تقرير عن الأنمي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
تقرير عن الأنمي

الأنمي

ظهر نوع جديد من طرق صناعة الأفلام والبرامج مع بداية مطلع القرن العشرين، بعد ظهور الحواسيب وتطور التكنولوجيا، وارتفاع أجور الممثلين، وقلة الإقبال على الاستثمار في المجال الفني، وقد سمي هذا النوع بالأنمي، وفي هذا المقال سنتحدث عن الأنمي وما يخصه بشكلٍ عام.


نشأة الأنمي

تمت صناعة أول فلم أنمي تجاري في عام ألف وتسعمائة وسبعة عشر، وقد كانت مدته دقيقتين، وتعد اليابان البلد المؤسس والأول في صناعة الأنمي دولياً، وبعد هذا الفلم وباستخدام التقنيات المعروفة في أمريكا، وألمانيا، وفرنسا، وروسيا استطاعت اليابان تطوير أفلام الأنمي لتصل في وقت قصير للعالمية، ولتجمع ملايين المحبين والمعجبين حول العالم؛ لتشجيع صناعة الأنمي.


تُرجمت الأنمي للعربية والإنجليزية، كما لجأت شركات عالمية كوالت ديزني للأنمي لصناعة أفلامها. بسبب قلة تكلفة الإنتاج، وعدم الحاجة لممثلين، برزت صناعة الأنمي وازدهرت، واستطاعت تحقيق أرباح طائلة، وحتى وقتنا الحالي ما زال الإقبال على صناعة الأنمي في تزايد مستمر، وشهرته في اتساع.


أصل كلمة أنمي

أنمي هي كلمة مشتقة من كلمة أنميشن، وقد اعتاد اليابانيون إطلاق مسمى أنمي على جميع أنواع الرسوم المتحركة حتى الأجنبي منها، أمّا الأنمي ففي بدايته أطلق عليه مسمى مانجا آنيغا أي فلم المانجا، والمانجا هي القصص المصورة التي تعتمد عليها قصة الأنمي.


تصنيفات الأنمي

  • الكودومو: كلمة الكودومو في اللغة اليابانية تعني الطفل، وهذا النوع من الأنمي يستهدف الأطفال بشكل خاص، وغالباً ما يكون الأنمي مسلياً وتعليمياً في ذات الوقت، ولأنه موجه للأطفال فهو يخضع لرقابة صارمة، ويعد أنمي عبقور أشهر من أنمي كودومو مترجم للعربية.
  • الشونين: هي كلمة يابانية للدلالة على السنوات القصيرة، وبمعنى آخر فهي تستهدف الذكور المراهقين، وهذا النوع من المانجا يعرف بسرعة أحداثه، واحتوائه على قيم تحفيزية كالصداقة والإرادة، وانتصار الخير على الشر بعد صراع طويل، وأشهر أعمال الشونين المترجمة للعربية؛ ناروتو، وون بيس، ومذكرة الموت.
  • الشوجو: هي كلمة يابانية تعني الفتاة، ومن هنا يتضح لنا أن الفئة المستهدفة في هذا العمل هي الفتيات المراهقات، وغالباً ما تتميز أعمال الشوجو بأن البطل الرئيسي هو فتاة، وبأن هناك تغيراً ملحوظاً في الشخصيات وطريقة تفكيرها، ومن أشهر أعمال الشوجو المترجمة الليدي أوسكار.
  • السينين: تستهدف أعمال السنين فئة الشباب الجامعيين وما فوق، وهي أكثر تعقيداً من الأنواع السابقة، كما أنها أكثر واقعية وتركيزاً على وجود الشر والخبث في العالم، ومن أشهر أعمال السينين الوحش.