تعلم فن الطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٢٤ يناير ٢٠١٦
تعلم فن الطبخ

فنّ الطبخ

يُعد الطعام من الاحتياجات الأساسية والضرورية ليعيش الإنسان، وليمتلك جسماً صحياً ونشيطاً، ولا بد أن يتناول طعاماً صحياً ومفيداً، ويحتوي على عناصر غذائية متكاملة، والطبخ هو فن يقوم به أناس لديهم القدرة على صنعه وتشكيله وتقديمه على طريقتهم الخاصة بهم، ونلاحظ أن لكل دولة مطبخ خاص بها تشتهر فيه بأطباق وأكلات خاصة بالدولة نفسها، قد تكون هذه الأكلات والأطباق شعبية ومتوارثة عن الآباء والأجداد القدماء أو قد تكون عصرية وتصنع بلمسات عصرية ومميزة.


وحتى يتم تقديم الطعام بطريقة مميزة، لا بد من معرفة الأشخاص الذين سيقدم لهم الطعام، ومعرفة ما يحبون وما يكرهون، وبعد ذلك يتم تحديد الكمية المناسبة لعدد الأشخاص الذين سيقدم لهم الطعام، وأخيراً يتم تحضير الأطباق ووضع اللمسات الأخيرة عليها وتزيينها بطرق جميلة ومميزة، فالعين تأكل قبل الفم أحياناً، وهذا يعني أن شكل الطعام مهم جداً ولا يقل أهمية عن طعمه.


أمّا الأدوات المستخدمة في تحضير الطعام فهي الأواني باختلاف أحجامها ومادة صنعها، والأطباق، والملاعق، والشوك، والسكاكين بالإضافة إلى بعض الأجهزة المساعدة مثل الخلاط والميكروويف والغاز والفرن وغيرها، وتختلف نكهات الطعام باختلاف الإضافات المستخدمة فيها، فكل شخص يمتلك ذوقه الخاص به في الطعام، وتختلف الإضافات باختلاف ذوق الشخص الذي يقوم بإعداد الطعام، فيمكن التلاعب بمقادير وأنواع البهارات المستخدمة مثلاً لتغيير النكهات، أو يمكن إضافة بعض منكهات الطعام.


القواعد الأساسية لتعلم فن الطبخ

هناك عدة أمور وقواعد أساسية لا بد من معرفتها وتجهيزها قبل عملية الطبخ، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • بالبداية لا بد من اختيار الوصفة المراد تجهيزها، وفي حالة كان معد الطعام مبتدئاً، فيفضل البدء بالوصفات البسيطة والسهلة والسريعة التحضير.
  • ثم لا بد من وجود المعرفة وبعض الخبرة في شراء المكونات الأساسية للطبخة، ويجب شراء المكونات الجيدة والطازجة، مع التأكد من تاريخ الصلاحية لهذه المكونات.
  • يجب القيام بتحضير كافة المكونات، والأدوات المستخدمة في عملية الطبخ، والقيام بالعمل خطوة خطوة.
  • بعد تحضير المكونات يتم البدء بتحضير الطعام حسب الوصفة والمقادير، ويجب عدم الزيادة أو النقصان فيها.
  • بعد نضج الطعام يجب تقديم الطعام بطريقة مميزة، من خلال تزيين الطبق والتفنن في ذلك.
  • إعداد أطباق جانبية إضافية، بجانب الطبق الرئيس مثل السلطات والحساء بمختلف أنواعه.
  • ترتيب وتزيين طاولة الطعام أيضاً من الخطوات المهمة في إعداد الطعام وتقديمه.
  • يجب الانتباه خلال عملية استخدام أدوات المطبخ؛ مثل السكين، والفرن، والغاز، والقيام بإغلاق عبوة الغاز جيداً.
163 مشاهدة