توصيات البحث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
توصيات البحث

البحث

هو القيام بمحاولة إيجاد شيء ما، ويعرف أيضاً، بأنه: استخدام وسيلة، أو مجموعة من الوسائل، من أجل العمل على إعداد دراسة حول موضوع دراسي، في مجال من المجالات التعليمية، مثل: العلوم، أو التربية، أو الاقتصاد، أو غيرها.


يهدف البحث إلى تحقيق مجموعة من النتائج التي تساعد على إثراء المجال الذي يهتم فيه البحث، ويسمى كل شخص يقوم بإعداد، وتجهيز بحث ما، باسم (باحث)، وقد يكون طالباً يقوم بتجهيز البحث من أجل تقديمه لمادة دراسية معينة، أو للحصول على درجة دراسية عُليا، أو من الممكن أن يكون باحثاً متخصصاً في مجال معين.


توصيات البحث

هي مجموعة من الاقتراحات، والأفكار، والإضافات التي تساهم في جعل البحث أكثر كفاءة، وتعرف أيضاً، بأنها: الملاحظات التي تتم إضافتها حول الموضوع الرئيسي للبحث، وتساهم في توضيح طبيعته أكثر، أو تساعد الأشخاص الذين يتابعونه، أو يقومون بالعمل عليه مجدداً، في الحصول على المعلومات التي تتيح لهم إجابات حول الأسئلة، أو الأمور التي يبحثون عنها، لذلك يهتم أغلب الباحثين بإضافة توصيات بحثية لأبحاثهم، عن طريق وضع اقتراحاتهم الخاصة، أو الاستعانة بأشخاص متخصصين في مجال البحث.


أقسام توصيات البحث

تتوزع توصيات البحث على مجموعة من الأقسام، التي تساهم في تقديم الدعم لمادة البحث، وهي:


رأي الباحث

هو مجموعة من المعلومات، التي يقوم الباحث بكتابتها عن البحث الذي قام بإعداده، وتشمل المنهج الذي اتبعه في بحثهِ، وكافة الاقتراحات التي لم يتمكن من إضافتها للبحث، أو يرى أنه من الممكن أن تضاف إليه، في حال تمت تجربتها، ويساهم رأي الباحث، في توضيح النتائج التي وصل إليها، والطرق التي اعتمد عليها في إعداد البحث.


آراء اللجنة المشرفة

يرتبط هذا النوع من توصيات البحث، بالأبحاث التي تعتمد على الدراسة الجامعية، والتي يتم إعدادها على أكثر من مسودة تعرض على لجنة مشرفة، ومكونة من مجموعة من المحاضرين، والباحثين الجامعيين، حتى يقوموا بإبداء آرائهم بالبحث، واقتراح إضافة التعديلات المناسبة على البحث، حتى يتم اعتماده بشكل كلي، قبل مناقشته فعلياً في التاريخ المحدد لذلك، ليحقق الباحث النجاح في بحثهِ.


الاستنتاجات البحثية

هي كافة النتائج التي تم الوصول إليها، عند القيام بتطبيق الخطوات الخاصة بإعداد البحث، أو بالاعتماد على التوصيات المرفقة معه، وتكتب الاستنتاجات البحثية في نهاية البحث، قبل الصفحة المخصصة للمصادر، والمراجع حتى تكون خلاصة ثانية للبحث، بعد الملخص الذي تتم كتابته في بدايتهِ، ويجب أن تتميز الاستنتاجات بالأمور التالية:

  • أن تكون جميع النتائج التي وصل إليها الباحث واضحةً، ومفهومة.
  • يجب أن تتميز جميع النتائج بالدقة، وأن تكون صحيحة.
  • تقييم الباحث لمستوى بحثه من وجهة نظرهِ.
  • اعتماد تقييم اللجنة المشرفة عن البحث، في حال وجوده، كجزء أساسي من الاستنتاجات البحثية.
  • يجب أن تتكامل التوصيات، والاستنتاجات مع العنوان الرئيسي للبحث.