تعريف داء السيدا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٠ ، ١٤ يناير ٢٠١٥
تعريف داء السيدا

تعريف مرض السيدا

يعرف مرض السيدا على أنه مرض قاتل وفتّاك عندما يصاب به جسم الإنسان، حيث يقوم على تحطيم جهاز المناعة في الجسم ويعطّل وظائفه الحيويّة، وهو نفسه مرض الايدز حيث أنه مرض فايروسي يعود الى فصيلة فايروس نقص المناعة البشري ، ويعرف هذا المرض باسم (HIV) ، ويعتبر هذا الفايروس هو المسبّب اأساسي في نقص المناعة عند الشخص المصاب بمرض السيدا ، حيث يوقف عمل الخلايا التي تقاوم الأمراض الأخرى التي قد يصاب بها ، ومرض السيدا أو الإيدز من الامراض التي تشخص من خلال فحص الدم إلا بعد مدة ثلاث أشهر بعد الاصابة بالعدوى ، حيث تظهر علامات مرض السيدا بعد ما يقارب 8 سنوات من الإصابة به ، وفي الوقت الحالي لا يوجد لقاح ضدّه، والأدوية المتوفّرة حالياً لا تعالج مرض السيدا بشكلٍ تام.

ما هي أعراض مرض السيدا

  • من أعراض مرض السيدا الأكثر شيوعاً وجود نتوءات بيضاء على اللسان
  • ومن أعراض السيدا فقدان في الشهيّة ونقص حاد في الوزن.
  • حدوث فتور في الجسم والشعور بالتعب والصداعٌ حاد.
  • من أعراض مرض السيدا حدوث إسهال حاد للمصاب بالفايروس .
  • حدوث حمّى للمصاب .
  • شعور المريض بحكّة بشكل دائم .
  • عند النساء المصابات يحدث انقطاع في الطّمث.

ما هي طرق انتقال مرض السيدا

  1. ينتقل مرض السيدا من خلال الاتّصال الجنسي غير المشروع ، عند اتّصال الشخص السليم بشخص آخر مصاب بالمرض .
  2. يتم إنتقال فايروس السيدا من خلال التعرّض لدم ملوّث باالفايروس وذلك إمّا من خلال آلة حادّة ملوّثة بالفايروس ، أو من خلال أخذ الإبر ، لذلك يجب فحص وتعقيم الابر قبل الحقن وذلك من خلال طبيب مختص .
  3. قد يكون إنتقال الفايروس من الأم إلى الجنين أو من خلال الرضاعة .

ما هي طرق الوقاية من السيدا

  1. من خلال عدم الإقتراب من الاتّصال الجنسي غير الشرعي
  2. محاولة تجنب التعّرض الى سوائل الجسم الّتي تكون محملة بفايروس (HIV) في الدم، أوالسائل المنوي، وبالاضافة الى الإفرازات المهبليّة، وحليب الأم، وذلك للشخص المصاب بالفايروس بحيث يجب أن يكون بحجر صحي .
  3. فيما يتعلق بالأم المرضع يمكن إتباع طرق أخرى لإرضاع الطفل حتى لا ينتقل الفايروس الى الطفل في حال ثبت أن الأم مصابة بالمرض .
506 مشاهدة