تفريخ أسماك الزينة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ٣ يوليو ٢٠١٤
تفريخ أسماك الزينة

تتعدد هوايات الناس بينَ الرسم، والغناء، والنحتْ، وتربية الحيوانات الأليفة المنزلية، التي تصبح بعد مدة من الوقت أحد أفراد العائلة، وهناك بعض الحيوانات التي يمكن تدريبها لتعين أصحابها من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا شك أنَّ تربية الحيوانات هواية ممتعة، عدا أنها وسيلة جميلة لفهم المخلوقات من حولنا، ومن هذهِ الحيوانات التي يتم تربيتها في البيوت، وفي المحال، ويبذل أصحابها الكثير من الجهد والوقت والمال للعنايه بها، والحفاظ عليها، أسماك الزينه، وهي منتشرة بشكل كبير ؛ لأنَّ شكلها جذاب وملون، مع أنَّ أسعارها عالية، ومع أنها تحتاج لعناية خاصة، ومعرفة كبيرة بأوقات الطعام، وتنظيف الحوض، ومعرفة كيفية تفريخها، وهذا هو أحد أهم الأسئلة المطروحة، كيفية تفريخ أسماك الزينة !! وسأجيب عن هذا السؤال في هذا المقال .

هناك العديد من أنواع سمك الزينة، مثل: الأورندا الحمراء، والغولدن رانشو، والفال تيل، وغالباً ما يتم تفريخها في مزارع خاصة لأغراض تجارية، ولكن بعض مالكي سمك الزينة يحب تعلم كيفية تفريخ السمك من أجل التجارة أيضاً، أو استمتاعاً بهواية تربية هذهِ الاسماك، وهناك شروط عامة يجب مراعتها قبل معرفة تفاصيل عملية التفريخ :-

أولا : نحرص على اختيار نوع جيد من السمك، وبصحة جيدة .

ثانياً : الحرص على توفير التغذية المناسبة، ذات جودة عالية، ويفضل أن يكون الغذاء حي، مثل: الديدان، فهي تفضلها بشكل كبير، ولا بأس بالطحالب، والأكل المجفف، كذلك علينا توفير تغذية مسبقة للأفراخ .

ثالثاً : التأكد من نظافة الماء، وأن يكون ذا درجة حامضية قليلة بينَ (7-8.5) تقريباً، وأن يكون ماء يسر ؛ لأنَّ الماء العسر يمنع التخصيب، كما يمنع فقس البيوض .

رابعاً : حاول أن تجعل درجة الحرارة قريبة للتي في موطنها، أو على الأقل لتكن درجة حرارة مناسبة لها .

خامساً : احرص على التهوية الجيدة للحوض ؛ لأنه يزيد من معدل التفريخ .

التحضير لعملية التفريخ :-

  1. عند اختيار الذكر احرص على أن يكون بسن مناسب، وهذا حسب نوع السمك، وأن يكون قويا، وبحالة حركة وصحة جيدة .
  2. بالنسبة للأنثى اختر أنثى كبيرة الحجم نسبياً ؛ حتَّى تحمل أكبر عدد من الفراخ .
  3. انقل الزوج المراد تفريخه إلى حوض مخصص للتفريخ، ويمكنك ملاحظة الثنائيات التي تكون منسجمة معاً ومتآلفة .
  4. وفَر أماكن للتمويه والاختباء، مثل: النباتات الصناعية، والكهوف ؛ لأنها تفضل التمويه والاختباء أثناء عملية التزاوج ووضع البيوض، ويفضل تعتيم الحوض لإتمام عملية التفريخ .
  5. عند نجاح عملية التلقيح، ستبدو على الأنثى مظاهر التعب والإجهاد بسبب الحمل، يمكنك عندها عزلها عن الذكور، أو وضعها في حوض خاص، وكذلك يجب توفير غذاء جيد لها .
  6. في حالة الأسماك التي تضع البيوض، يمكنك استثناء البيوض الفاسدة ورميها، حيثُ إنَّ لونها يكون شفافاً، وبقية البيوض هيئ الحوض لاستقبالها، بتوفير الغذاء المناسب للفراخ الصغيرة . أمَّا في حالة الأسماك الولودة، فيجب شراء حوض خاص مقسوم لها ؛ لأنها تأكل صغارها بعد الولادة، وهذا الحوض يوفر مكاناً خاصاً للصغار معزولاً عن السمك البالغ، ويكون مزوداً بأماكن خاصة للاختباء، حتى تكبر الصغار، وتستطيع الاعتماد على نفسها .
  7. عندما تفقس الأفراخ سواء من البيض أو أنها تولد، نلاحظ وجود كيس من المح للتغذية، وسرعان ما ينتهي، عندها عليكَ بتوفير كميات صغيرة من الغذاء للأفراخ، وعلى فترات متعددة كل يوم، وعندما تلاحظ أنها بدأت تسبح لوحدها، أعدها إلى الحوض الكبير .

صحيح أنَّ تربية أسماك الزينه عمل متعب، ولكنه مسلٍ وجميل، بالذات إذا عرفنا: كيفَ نربيها ؟ وجمعنا المعلومات الصحيحة عنها .

اقرأ:
694 مشاهدة