسل، أو التدخّل فيه بما يتعارض مع الشريعة، فقد أبطل الإسلام عادة الجاهلية المتمثلة بوأد البنات، للتأكيد على أنّ لكلّ نفس الحق في أن تخرج إلى هذه الدنيا، ومع زيادة مشاغل الناس ومسؤوليات الحياة، أصبح الكثيرون يفكّرون في تحديد عدد أفراد أسرتهم، فيفكّر البعض في تحديد النسل والبعض الآخر في تنظيم النسل.


تعريف تنظيم النسل

يطلق مصطلح تنظيم النسل على عملية مباعدة فترة الحمل والولادة بين كلّ طفل وآخر، وعادةً ما تتراوح هذه المدّة بين الثلاث سنوات والخمس سنوات، ولهذا لمصطلح مرادفات كثير مثل تنظيم الأسرة، والأبوّة المنظمة، أو التّحكّم في الخصوبة، وهو مختلف تماماً عن تحديد النسل والذي يقصد به منع الحمل نهائياً.


وسائل تنظيم النسل

غالباً ما تستعمل لتنظيم النسل وسائل منع الحمل، ومنها ما يأتي:


تنظيم النسل من خلال الأدوية الهرمونية

  • حبوب منع الحمل الفموية: التي تحتوي على هرمونات تمنع انطلاق البويضة والتصاقها بجدار الرحم، وتتطلب استعمالاً يومياً منتظماً.
  • حقن منع الحمل: تحتوي أيضاً على هرمونات شبيهة بتلك الموجودة في حبوب منع الحمل، إلا أنّ الحقن مناسبة أكثر للسيدات اللواتي لم تناسبهنّ الحبوب، كما أنّ مفعولها يدوم لمدّة تسعين يوماً.
  • الغرسات المانعة للحمل: هي الكبسولات التي يتم وضعها جراحياً تحت الجلد، وتطلق أدوية هرمونية تعمل على منع الحمل، ويمكن إزالتها بسهولة عند الرغبة بالحمل.


تنظيم النسل من خلال موانع الحمل الرحمية

منها اللولب الذي يعرف بأنه قطعة معدنية أو بلاستيكية توضع داخل الرحم، وتعيق التصاق البويضة بجدار الرحم، ويمكن إزالتها بسهولة عند الرغبة بالحمل.


تنظيم النسل من خلال وسائل العزل

  • العازل الطبّيّ: هو من الطرق التي يستعملها الرجل، ويعرف العازل الطبي بأنّه غلاف رقيق يُلبس على القضيب أثناء الجماع، حتى يتم تجميع السائل المنوي بداخله.
  • الإسفنج المهبلي: وهي مادّة هلامية أو تحاميل توضع على المهبل لقتل الحيوانات المنوية، إلا أنّها أقلّ طرق منع الحمل فعاليّة.


تنظيم النسل طبيعياً

يقصد به استعمال أسلوب التخمين لمنع الحمل، بتجنّب ممارسة الجنس خلال فترة خصوبة المرأة عند نزول البويضة من المبيض، إلا أنّ هذه الطريقة ليست مضمونة، وخصوصاً لدى السيدات اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.


معارضة تنظيم النسل

هناك الكثير من الآراء المعارضة لفكرة تنظيم النسل، حيث يخشى أصحاب هذا الرأي تشجيع العلاقات الجنسيّة غير المشروعة، أو استغلاله من قبل الحكومات كأسلوب للسيطرة السياسيّة.