تعلم رسم الكرتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٤
تعلم رسم الكرتون

تعتبر رسوم الكرتون أو الرسوم المتحركة عالمٌ ضخم بحد ذاته، ونطاق عمل كبير، وهي أسلوب فني خاص يعتمد فيه المنتج على إنتاج الرسوم بدلًا من تصويرها، وللرسوم الكرتون جمهورها الخاص سواء كان من الأطفال أو الكبار، وقد أخذت رسوم الكرتون مراحل عديدة، حتّى وصلت للتقدم الذي وصلت إليه من حيث دقة الرسم ودقة الحركات.

وقد بدأت رسوم الكرتون برسم كل المشاهد المتعلقة بالشخصية الكرتونية، ثم تصويرها بشكل متتابع لتبدو وكأنّها تتحرك، ويكون بين الصورة والأخرى من واحد إلى عشرة جزء من الثانية، لذا تبدو للعين الناظرة وكأنّها تتحرك وهي بالأصل تنقل سريع بين الصور.

وقد عمل في ذلك رسّامون مشاهير في بدايات أفلام الكرتون ومن هؤلاء الرسامون: ماكس فليتشر وبات سوليفان، وفي المونتاج لمراحل الأفلام الأولى كان جون راندولف بريي وآيرل هيرد هما الأشهر في البداية، ويعتبر والت ديزني أحد أشهر روّاد إنتاج الرسوم المتحركة الذين عرفهم التاريخ، وهو مبتكر شخصية ميكي ماوس.

ثم تطورت مراحل رسوم الكرتون، وخرج منها ما يسمى بالإنيمي واشتهرت بإنتاجه اليابان، ويعتمد في فكرته على المانجا، بحيث يتم الرسم ثم يتم التحكم بالحركة عن طريق التصوير باستخدام التقريب والأبعاد عن الصورة (Zoom In/Out)، ويعتبر أوسامو يتزوكا هو أساس الأب الروحي للإنيمي.

ومع ظهور الحاسوب وتطور مواصفاته ليكون كرت الشاشة عالٍ جدًا، أصبح بالإمكان العمل على برامج تصميم ورسم الإنيمي على الحاسوب، وأيضًا برمجة الحركة على برامج خاصة لها ومن هذه البرامج:

  1. برنامج أدوبي فلاش Flash Professional CC.
  2. برنامج أنيمي ستديو Anime Studio.
  3. برنامج TOON BOOM.
  4. برنامج CREATOON.
  5. برنامج MAYA.
  6. برنامج LGHITWAVE.
  7. برنامج 3D Studio Max.
  8. برنامج BLEDER.

وتعلّم الرسم على هذه البرامج يتطلب دراسة متخصصة على أحد البرامج، إذا توفر هذه البرامج الأدوات اللازمة للرسم والتلوين، والأدوات اللازمة للتحريك.

وعند الرسم يجب الأخذ بالاعتبار أبعاد جسم الإنسان حيث تكون نسبة الرأس بالنسبة لجسم نسبة واحد إلى سبعة تقريبًا، وتكون العيون كبيرة نوعًا ما، والوجه واضح المعالم والحالة النفسية والمشاعر تظهر عليه.

خطوات رسم الإنيمي:

  1. وضع الحدود: ويتم وضع حدود لأبعاد الجسم وللوضعية المراد الرسم عليها، هل الشخصية واقفة، أم جالسة، أم بوضع مائل، وعلى هذا الأساس توضع خطوط عريضة لتحديد مسافة الجسم ومسافة الرأس.
  2. رسم الرأس: ويتم وضع خط أفقي حتى يتم رسم العينين بالمنطقة العليا.
  3. رسم الفك السفلي: وطريقة رسمه توضح الحالة النفسية لشخصية الانيمي.
  4. توضح رسم العينين: وتأخذ العيون أشكالًا كثيرة فإذا كانت العيون ناعسة، تكون مساحتها والجفن صغيرة، العيون الخائفة والمتفاجئة تكون واسعة والمقلة صغيرة، عيون الفتيات تتميز بالرموش الطويلة.
  5. رسم الأنف والفم: يكون الأنف صغير للفتيات، كبير للفتيان، أمّا الفم فهو حسب الحالة النفسية ويتم التحكم به عند رسم الفك السفلي.
  6. رسم الشعر: والبدء يكون من المنتصف وترسم خصلات الشعر بشكل عشوائي وليس مستقيم.
  7. يتم تظليل خصلات الشعر أسفل الفم بجانب الأنف وبداية الرقبة.
  8. عمل حركة معينة للرأس والرقبة.
  9. عند رسم الأذرع يتم التركيز على الأصابع بما يناسب الحالة.
  10. رسم الأرجل يجب ألّا يخلو من المؤثرات سواء إذا كان جالس أو واقف أو يتحرك.