تمارين تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٦
تمارين تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

ترهّلات البطن بعد الولادة القيصريّة

تكتسب المرأة بعد الولادة زيادة في الوزن في مناطق مختلفة من جسمها، وبخاصّة منطقة حول البطن، وتُعدّ ترهّلات البطن من أكثر المشاكل الّتي تواجه المرأة بعد العمليّة القيصريّة وأصعبها؛ حيث تحتاج تلك العمليّة إلى راحة تامّة بعدها أكثر من الولادة الطبيعيّة، وهذا قد يؤخّر بعض الشّيء من خططها لإنقاص الوزن، ولكن اقتضى التّنبيه إلى أنّه يجب عدم تحميل الجسم أكثر من طاقته في ممارسة التّمارين الرّياضيّة، بحيث تكون بسيطةً، وعدد مرّات ممارستها قليلاً، وتُزادُ تدريجيّاً؛ حتى لا تتسبّبَ بأيّ مضاعفات خطيرة، وفي هذا المقال أهمّ التّمارين التي تساعد بفعاليّة على تخسيس البطن بعد الولادة القيصريّة.


تمارين تخسيس البطن

تمرين رفع الحوض

ويكون هذا التّمرين بالاستلقاء على الظّهر، ثمّ ثني الرّكبتين، وبعدها رفع منطقة الحوض إلى أعلى بهدوء ولطف، مع شدّ الأرداف، ورفع الرّأس عن الأرض، وشدّ عضلات البطن، ويُكرّر التّمرين ستّ مرات في البداية، ثم يُزاد عددها بالتّدريج إلى أن تصل إلى عشر.


تمرين البطن

وهو من التمارين الفعّالة في شدّ عضلات البطن بشكل كبير، ويُمارس بالاستلقاء على الظّهر، ثمّ شَبك اليدين خلف الرّأس، والنّهوض عن الأرض بنصف الجزء العلويّ من الجسم فقط، بحيث يكون الفخذان وباقي الرّجلين مثبّتين على الأرض، ويُثبّتان باستعمال أيّ شيء موجود في المنزل، ويُفضّل تكرار التّمرين يوميّاً برفق وبطء شديد؛ حتّى لا ينتج عنه أيّ آلامٍ في الظّهر.


تمرين تثبيت الجسم على الكوعين والذّراعين

ويكون بالاستلقاء على البطن، ورفع الجسم بالاتّكاء على الذّراعين والكوعين، بحيث يصبح الفخذان والذّراعان عموديّين على الجسم، وثني الظّهر إلى أعلى، وشدّ الأرداف، مع مراعاة شفط البطن إلى الدّاخل والتّنفس بعمق ثم الاسترخاء، ويفضّل تكرار التّمرين على حسب الاستطاعة يوميّاً.


تمرين سحب الرّكب إلى أعلى

ويكون هذا التّمرين بالاستلقاء على الظّهر، ثمّ وضع الذّراعين على جانبي الجسم، وسحب الرّكبتين إلى أعلى قليلاً مع رفع الظّهر في الوقت نفسه حتّى يقترب الصّدر من الرّكبتين، ثمّ العودة إلى الوضعيّة الأولى، ويُفضّل تكرار التمرين لأكثر من مرّة في اليوم؛ للحصول على أفضل النتائج.


التنفس العميق

يُعدّ التنفس العميق من التمارين البسيطة التي تُمارس بكلّ سهولة، ودون أيّة آثار جانبيّة، حيث يمكن أخذ نفسٍ عميقٍ عن طريق الأنف مع شدّ عضلات البطن والاحتفاظ بها مشدودة لثوانٍ معدودة، ثمّ إخراج النّفس ببطء عن طريق الفم، ويجب تكرار التمرين عشر مرّات يومياً.