تكيس المبايض اسبابه وعلاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ٣١ مارس ٢٠١٤
تكيس المبايض اسبابه وعلاجه

تكيس المبايض اسبابه وعلاجه


تكيس المبايض هو أحد الامراض التي تصيب النساء وخاصة في مرحلة الشباب ويعتبر سببه الرئيسي الاضطرابات الهرمونية وتعد تفاصيل هذه التغيرات الهرمونية التي من اهمها ارتفاع في مستوى الانسولين والذي يحصل ل50% من حالات النساء .


وهذا المرض شائع جدا حيث يصيب 5% من النساء ومن الاسباب الاخرى لتكيس المبايض هو وجود خلل على مستوى الجينات حيث لوحظ أن الحالة المرضية التي تعاني من تكيس المبايض أحد أفراد عائلتها تعاني من نفس المرض بنسبة 25% ومع تقدم العلم أشارت الدراسات الحالية الى احتماية أن يكون السبب هو خلل في الجين المسؤول عن وظيفة هرمون الانسولين, حيث ان وظيفة هرمون الانسولين هو ان يلتصق بخلايا الجسم ويعمل على انتقال جزيئات الجلوكوز (السكر) من الدم إلى داخل الخلايا بحيث تقوم الخلايا باستخدام الجلوكوز لانتاج الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الأيضية .وعند النساء الذين يعانون من تكيس المبايض تصبح جزيئات الانسولين غير قادرة على ادخال جزيئات الجلوكوز إلى داخل الخلايا .وبالتالي يزداد افراز هرمون الانسولين من البنكرياس حتى يعوض نقص فعالية الانسولين مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الانسولين بالدم والذي يعمل بدوره بتغيرات في المبيضان .


ومن بعض الاعراض التي تحدث لمن لديه مرض تكيس المبايض :

1- اضطرابات في الدورة الشهرية سواء أكان تأخر الدورة الشهرية أو نزول الحيض ولكن ليس كالمعتاد (قلة الايام التي ينزل بها الحيض ).

2- عدم القدرة على الحمل والسبب في ذلك عدم تنشط البويضات

3- ظهور بثور (حب الشباب) على أي جزء من الجسم وفي الاغلب على الوجه .

4- زيادة في نمو الشعر على الجسم في أماكن غير مرغوبه.


أما بالنسبة للعلاج هناك العديد والاختيار منها يعتمد على الاعراض المراد علاجها وشدتها  :

العلاج الأول: تخفيف الوزن عن طريق تنظيم الأكل وممارسة الرياضة بشكل منتظم له تأثير إيجابي كبير على عملية تنظيم الاباضة وتنظيم الدورة الشهرية ويزيد من نجاح الحمل ويؤثر إيجابياً على الصحة العامة.


العلاج الثاني: حبوب منع الحمل وهي تستخدم لتنظيم الدورة الشهرية وخاصة للمرضى الذين لا يرغبون في الإنجاب وتعمل على تقليل نسبة الهرمونات الذكرية في الجسم الذي بدوره يخفف من الشعر الزائد وحب الشباب.


العلاج الثالث: الأدوية التي تعمل على تقليل الهرمونات الذكرية وخاصة في حالة نمو الشعر غير المرغوب به بشكل واضح وهذه الادوية تحتاج عادة إلى 6-9 أشهر لتظهر نتائجها وعادة تستخدم بالإضافة لحبوب منع الحمل.


العلاج الرابع: أدوية لتحفيز الاباضة لمن يرغب بالحمل. ومن هذه الادوية الكلوموفين يعمل على تحفيز الاباضة حوالي 75% من الحالات ويحدث حمل بنسبة 40% .

1142 مشاهدة