تعريف مرض السل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٣ ، ٢٧ مارس ٢٠١٧
تعريف مرض السل

مرض السُّل: هو من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم ، ويمكن أن يصيب جميع فئات الأعمار المختلفة من كبير أو صغير ، وخصوصاً ممن تتراوح أعمارهم بين (15-40) سنة .

وهو من أكثر الأمراض عدوى ، ويمكن التعافي والشفاء من هذا المرض ، ويأتي ظهور مرض السُّل نتيجة لجرثومة المتفطرة السلية ، وسنتحدث عنها قليلاً ، فهي عبارة عن مجموعة صغيرة جامدة غير متحركة ، تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون ، وتقوم هذه الخلايا بالانقسام كل 16-20 ساعة لتتكاثر ، وهي بطيئة الانتشار بالنسبة لغيرها من الأمراض ، ولهذه المتفطّرات غشاء مزدوج خارجي تغلفه طبقة دهنية ، والبكتيريا فقط تظهر في الطبيعة لدى الكائن الحي ، لكن المتفطّرة السلية تظهر في زرعها في المختبر للأبحاث .

هي في أغلب الحالات تصيب الرئتين أو بعض أجزاء الجسم الأخرى ، ولكن قليل ، وهذا المرض يؤدي إلى انتهاء حياة الإنسان في البلدان النامية ؛ نتيجة عدم الوعي لدى السكان الجاهلين ، وسبب انتشاره وعدم القضاء عليه في البلدان النامية ؛ نتيجة لسوء التغذية لدى السكان ، وأن المواطنيين لا يعلمون مقدار حجم أضرار وسلبيات هذا المرض على الجسم ، مقدار الوعي لديهم قليل ، وعند وصول المرض إليهم لا يمكنهم الوقاية منه ، أو حتى لا يمكنهم الوقاية منه قبل وصول المرض إليهم ، عند إصابة انسان بمرض السُّل تظهر عليه الأعراض الآتية: (فقدان الوزن، السُّعال، الحُّمى ....)، ويمكن ان تكون مدة المرض مختلفة من شخص لآخر ، حسب مقدار وعيه ومعرفته للمرض ، فيمكن أن يكون بضعة أشهر  ،ويمكن أن يؤدي إلى وفاته .

مقدار العدوى للإنسان المريض تكون بمقدار عدواه وتأثيره على (10-15 شخص ) ، وإذا لم يتم علاجهم ، ولم تتم عملية الوقاية من المرض ، فإنها ستؤدي إلى وفاة ثلثهم بسبب مرض السُّل .

ويوجد نوعين لمرض السُّل، وهما: السُّل النشيط ، والسل الخفي .

طرق الوقاية من المرض الأكثر انتشاراً (مرض السُّل) :

  • أول شئ يجب عمله هو تلقيح الطفل عند ولادته ، وهي من أهم الأشياء . وإذا كان والده من المدخنين ، أو يشرب الكحول ، يجب أن يقلع فوراً عن التدخين والكحول .
  • تناول الخضراوات والفواكه ، والتغذية السليمة المتوازنة .
  • متابعة الفحص الطبي كل سنة مرة ، حتى إذا كان الشخص يحمل المرض ، يقوم بالعلاج في وقت مبكر .
  • ممارسة الألعاب الرياضية ، وهي من الأشياء المهمة لصحة الجسم .
  • عند السعال أو العطس يجب تغطية الفم باليد أو بالمحارم أو أي شئ آخر ؛ حتى لا تنتقل العدوى إلى أحد .

تناقل مرض السُّل:

ينتج وينتقل مرض السُّل نتيجة لإصابة المواشي -أمثال البقر والخروف والعجل- بمرض السُّل ، وخصوصاً اللحم البقري الأكثر شيوعاً أنه يحتوي على مرض السُّل ، وعند أكل الإنسان لهذه اللحوم المصابة بالسُّل تنتقل له .

 


فيديو عن مرض السل

ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة فيديو تتحدث فيه فنية المختبر دانا سليمة عن تشخيص مرض السل وأعراضه.