تعليم عزف الجيتار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٥ مارس ٢٠١٦
تعليم عزف الجيتار

الجيتار

الجيتار آلة موسيقية سداسية الأوتار ذات صندوق صوتي كبير ومسطّح الظّهر، يتمّ العزف عليها بالنقر على الأوتار أو باستخدام ريشة معدنيّة أو عاجيّة، وفي حوالي القرن الثّاني عشر الميلادي اشتهرت إسبانيا بشعبيّة واسعة في العزف على الجيتار، وللجيتار أربعة أنواع؛ هي الجيتار الكلاسيكي وهو النّوع الأكثر انتشاراً، والجيتار أكوستيك وهو أفضل أنواع الجيتار لأنّه قادر على عزف جميع أنواع الموسيقى، وباقتنائه يمكننا الاستغناء عن أنواع الجيتار الأخرى، والجيتار الكهربائي، ويعمل هذا الجيتار على الكهرباء ويفقد جزءاً من أجزاء الجيتار الأساسية وهو الجسم، ولكن لديه خاصيّة المستشعرات التي تقوم بالتقاط الصوت وبالتالي الاستغناء عن الجسم.


الجيتار من الآلات الممتعة للتعلّم سواء عن طريق دروس مهنيّة في معهد أو التعلّم الذّاتي في البيت، وحتى تبدأ بتعلّم الجيتار لا بدّ من توفر الآلة لأنّها الأساس، فيُمكنك في البداية استئجار إحدى الآلات من صديق أو محلّ لبيع وتأجير الآلات الموسيقية، ومن الأفضل أن تقابل شخصاً خبيراً في آلة الجيتار حتّى يشرح لك أنواع الجيتار، وأيَّ نوع يتماشى مع هدفك من تعلّم الجيتار، وبعد اختيار الآلة المناسبة عليك اتّباع الإرشادات التالية لتتمكن من العزف على الجيتار بمهارة.


تعليم عزف الجيتار

  • من الضّروري قضاء بعض الساعات في تعلّم أجزاء آلة الجيتار، ووظيفة كل جزء وطريقة شدّ الأوتار وضبط الآلة.
  • ابدأ بتعلّم الأساسيّات عن طريق أحد الكتب أو دروس الفيديو على موقع يوتيوب، لا تعتقد أنّك ستعزف مقطوعة كاملة لأغنية من أول مرة، إذ عليك ممارسة التمارين لعدة أيام والتدّرب لأطول فترة ممكنة.
  • حاول أن تجد دروس تعليم عزف الجيتار على المواقع الإلكترونية للمبتدئين، وهذا سيسهل عليك التعلّم وسيقودك خطوة بخطوة لإتقان المقطوعات.
  • في البداية ستشعر بألم في أصابعك، لأنك تحتاج لوقت كي تتعود على الأوتار، ومع الوقت ستقوى يداك وتعتاد على الأوتار.
  • ابحث عن المقطوعات المحبّبة إليك والتي تجدها سهلة، ممّا سيجعل تجربة العزف لديك ممتعة ويرتفع مستوى أدائك بسرعة.
  • يوجد طريقتان لقراءة كودات الجيتار هما الطريقة الحرفيّة وطريقة التابات، إذا كنت تفضّل إحداهما على الأخرى فاستخدم المفضّلة لديك، ولكن من المهم فيما بعد أن تتقن الطريقتين.
  • في حال وجود قريب أو صديق يعزف آلة الجيتار باحتراف لا تتردد في العزف معه حتى تحصل على النّصائح والخبرة.
  • عليك محاولة تعلّم العزف بطرق مختلفة، ممّا يساعدك على اكتساب المرونة في التّنقل بين الأوتار.


باتّباع هذه النّصائح ومع الاستمرار والمواظبة يومياً على التمرين على الأقل لمدة ساعة، ستتمكن خلال فترة قصيرة من إتقان العديد من المقطوعات الموسيقية، وسيصبح الجيتار صديقك المفضل.