تعلم صيانة الحاسوب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
تعلم صيانة الحاسوب

تعلم صيانة الحاسوب

هناك الكثير من الأعطال والمشاكل التي تواجه مستخدمي الحاسوب بشكل مستمر، ولهذا يجب أن يتقن مستخدمو الحاسوب بعض أساسيات الصيانة التي تساعدهم على تشخيص غالبية الأعطال والعمل على حلها، فهناك الكثير من الأعطال التي لا تكون بحاجة للتوجه لخبراء الحاسوب لحلها، مثل: أعطال الشاشة، وبطء الحاسوب، والشاشة الزرقاء.


أنواع أعطال الحاسوب

أعطال الشاشة

  • الشاشة مظلمة ولا تعمل: يجب التأكد من أن التوصيلات الكهربائية تعمل وموصلة بالكهرباء جيداً.
  • الشاشة مضيئة مع عدم ظهور بيانات: يجب أولاً التأكد من أن الكابل الخاص بالبيانات Cable screen موصول جيداً بالجهاز وبالكهرباء، وتغييره إذا كان به عطل ما، ثمّ فحص المعالج، أو الذاكرة الداخلية للجهاز للتأكد من أنها تعمل بطريقة صحيحة، وللتأكد من أن المشكلة ليست في منفذ البيانات الخاصة بالشاشة، يجب توصيل الشاشة بجهاز آخر، وإذا بقيت المشكلة يجب أخذ الشاشة لأحد مراكز الصيانة.
  • رداءة ألوان الشاشة: قد يكون السبب في هذا العطل وجود مشكلة في كابل الشاشة ويجب تغييره بآخر جديد، أو وجود مشكلة في كرت الشاشة، فإذا كانت المشكلة في الكرت فيجب إرسال الجهاز لمركز الصيانة.


الإيقاف التلقائي للجهاز

يحدث أن يتوقف الجهاز تلقائياً خلال العمل عليه، ولا يستجيب عند محاولة تشغيله إلا بعد مرور مدة من الوقت، ويمكن حل المشكلة من خلال التأكد قيام المروحة الخاصة بالجهاز بتبريد المعالج بطريقة صحيحة، فإن لم تقم بذلك يجب تغييرها بأخرى جديدة، مع الحرص على عدم تشغيل الجهاز إلا بعد تغيير المروحة حتى لا يحترق الجهاز.


بطء الجهاز وعدم استجابته للأوامر

أحياناً يصبح الجهاز بطيئاً في تنفيذ الأوامر، ويجب عندها فحص الذاكرة الداخلية RAM والقرص الصلب Hard Disk والمعالج ومروحة التبريد الخاصة بالجهاز والتأكد من أنها تعمل بطريقة صحيحة.


إعادة تشغيل الجهاز خلال استعماله أو عدم عمله نهائياً

يجب فحص كابل الطاقة للتأكد من عدم وجود أي أعطال به وتغييره إذا كان يعاني من عطل ما، ثمّ فحص جهاز إمداد الطاقة Power Supply الذي يكون مربع الشكل وموجوداً داخل الجهاز المكتبي، ومهمته إعادة توزيع الطاقة الكهربائية لجميع أجزاء جهاز الحاسوب.


عدم قراءة القرص الموجود داخل قارئ الأقراص

حيث يجب على المستخدم التأكد من أنّ القرص الموضوع مناسب لقارئ القراص، فلا يضع قرص DVD بقارئ أقراص CD، والتأكد أيضاً من أنّ جميع وصلات الكهرباء موصلة بطريقة صحيحة، ومن الممكن أيضاً أن يكون القرص تالفاً وغير صالح للاستعمال، أو وجود عطل بقارئ الأقراص نفسه، حيث يمكن إرساله للتصليح، أو شراء قارئ جديد.