تمارين كمال أجسام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٧ مارس ٢٠١٦
تمارين كمال أجسام

رياضة كمال الأجسام

إنّ رياضة كمال الأجسام هي إحدى أهم وأعظم وأقدم الرياضات في العالم، وهي تهدف إلى تطوير صحّة الشخص الذي يلعبها، وتجعل جسمه في أفضل وأحسن حال، وأهميّة هذه التمارين تكمن في الحصول على نتائج محببةٍ ومرغوبٍ فيها كبناء العضلات، وحرق الدهون، واكتساب الوزن بشكلٍ صحي، وتشذيب شكل الجسم، وبالمقابل فإنّ هذه الرياضة مصنفة من ضمن أصعب الرياضات في العالم.


شروط ممارسة كمال الأجسام

يجب هنا القيام بخطوتين أساسيتين، وهما:

  • تحديد الهدف من الممارسة: حدد الهدف الذي تريد تحقيقه والوصول إلى نتيجةٍ إيجابية فيه، من خسارة الدهون، أو فقدان الوزن الزائد، أو بناء العضلات، أو الحصول على لياقة البدنية، أو أن تصبح لاعب كمال أجسام محترف، أو ترتيب شكل الجسم وجعله جذاباً.
  • تحديد مكان الممارسة: ابحث عن قاعةٍ رياضية وقم بالتسجيل فيها؛ لأنّ أجوائها ستساعدك وتحفز على العمل أكثر، وبالتالي الحصول على نتائج جيدة وتحقيق هدفك، كما يمكنك الاستعانة بالمدربين الموجودين في الصالة للاستفادة من خبراتهم.


تمارين كمال أجسام

تمارين أوزان الضغط

هو أحد تمارين تقوية وإظهار الصدر، واحتل الصدارة والمركز الأول من بين التمارين التي تعمل على زيادة نمو العضلات بشكل سليم وسريع وكما المطلوب، ويتم القيام بهذا التمرين من خلال تمدّد اللاعب على سطح معين، بحيث يكون مستوى قدميه أعلى من رأسه، ويقوم بعدها برفع الأثقال من جانبي منطقة الصدر إلى أعلى، وهنا يجب على اللاعب الابتداء بالوزن الأخف نسبياً إلى الأثقل؛ لضمان عدم تلف العضلات ونموها بشكل سليم.


تمارين الأكتاف

تنقسم إلى جزئين وهما:

  • تمارين تقوية عضلات الكتف الخلفية، وهذا يتم من خلال ثني اللاعب لجسده وقيامه برفع الأثقال من الأمام إلى أحد الجانبين، الأمر الذي يعمل على تقوية عضلة الكتف الخلفية وبنائها بشكل سليم وقوي، ممّا يوفر الحماية للظهر من الإصابات التي قد يتعرض لها.
  • تمارين تقوية عضلات الكتف الأمامية، وتتمثل في تمرين الضغط الدنابل أثناء الوقوف، ويتمّ من خلال وقوف اللاعب مستقيماً، ورفع الأثقال من جانبي الكتفين إلى أعلى، مما ينمي عضلات الكتف الأمامية بنسبة عالية، ويمكن أداء هذا التمرين أثناء الجلوس للحصول على نتائج أعلى.


تمارين الدروب سيت

ضع الوزن المناسب الذي يجعلك تشعر بصعوبة ومجهودٍ عند القيام برفعه، وابذل مجهود عالي في رفع هذا الوزن، وقم بالعدّ لمدّة لا تقلّ عن عشر مرات، وابدأ بزيادة الوزن نسبياً وكرّر عملية العدّ واستمر في ذلك لمدّة لا تقلّ عن 35 دقيقة، ثمّ قم بأخذ استراحة قصيرة قبل البدء بممارسة تمرين آخر، وهنا يجب الانتباه إلى التدرج التصاعدي في الأوزان؛ لتجنّب إلحاق الضرر بعضلات الجسم وإتلافها.


تمارين متنوعة

يوجد العديد من التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الساقين والذراعين، وتتمثل بتمارين خفيفة كالإمساك بالأثقال بأصابع اليدين مع توجهها لأسفل، وتحريكها للأعلى في فترة زمنية طويلة نسبياً، كما ويمكن إسناد الساعدين على الطاولة أو المقعد، وحمل الأثقال وتحريكها للأمام والخلف؛ لتقوية عضلة اليدين وزيادة قوة قبضتهما، كما ويمكن القيام بتمارين الركض الحرّ لتقوية عضلات الساقين ومساعدتهما على النمو.