تقرير عن كتاب كليلة ودمنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٢١ فبراير ٢٠١٦
تقرير عن كتاب كليلة ودمنة

كتاب كليلة ودمنة

هو كتاب قديم جداً يحتوي على مجموعة من القصص التي ترشد إلى الحكمة والأخلاق، يرويها الفيلسوف بيدبا، ويعود الكتب إلى أصول هنديّة، وقال الباحثون بأن كاتبه هو برهمن وشنو باللغة السنسكريتيّة، واسمه هو بنجا تنترا وتعني الفصول الخمسة، بينما قال آخرون بأن اسمه هو هتوبادشا، وتعني نصيحة الصديق.


وقد تُرجم الكتاب إلى عدّة لغات، وترجمه عبد الله بن المقفع من اللغة الفارسيّة إلى اللغة العربيّة، وأضاف إليه عدّة فصول لم ترد في الترجمة الفارسيّة، واسمه باللغة العربيّة هو كليلة ودمنة، هو اسم أحد أبوابه التي تشير إلى أن الإصلاح يبدأ بإصلاح الملك الظالم.


أسلوب الكتاب

يشتمل كتاب كليلة ودمنة على مجموعة كبيرة من خرافات الحيوانات، فقد سردت قصصه على ألسنة الحيوانات وفي عالمها، منها ما هو قصير ومنها ما هو طويل، وامتاز الكتب بتنظيمه، واعتماده أسلوباً معيّناً، فهو مقسم إلى أبواب؛ وفي كل باب يبدأ دبشليم باستشارة الفيلسوف بيدبا عنه، ويطلب منه أن يأتيه بمثال، فيبدأ بيدبا بسرد قصة تدور حول المثل الذي قاله دبشليم، وإعطائه الحكمة برمز ودلالة خفيّة، بقصة بطلها من عالم الحيوان، وكان لهذا الأسلوب عدّة غايات من أهمها:

  • الإمتاع: السرد القصصي يمتع من يقرأه أو يستمع إليه، وكونه من عالم الحيوان أعطى مزيداً من المتعة والغرابة.
  • التمويه والتخفي: كون الحكم والمواعظ مرتبطة بالحيوانات في القصص، تجعل الراوي يتهرّب من المراقبة والمساءلة.
  • النقد والإصلاح: غاية الكتاب الأولى هي أخذ العبرة والعظة من القصة بأسلوب سهل وسلس وله أثر في نفس المتلقي، وليس مجرد سرد لحكم ومواعظ، بل من خلال أحداث ونتائج مترتبة عليها.


محتوى الكتاب

والكتاب ليس مجرد قصص ولكنّه يحوي على قيم أخلاقيّة وإصلاحيّة في عدّة مناحي؛ منها ما هو سياسي، واجتماعي، ومن هذه الأبواب:

*باب الفحص عن أمر دمنة: يتناول هذا الباب عدّة جوانب مهمة، مثل؛ واجبات السلطة القضائيّة، وأهميّة أن تكون عادلة، وعبثيّة محاولة هرب المجرم من القصاص والعقاب.
  • باب الحمامة المطوقة: يركزّ هذا الباب على قيمة التعاون ويحث عليه.
  • باب البوم والغربان: يوضح أهميّة السياسات الخارجيّة.
  • باب الأسد والثور: يوضّح خفايا السياسات الداخليّة، والصراعات فيها.
*باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين: يشير هذا الباب إلى عاقبة تقديم النصح للغير، وعدم اتباعه.
  • باب اللبؤة والإسوار والشغبر: يدعو هذا الباب إلى العفو عند المقدرة.
  • وهناك العديد من الأبواب الأخرى التي تدعو إلى قيم فرديّة، وموعظة أخلاقية، مثل؛ باب الناسك والضيف، وباب الأسد وابن آوى، وباب القرد والغيلم.
198 مشاهدة