جزيرة قبرص

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ٨ فبراير ٢٠١٦
جزيرة قبرص

جزيرة قبرص

تُعدّ جزيرة قبرص من أجمل الجزر الواقعة في حوض البحر الأبيض المتوسّط، لما تتمتّع به من إطلالة بحريّة ساحرة، تتنوّع فيها الطبيعة بين جبليّة وساحليّة. تتميّز جزيرة قبرص بحياتها الليليّة والتي ترقى لكافّة الأذواق، نظراً لحفاظها على إرثها الموسيقي اليوناني العريق، الذي تصدح فيه أحياؤها القديمة، وشوارعها التي لا تعرف النوم محافظةً على الفلكلور والثقافة والجمال.


الموقع والمساحة

تقع جزيرة قبرص في البحر الأبيض المتوسّط، في حوضه الشرقي؛ حيث تقع في القسم الجنوبي الشرقي للقارة الأوروبيّة، وفي القسم الشمالي الغربي لقارة آسيا، وتبلغ مساحة جزيرة قبرص ما يقارب تسعة آلاف ومئتين وخمسين كيلومتراً مربّعاً، وتحتل هذه الجزيرة المرتبة الثالثة من حيث الكِبَر في مساحتها بين جزر المتوسّط، بعد جزيرة صقلية الإيطاليّة، وجزيرة سردينيا.


التسمية

لعلّ تسمية قبرص بهذه التسمية تعود في أصولها إلى اشتهار هذه الجزيرة منذ القِدَم بأحد أهمّ المعادن وهو النحاس، والذي يُلفظ باللغة الإنكليزيّة Copper، وقد كان منذ القديم يُعدّن النحاس في هذه الجزيرة وبكثرةٍ، ومن المؤكّد بأنّ التسمية Cyprus الإنكليزيّة تعود في أصولها إلى اللغة الإغريقيّة والتي كانت تُطلق على هذه الجزيرة تسمية Kypros، والتي تتوافق مع اللفظة اللاتينيّة للنحاس Cuprum.


تاريخ قبرص

نالت جزيرة قبرص استقلالها عن المملكة المتّحدة البريطانيّة عام ألف وتسعمئة وستين للميلاد، وتمّ في عام ألف وتسعمئة وأربعة وسبعين للميلاد ونتيجةً للتدخّل التركي العسكري فيها تقسيمها إلى جزأين؛ حيث كان الجزء الأول هو الواقع في القسم الأوسط منها، والقسم الجنوبي أيضاً، ويضم أغلبيّة السكّان من اليونانيين، وأمّا الجزء الثّاني وهو الواقع في القسم الشمالي منها، ويضمّ أغلبيّة السّكان من الأتراك.


التضاريس والمناخ

يُعرف السهل الذي يتمركز هذه الجزيرة باسم بميزاوريا، وتتميّز جزيرة قبرص بوجود سلسلتين جبليتين فيها؛ حيث نجد السلسلة الأولى هي جبال بينتاداكتيلوس الموجودة في القسم الشمالي من الجزيرة، وأمّا السلسلة الثانية هي جبال ترودوس الموجودة في القسم الجنوبي وأيضاً الغربي منها، وتتوزّع أغلب السهول في هذه الجزيرة في ساحلها الجنوبي.


يُعدّ المناخ في جزيرة قبرص مناخاً معتدلاً متوسّطياً، كأغلب دول حوض البحر الأبيض المتوسّط؛ حيث يكون ممطراً في فصل الشّتاء، وحاراً في فصل الصّيف.


المدن المهمّة

تُعدّ مدينة نيقوسيا الواقعة بين القسمين التركي واليوناني هي أكبر المدن الموجودة في جزيرة قبرص، وهي تُمثّل العاصمة الفعليّة لها، ويقدّر عدد السكّان فيها حوالي مئة وخمسة وتسعين ألف نسمة، وتأتي من بعدها مدينة ليماسول التي يُقدّر عدد سكّانها بمئة وخمسين ألف نسمة وهي المدينة الثّانية من حيث الأهميّة، وأيضاً تأتي في الأهميّة مدينة لارنكا والتي يُقدّر عدد سكّانها بستة وستين ألف نسمة، وتليها مدينة بافوس التي يبلغ عدد سكّانها حوالي ستةً وثلاثين ألف نسمة، وجميع هذه المدن واقعة في القسم اليوناني من الجزيرة، وهنالك مدينة فاماغوستا، وأيضاً مدينة كيرينيا، وهاتان تقعان في الجزء الشمالي من الجزيرة.

266 مشاهدة