تعلم العزف على البيانو

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢١ يناير ٢٠١٦
تعلم العزف على البيانو

آلة البيانو

يعتبر البيانو واحداً من أهم الآلات الموسيقية وأجملها، وهو اختصار لكلمة "بيانوفورتي" باللغة الإيطالية والتي تعني الصوت الرقيق والعالي، حيث يرجع تاريخها إلى القرن السابع عشر الميلادي في إيطاليا، عندما قام بارتولوميو كريستوفوري والذي قام بتطوير آلة الهاربسيكورد، وهي آلة شبيهة بالبيانو من حيث آلية العمل، وقد أصبح البيانو الآلة الموسيقية التي اعتمد عليها العديد من الموسيقيّين لتأليف أهم مقطوعاتهم الموسيقية، أمثال شوبان، وموزارت، وبيتهوفن وغيرهم.


يعتمد عمل البيانو على لوحة من المفاتيح البيضاء والسوداء حيث يبلغ عدد المفاتيح البيضاء 52 مفتاحاً، والسوداء 36 مفتاحاً، وهي محاطة بإطار خشبي ومتصلة بأوتار معدنية تصدر الأصوات عند اهتزازها، حيث تهتز هذه الأوتار عندما يتم الضغط على المفاتيح، وتتوقف عن إصدر الصوت عندما يتم إرخاء اليد عن المفاتيح، ولكن قد يستمرّ صدور صدى للصوت من خلال كبسة مركبة في قاعدة البيانو، والتي يتم وصلها بالأوتار ويضغط عليها من خلال الرجل اليسرى عادةً، وهناك أنواع ثلاثة للبيانو وهي: البيانو الكهربائي، والفخم، والقائم، والتي تتشابه جميعها في طريقة العزف ولكنها تختلف في الحجم وطريقة الصنع بالإضافة إلى غرض استخدامها.


يرغب العديد من الأشخاص بتعلم العزف على هذه الآلة الراقية والجميلة، وفي هذا المقال سنقدم لكم أهم الخطوات التي يتم اتباعها لإتقان العزف على آلة البيانو.


خطوات تعلم العزف على البيانو

  • اقتناء البيانو في البيت: وهذه تعد الخطوة الأهم، حيث ينصح غالبية أساتذة الموسيقى باقتناء الآلة التي يرغب الشخص أن يتعلم العزف عليها، وذلك لتكون متاحةً للتدريب في أي وقت، حيث تتعدد أحجام وأشكال وأسعار البيانو، ولكن يعتبر البيانو متوسط الحجم هو المثالي لغالبية الأشخاص، وذلك لأنه لا يحتل مساحة كبيرة من الغرفة.


من الجدر بالذكر أنه يجب الحرص عند نقل البيانو وتحريكه من مكان لآخر، كما تجدر الإشارة إلى أنّ أوتار البيانو تحتاج من بضع ساعات إلى يوم كامل حتى تهدأ بعد عملية النقل.
  • القيام بشراء كرسي مناسب وخاص للبيانو، كما يجب أن يكون مريحاً عندما تجلس عليه، وذلك لأن الجلسة المريحة تسهل التعلم، لذلك لا يجب أن تغفل عن هذه النقطة أو تستهين بها.
  • اتخاذ وضعية الجلوس المريحة والتي تعطيك القدرة على أن تكون قريباً من جميع المفاتيح وتصل إليها بسهولة ويسر.
  • القيام بتجريب مفاتيح البيانو، حيث من المفضّل أن تقوم بوضع الأصابع العشرة على لوحة المفاتيح وأن تجرّب العزف عليها بغض النظر عن صحة العزف، ولكن الهدف من هذه الخطوة هو حتى تأخذ يدك الوضعية المناسبة بالإضافة إلى تعرّفك على الأصوات التي تصدر من كل مفتاح.
  • هناك ملاحظة يجب أن يتعرّف عليها أي راغب بالعزف على البيانو، وهي أنّ النغمة الصادرة عن المفتاح تزيد حدّتها كلما اتجهنا من الجهة اليسرى إلى اليمنى، ومن أهمّ الأمور التي يجب أن تعرفها أنّ آلة البيانو تستطيع أن تصدر اثنتي عشرة نغمة، سبع منها هي للمفاتيح البيضاء و وخمس للمفاتيح السوداء.
  • تعلّم قراءة النوتة الموسيقية ومعرفة أشكال النغمات وكيفيّة إصدارها من لوحة المفاتيح.
  • الاستماع إلى الموسيقى وتغذية الأذن، ومحاولة تطبيق ما تسمعه بشكل عملي.