تعلم الطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٧ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
تعلم الطبخ

تعلّم الطبخ

إنَّ الطبخ من الأمور التّي تحتاجُ إلى التعليم والتدريب المُستمرّ لإتقانها، فهوَ ليسَ كالمهارات أو الخصائص التّي تولدُ مع الطفل وتكبر معه، إنّما يحتاجُ إلى الكثير من التعليم والتركيز ليتمكّن الشخص من أن يُصبِحَ طبّاخاً ماهراً، وليقومَ بإعداد ألذّ وأجمل الوصفات المُختلفة، فكثيراً ما نرى الكُتب والفيديوهات التعليميّة للطبخ، بالإضافة إلى وجود المراكز والجمعيّات الخاصّة في ذلِك، والتّي يشترك الشخص فيها لقاء مبلغ من المال، وفي هذا المقال سنُقدّمُ بعض النصائح والخطوات لتعلّم الطبخ بسهولة وبدون الحاجة لإنفاق المال.


كيفيّة تعلُّم الطبخ

  • استماع الشخص لغرائزه ومعرفته الداخليّة بالطبخ والطعام، فهذهِ هيَ القاعدة الأساسيّة في التعلُّم، فكُلّ شخص يمتلك بداخله مجموعة من المعلومات والأمور التّي يعرفها عن الطعام من قبل، فلا يجب أن يكونَ طبّاخاً ماهراً ليعلم أي المُكوّنات تتماشى مع بعضها، أو أيُّها ألذُ طعماً، فهذهِ الأمور يتم اكتسابها بِمُجرّد تناول الطعام الذّي يُعدّهُ الآخرون، أو الذّي يتم تناولهُ في المطاعم المُختلفة، وعلى الشخص كتابة رأيه بكُل الأمور التّي يعرفها عن الطعام والمُكوّنات، فذلِكَ يُساعد في جعلهِ على معرفة أكبر بذوقه في عمليّة الطبخ.
  • شراء كُتب طبخ ذات جودة عالية، وتجنُّب اتّباع المؤلفين الصغار في العُمر، أو الذّينَ يبيعون هذهِ الكُتب فقط لكسب الأرباح الماديّة، فكثيرٌ من النّاس لا يكترثونَ بطريقة كتابة هذهِ الكُتب أو حتّى بمُحتواها، لذلِكَ على الشخص البحث جيّداً وسؤال الأشخاص المُختصين عن أفضل أنواع الكُتب التعليميّة وأسهلها للمُبتدئين، ويُفضّل اقتناء الكُتب التّي تحتوي على صورٍ توضيحيّة.
  • الجلوس في مكانٍ هادىء وقراءة هذهِ الكُتب بتمعُّن، وعدم مُحاولة فهم جميع التقنيات والأساليب الموجودة فيه، لأنَّ المُبتدأ ليسَ بحاجة لمعرفة هذهِ الأمور في البداية، ويجب الاكتفاء بالنّظر والقراءة فقط مع التعرُّف على بعض الوصفات البسيطة.
  • البدء في تعلم المصطلحات، فبعد أن يعلم الشخص الوصفات المُختلفة والأنواع المُتعددة من الأطعمة، من الجيّد البدء بتعلُّم بعض الأُسس والمُصطلحات الخاصّة بالطبخ، كأدوات المطبخ والمُكوّنات الجديدة والغريبة، بالإضافة إلى أساليب الطبخ المُختلفة.
  • تجرُبة وصفة سهلة كبداية، فمن الجيّد أن يعتاد الشخص على جوّ المطبخ والأدوات المُختلفة والمُستخدمة في إعداد الطعام، وتعلُّم كيفيّة استخدام الفُرن ودرجات الحرارة عن طريق إعداد وصفة سهلة كبداية للتعلُّم، فعلى الشخص أن يختبر تجرُبة سهلة وناجحة ليشعُر بالتحفيز ليستمرَّ.
  • الاستمرار بإعداد وصفات سهلة، ومن الجيّد إعدادها لأفراد العائلة أو الأصدقاء للحصول على الدعم المعنويّ منهم، والاستفادة من تعليقاتهم ونصائحهم.
  • تجرُبة وصفات جديدة وأكثر تعقيداً تدريجيّاً، فبعدَ تمكُّن الشخص من إعداد الوصفات السهلة، عليهِ البدء بالتنويع والتجديد بشكلٍ تدريجيّ حتّى يكونَ قادراً على طبخ مُختلف الأنواع والأصناف.
177 مشاهدة