تقاليد الزواج في الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٤
تقاليد الزواج في الهند

تشتهر الهند بعاداتها وتقاليدها الخاصّة بها، وقد تكون هذه التقاليد بالنسبة للكثير فيها من الغرابة والإختلاف ما يدفعنا إلى البحث والقراءة أكثر عن هذه العادات. وفي مقالنا هذا سنتحدّث عن عادات وتقاليد الزواج في الهند، وكيف يتمّ عقد الزواج بين الزوجين.


في الهند هناك العديد من طرق الزواج التي تتم في هذا البلد، والتي تتسم بالطابع الخاص بالهند دون غيرها. ومن طرق الزواج الغريبة في هذا البلد، طريقة زواج البراهما، وبهذه الطريقة يقوم والد العروس نفسه بالبحث عن العريس المناسب لابنته، ويعرض عليه الزواج. وفي حال موافقة الشاب على الزواج، تجتمع عائلة العريسين، ويتعرّف العريس على العروس في احتفال رسميّ مع الأهل والأقارب، ويتم فيه تقديم النذور.


ومن طرق الزواج الأخرى زواج "الآرشا"، وبهذه الطريقة يقوم الشاب نفسه بطلب يد الفتاة التي يريدها، ويقدّم لها بقرة وعجلاً كمهر لها، وفي المقابل يقدّم والد العروس ابنته للعريس، كما ويقدّم العريس نذراً لوالدها بالحفاظ عليها وصيانتها. ومن الطرق الأخرى أيضاً هناك طريقة زواج "الآسورا"، وفي هذا الزواج يقدّم العريس لوالد العروس مبلغاُ من المال كمهر للعروس، كما ويعدّ زواج "الراكشاسا" أحد طرق الزواج في الهند، وهو يسمّى بـ "الزواج الشيطانيّ"، حيث يقوم العريس بإختطاف عروسته رغماً عنها وعن عائلتها، وهو زواج مرفوض في الديانة الهندوسيّة حيث يعتبر أحد أشكال الإغتصاب. أمّا الطريقة الأخيرة من طرق الزواج فهي الزواج عن الحب، والتي تسمّى بـ "زواج الجاندارفا" حيث أنّ العريسين يحبّان بعضهما ويعيشان معاً دون أيّة أشكال لمراسم الزواج.


في الزواج التقليدي في الهند، هناك الكثير من مراسم الزواج التي تعقد قبل يوم الزفاف وفي يوم الزفاف نفسه وبعده. فمن تقاليد قبل يوم الزواج، هناك يوم الحناء، وهو يكون قبل يوم أو يومين من يوم الزواج، وفي هذا اليوم تجتمع نساء أهل العريس والعروس في بيت العروس، ويتم دهن العروس بالليمون والكركم، وتوضع عليها الحناء على يديها وأقدامها، وفي هذا اليوم تلبس العروس "رداء الرصين" الخاص بهذا اليوم.


وفي مقابل يوم الحناء للعروس، هناك يوم "البارات" للعريس، حيث يحضر العريس فرقة موسيقية لمكان الزفاف، ويتم قرع الطبول، ويشرب العريس كأساً من المشروب الهندي التقليدي مع أخ العروس.


أمّا يوم الزفاف فتتم مراسم الزفاف بحضور المولوي "المأذون الشرعي الهندي" وأولياء العروسين أيضاً، ويتم الزواج بعد سماع موافقة العروس أو موافقة وليها، ويتم تقديم المهر لأهل العروس. ثمّ تقام وليمة كبيرة للرجال والنساء المدعوين للحفل، وفي الختام يتم تغطية رأس العروس والعريس بقطعة من قماش، ويقومان بترديد الأدعية التي يقولها المولوي.


أمّا بعد إنتهاء الزواج، فهناك ما يسمى بـ "يوم الراكاشات" وهو اليوم الذي تغادر فيه العروس منزل أهلها، ويضع والد العروس يدها في يد عريسها ويسلمها له. وتذهب لبيت عريسها وتباركها أمّ العريس. وفي اليوم الرابع بعد الزواج هناك يوم "التشوتي" وفي هذا اليوم تذهب العروس لزيارة أهلها.

اقرأ:
624 مشاهدة