تكسر الأظافر أسبابه و الوقاية منه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
تكسر الأظافر أسبابه و الوقاية منه

أسباب تكسر الأظافر

يُمكن إيجاز أسباب تكسر الأظافر فيما يلي:[١]

  • قصور الغدة الدرقية: الأظافر الهشة من العلامات الأساسية لإصابة الإنسان بقصور الغدة الدرقية، وهي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية.
  • اضطرابات الأكل: تتكسر أظافر الإنسان بسبب اضطرابات الأكل خاصة عند فقدان الشهية العصبي، حيث يُصاحب هذه الحالة الخوف الشديد من كسب الوزن، لهذا يُعاني الأشخاص المُصابين بفقدان الشهية العصبي من ترقق الأظافر، وسبب ذلك قلة استهلاك السعرات الحرارية اللازمة لنمو وتقوية الأظافر، كما بيَّنت مقالة في "Dermatoendocrinology" إمكانية ظهور خطوط على طول الأظافر، وإصابتها بالاحمرار عند الإصابة بفقدان الشهية العصبي.
  • نقص البيوتين: يُعرف البيوتين باسم فيتامين B7 أو فيتامين H، وهو فيتامين يُساعد الجسم على استقلاب الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء الأظافر الصحية، حيث يُعاني الأشخاص من ترقق الأظافر عند تعرضهم لنقص البيوتين، وبشكلٍ عام يندر إصابة الإنسان بنقص البيوتين لأن البكتيريا في الأمعاء تصنع البيوتين الذي يتم امتصاصه عند تناول الأطعمة المختلفة مثل صفار البيض، والسردين، والمكسرات، والفول، والحبوب الكاملة.


علاج تكسر الأظافر

يُنصح استخدام مرطبات لعلاج تكسر الأظافر، ولكن يجب احتوائها على المكونات التالية:[٢]

  • البروتينات مثل الكولاجين والكيراتين، حيث تقوي البروتينات الخلايا الموجودة في الظفر، مما يؤدي ذلك إلى تقوية الأظافر، وزيادة مقاومتها للتشققات، والتقسيم.
  • الساد مثل الفازلين، واللانولين، والزيوت المعدنية، حيث تقلل من جفاف الأظافر، وتزيد رطوبتها.
  • حبس الرطوبة في صفيحة الظفر بهدف منع الجفاف والتكسير، ويتم ذلك باليوريا، وحمض اللاكتيك، والغليسرين، والبروبيلين جليكول، وحمض ألفا هيدروكسي، والفوسفوليبيدز.


الوقاية من تكسر الأظافر

يُمكن الوقاية من تكسر الأظافر كما يلي:

  • عصير الليمون وزيت الزيتون: يُساعد عصير الليمون وزيت الزيتون على تقوية الأظافر، ويمنع تكسرها، ولاستخدامه يجب خلط 3 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة واحدة من عصير الليمون، ثمَّ وضع المزيج على الأظافر المتكسرة لمدة 10-15 دقيقة، ثمَّ غسلها بالماء، وبشكلٍ عام يجب تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع خلال 3 أسابيع.[٣]
  • تقليم الأظافر: تقليم الأظافر حتى تصبح قصيرة، ومربعة، ومن الضروري الحفاظ على استدارة قممها.[٤]
  • استخدام مرطب: وضع المرطب على اليدين والأظافر عدة مرات في اليوم خاصة بعد تعرض اليدين للمياه، كما يجب وضع المرطب مرة أخرى في المساء، وتدليك اليدين به.[٤]


فيديو عن تكسر الأظافر

للمزيد من المعلومات حول تكسر الأظافر شاهد الفيديو للدكتور عصام عميش.[٥]


المراجع

  1. HOLLY L. ROBERTS (14-8-2017), "What Causes Brittle Nails & Thin Hair?"، www.livestrong.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  2. Shannon Cicero , "How to Treat Cracked Nails"، www.health.howstuffworks.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. "HOW TO STRENGTHEN YOUR NAILS? 4 BEAUTY RECIPES", www.beautyandtips.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  4. ^ أ ب VIOLA HORNE (18-7-2017), "How To Strengthen Weak Nails Naturally"، www.livestrong.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  5. فيديو عن تكسر الأظافر.