تعلم فن التصوير الفوتوغرافي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
تعلم فن التصوير الفوتوغرافي

فن التصوير الفوتوغرافي

من أجل التقاط صورة متميزة وجميلة يجب إتقان فن التصوير الفوتوغرافي، كما يجب شراء أفضل أنواع الكاميرات، واتباع طرق وخطوات معينة خلال التقاط الصور، فطريقة التقاط الصور هي أساس تعلم فن التصوير الفوتوغرافي، حيث من الممكن اقتناء أغلى أنواع الكاميرات ومع ذلك الحصول على صور بجودة سيئة.


كيفية تعلم فن التصوير الفوتوغرافي

التعامل مع الكاميرا قبل التصوير

يعتبر التعرف على طرق التعامل مع الكاميرا أول خطوات تعلم عن التصوير الفوتوغرافي، لهذا يجب البدء بالتعرف على الكاميرا وطريقة استعمالها وما هي إمكانياتها، من خلال قراءة دليل الاستخدام، كما يمكن أيضاً استخراج الكثير من المعلومات من الشبكة العنكبوتية من المواقع الخاصة بنوع الكاميرا المستعلة.


التعامل مع الكاميرا خلال التصوير

  • ضبط الكاميرا: من أجل الحصول على صور عالية الجود يتعين على المصور ضبط درجة الوضوح بالكاميرا قبل البدء باستعمالها، وإذا كانت دقة الكاميرا منخفضة فيجب تحسينها، مثل تزويدها ببطاقة ذاكرة إضافية، وضبط الإعدادات الداخلية المتعلقة بجودة الصور.
  • الأوضاع التلقائية: هي من أحدث وسائل التكنولوجيا الرقمية الحديثة التي تمكن المستخدمين من الاستفادة من إعدادات البرمجة الموجودة بالكاميرا الرقمية، حيث إنّ الإعداد اليدوي للكاميرا لا يمكن المستخدم من التقاط صور بجودة عالية، على عكس الإعدادات التلقائية الموجودة حالياً بالكاميرات الحديثة، والتي تركز على الصورة بطريقة أكبر.
  • مكان الالتقاط: والذي يعتبر مهماً جداً خلال عملية تعلم فن التصوير الفوتوغرافي، فالمصور المحترف هو الذي يستطيع اختيار الأماكن التي تعكس جوهر الصورة، والتصوير بجميع الأوقات لمعرفة التأثيرات الضوئية باختلافها على جودة الصور، كما أنّ التقاط الصور بأماكن وزوايا جذابة يظهر الصور بطريقة أجمل.
  • استخدام الكاميرا: من أساسيات تعلم التصوير الفوتوغرافي المحافظة على المتعلقات الصغيرة الخاصة بالكاميرا، مثل العدسة التي يجب حمايتها من التعرض للخدش أو العوامل البيئية، بالإضافة إلى الحفاظ على الأشرطة المتعلقة بالكاميرا والتي تستعمل لتصوير الفيديوهات، من أي عوامل خارجية قد تؤثر في جودتها.
  • الفلاش : يظهر بعض الأشخاص أحياناً بالصور وأعينهم لونها أحمر، والسبب في ذلك وجود إضاءة ضعيفة في المكان، لهذا يجب الحرص على استعمال الفلاش عندما يكون هناك حاجة له، حيث إنّ استعمال الفلاش مع وجود إضاءة سيحول دون قدرة الأشخاص النظر إلى الكاميرا، ويفضل البحث عن مصادر ضوء مناسبة عند الرغبة بالتقاط الصور.


إرشادات عامة عند التصوير

  • يفضل أن يتم استعمال الحامل الثلاثي الخاص بالكاميرا عند الرغبة بالتقاط عدة صور مع بعضها، حيث إنّ ذلك يساعد على تثبيت الكاميرا بطريقة أفضل.
  • الإكثار من التصوير والتدرب على استعمال الكاميرات الرقمية.
  • الاحتفاظ بنسخ للصور التي تم التقاطها
  • تصوير الأطفال من الزوايا المناسبة بهم والتي تكون على مستواهم الخاص.
  • التعلم على كيفية استعمال برامج تحرير الصور من أجل تصحيح الألوان وإخفاء العيوب الظاهرة في الصور.