تعلم الرسم الرقمي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٥
تعلم الرسم الرقمي

الرسم الرقمي

الرسم الرقمي هو فن يشبه إلى حد كبير الرسم التقليدي على الأوراق ولكن الاختلاف أنّ الرسم الرقمي يتم من خلال الكمبيوتر والبرامج الرقمية كبرنامج الفوتوشوب والكالكورل درو، ويستخدم في الرسم الرقمي التقنيات الحديثة حيث تستبدل الألوان المائية والألوان الصباغية المستخدمة في الرسمات التقليدية بالألوان الرقمية.


كيف تتعلم الرسم الرقمي

يتطلب الرسم الرقمي عدّة أدوات تعتمد على الرسام الرقمي إن كان بحاجتها، ولكن ينصح في هذا النوع من الرسم أن يمتلك الرسام قلماً ضوئياً يستطيع بواسطته رسم ما يرغب بسهولة، والذي يستخدم للرسم ناقلاً ما يرسم مباشرة من خلال حركة اليد على جهاز الكمبيوتر، ويحتاج برامج الرسم الذي يتوافق مع القلم الضوئيّ مثل برنامج الفوتوشوب الذي يعطي حركات حساسه جداً تحاكي ضغط يد الرسام على القلم من حيث صغر وكبر فرشاة الرسم ومن حيث الألوان والدقة.


تختلف أنواع الأقلام الضوئية بإختلاف الشركات المصنعة لها ومن أشهرها القلم الضوئي من شركة ( WACOM ) وهو من أفضل الأنواع وطريقة الرسم تكون من خلال مسك هذا القلم ثم الرسم على اللوحة التابعه له، مع مراعاة التركيز على شاشة الحاسوب، حيث أن كل ما يخط باليد على هذا اللوح ينتقل بشكل مباشرة على شاشة الحاسوب بواسطة برامج الرسم الضوئي على الحاسوب ( الفوتوشوب، وكورل درو، والرسام، والباينتر) وغيرهم من البرامج، مع مراعاة اختيار مكان الضوء والظل على الرسمة.


== الفروقات بين الرسم الرقمي والتقليدي ==
  • الرسم الرقمي يعتمد اعتماداً كليّاً على برنامج الرسام للحاسوب في تشكيل اللوحات الفنية، ولكن استخدام الرسام للحاسوب وبرامجه في رسم اللوحات لا يعني أن الحاسوب هو من يقوم برسم اللوحة كاملاً، حيث أن الكثير من الأشخاص يفترضون أنّ الرسام الرقميّ لا يقوم بفعل شيء بل إنّ الحاسوب هو من يقوم بالرسم والتلوين في دقائق معينة بدون تدخل الرسام.
  • الرسام الرقمي لا يحتاج إلى شراء الألوان وأدوات الرسم والتي هي مكلفة جداً.
  • الأدو.ات في الرسم الرقمي (الحاسوب، وبرنامج الرسام، والقلم الضوئي) توفّر للفنان بيئة رسم نظيفة وتخلو من الأوساخ ورزائح الألوان.
  • يتيح الرسم الرقمي للفنان طباعة لوحته على أي نوع من القماش أو الورق أو مواد أخرى وبالحجم الذي يريد ممّا يعطيه استثنائية بخصوص الإنتاج الواسع.
  • الرسم الرقمي منتشر بشكل واسع في بلاد الغرب، حيث يستخدم في الكثير من المجالات كالسينما، والبرامج، والألعاب الرقمية، والمواقع الإلكترونية.
  • يستخدم الرسم الرقمي في مجال الأفلام خاصّة التي تتناول مواضيع الأحداث التاريخيّة والخيال العلميّ، وهي ميزة لا يمكن أن تتحقّق بالرسم التقليديّ.