تقنية خميس مشيط

تقنية خميس مشيط

هي كلية للبنات تأسست في عام 1427هـ وهي في المملكة العربيه السعودية بمنطقة اسمها خميس مشيط . وقد أخذت على عاتقها المساهمة في خدمة البلد من خلال مخرجاتها التي تواكب متطلبات سوق العمل .


تمنح الكلية التقنية بخميس مشيط درجة الدبلوم في عدد من التخصصات ويعتبر برنامج الدبلوم البرنامج التدريبي الأساسي في الكلية حيث يقبل فيه :-

• خريجوا الثانوية العامة ( الأقسام العلمية ) حيث يتم قبولهم في قسم تقنية البيئة ( تخصص سلامة أغذية ) وقسم تقنية الحاسب ( تخصص شبكات ) و ( تخصص إدارة نظم شبكات )


• حريجوا الثانوية العامة ( الأقسام الأدبية )وخريجو الثانوية التجارية حيث يتم قبولهم في قسم التقنية الإدارية ( تخصص إدارة مستودعات )


• خريجوا المعهد الثانوي للمراقبين الفنيين ويتم قبولهم في قسم تقنية البيئة ( تخصص سلامة الأغذية)


• خريجوا الثانوية الصناعية ( قسم الكهرباء ) حيث يتم قبولهم في قسم تقنية الحاسب الآلي ( تخصص شبكات )


ويشترط في من يتقدم للإلتحاق ببرنامج الدبلوم بالكلية أن يستوفي الشروط التالية :-


1- أن يكون سعودي الجنسية .

2- أن يكون حاصلآ على أحد المؤهلات الثانوية المذكوره

3- أن لا يقل تقديره العام عن جيد .

4- أن يكون لائقآ طبيآ .

5- أن يكون متفرغآ كليآ لدراسه .

6- أن يكون حسن السير والسلوك .

7- أن لا يكون قد صدر بحقه قرار فصل من أي جهة تعليمية .

8- أن يجتاز إختبارات القبول والمقابلة الشخصية .

9- ألا يكون قد مضى على حصوله على المؤهل المطلوب للقبول أكثر من ثلاث سنوات , ويشترط في من تجاوز ذلك أن يكون مرشحآ من جهة حكومية او قطاع خاص , وأن يجتاز امتحانآ تحريريآ في المواد المتخصصة .


إن النظام المطبق بالكلية هو النظام الفصلي الذي يقسم فية العام الدراسي الى فصلين دراسيين رئيسيين مدة كل فصل خمسة عشر إسبوع عدا فترة التسجيل والاختبارات وتقتضي الخطة الدراسية ببرنامج الدبلوم إجتياز سنتين دراسيتين بنجاح .


يلتزم المعهد العالي التقني للبنات بخميس مشيط بإعداد كوادر وطنيه نسائية مدربة تقنيا ومهنيا بأعلى جودة للإسهام في التنمية في كافة مجالاتها, ولتحقيق ريادة عالمية وكفاية تكفل الاستقلالية و الاكتفاء الذاتي التي يتطلبها سوق العمل.


أهداف المعهد

- الإسهام الفاعل في التنمية الإقتصادية والاجتماعية بتوفي التدريب التقني والمهني لبنات المنطقة الجنوبية, بالجودة والكفاية التي يتطلبها سوق العمل .


- توعية المجتمع بأهمية التدريب التقني والمهني, وغتاحة فرصة التدريب لبنات المنطقة في تخصصات مختلفة وجديدة يتطلبها سوق العمل.


- تأهيل المرأة الجنوبية لسوق العمل وذلك بإتاحة الفرصة لها بالتدرب على تخصصات تقنية ومهنية لم تقدم مسبقاً من قبل أي جهة تعليمية أو  تدريبية.


مزايا المعهد


مكافأة شهرية مقداره 1000ريال شهرياً.


جائزة ومكافأة معالي المحافظ (2000)ريال للخريجة المتفوقة.


  جائزة ومكافأة معالي المحافظ(2000)ريال للخريجة المثالية.


  توفير العدد والخامات والأدوات التدريبية مجاناً.


 مزاولة الأنشطة العلمية والاجتماعية المختلفة بالوحدة التدريبية .


دعم الخريجات من قبل إدارة المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمشاريعهم بقروض مالية .