تعلم الصلاة السنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٦
تعلم الصلاة السنة

صلاة السنة

لقد فرض الله على المسلمين العديد من الفرائض، ومنها الصلوات الخمسة، والتي يأثم الفرد إن لم يقمها، لكن المؤمن لا يكتفي بالفرائض، بل يحافظ على عمل النوافل أيضاً تقرباً لله سبحانه، مع العلم أن تارك النوافل لا يأثم ولا يعاقب على تركها، ولكن يأخذ أجراً عظيماً إن داوم على أدائها وفعلها، ومن الأمثلة على النوافل صلاة السنة؛ وسنتناول في مقالتنا هذه الصلوات المسنونة، فسنذكر أهمها، ونبذة عنها.


السنن الراتبة

وهي الصلوات التي حرص الرسول محمد عليه السلام على أدائها قبل الصلوات المفروضة وبعدها، وهي:

  • ركعتان قبل صلاة الفجر.
  • ركعتان أو أربع ركعات قبل الظهر.
  • ركعتان بعد صلاة الظهر.
  • ركعتان بعد صلاة المغرب.
  • ركعتان بعد صلاة العشاء.


صلاة الليل أو التهجّد

ووقتها من بعد صلاة العشاء إلى وقت الفجر، ويستحبّ أداؤها في الثلث الأخير من الليل، وأجرها عظيم.


صلاة التراويح

ويصلّيها المسلمون في ليالي شهر رمضان، بعد ركعتي سنة صلاة العشاء، وقبل صلاة الوتر، ويستمرّ وقتها إلى ما قبل أذان الفجر، قال عليه السلام: " من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه".


صلاة الضحى

وتُصلّى أول النهار بعد شروق الشمس بثلث ساعة إلى ما قبل وقت الظهر، أي قبل أذان الظهر بنصف ساعة، عدد ركعاتها يتراوح بين اثنتين على الأقل وثمانٍ على الأكثر.


صلاة الوتر

وتؤدى بعد ركعتي سنة صلاة العشاء، ويمتد وقتها إلى دخول وقت الفجر، وسميت بهذا الاسم؛ لأن عدد ركعات هذه الصلاة فرديّ، فيمكن أن تصلّى ركعة واحدة أو ثلاث ركعات أو أكثر من الأعداد الفردية.


صلاة تحية المسجد

وتصلى عند الذهاب إلى المسجد، قبل الجلوس فيه، وعدد ركعاتها هي اثنتين.


صلاة العيدين

صلاة عيد الفطر وصلاة عيد الأضحى، وتصلى ركعتين في أول وقت الضحى.


صلاة التسابيح

وهي صلاة فضلها عظيم يكثر فيها التسبيح وذكر الله تعالى من خلال ترديد سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر عدداً معيّناً من المرات في كل ركعة، ويحبّذ صلاتها في كل يوم، فإن لم يستطع الفرد فمرة واحدة في الأسبوع، فإن لم يستطع فمرة في السنة، فإن لم يستطع فمرة في العمر، وفي ذلك دليل على عظمتها وأهميتها الكبيرة.


كيفية أداء صلاة السنة

لا تختلف طريقة أدائها عن طريقة الصلاة المفروضة بشكل عام، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ بعض الصلوات تؤدى بطريقة خاصة، مثل صلاة عيد الفطر وصلاة عيد الأضحى المبارك، حيث تشتملان على عدد معين من التكبيرات، وصلاة التسابيح التي تشتمل على أذكار معينة يتم ترديها بعدد معين، ويجب القراءة عن كيفية أداء كل صلاة كما وردت في السنة تحرّياً للدقة.