حبوب الحديد للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
حبوب الحديد للشعر

الحديد

يعتبر الحديد من أهم العناصر المفيدة لبناء الجسم، حيث إنه يشيل الهيموغلوبين الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى الجسم، كما أنه يساعد على حمل الغازات الزائدة في الجسم، وإخراجها عبر عملية الزفير، وقد يحدث نقص في هذا العنصر نتيجة عدة أسباب؛ أهمها: النظام الغذائي غير المتوازن، والذي يفتقر إلى الأطعمة الغنية به، وكذلك تناول المشروبات التي تمنع امتصاصه في الجسم؛ كالقهوة، والشاي، مما يتسبب في حدوث العديد من المشاكل، ومن أهمها: مشاكل الشعر، علماً أنه من الممكن التغلب على هذه المشاكل عن طريق تناول حبوب الحديد التي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


حبوب الحديد للشعر

أهمية الحديد للشعر

تعتبر مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير دليلاً واضحاً على نقص الحديد في الجسم، حيث يعتبر الحديد من المكوّنات الرئيسية المهمة لكل من الشعر والأظافر، وبخاصة عند النساء في فترة الحمل، وكذلك بعد الولادة، إذ إنه يقوي بصيلات الشعر التي تلعب دوراً كبيراً في تغذية الشعر، وإيصال الأكسجين إلى جذور الشعر، ويحمي فروة الشعر من مشكلة تكوّن القشرة فيها، كما أنه يساعد على التخلص من الطبقة الدهنية التي تتكون في فروة الرأس.


كيفية تناول حبوب الحديد

تستخدم حبوب الحديد بشكل أساسي لعلاج فقر الدم، والعديد من الأمراض الأخرى؛ مثل: حالات اضطراب الجهاز الهضمي، ومشاكل ضعف الانتباه، وحالات الفشل الكلوي، وفرط النشاط المعرفي، وضيق التنفس، بالإضافة إلى أنه يستخدم لعلاج مشاكل تساقط الشعر، وجفافه، وعلاج داء الثعلبة، بحيث تؤخذ على شكل حبوب، أو كبسولات، أو حقن، أو سوائل على حسب حاجة كل حالة.


تتراوح مدة العلاج بها من ستة أشهر إلى سنة كاملة، إذ إنها تساعد الجسم على بناء مخزون كافٍ من الحديد لتنظيم الدم في الجسم، وتسريع عملية إطالة الشعر، ويُنصح بتناول حبوب الحديد بوصفة طبية بعد وجبة الطعام، ولكن بشكل عام يمكن تناوله بكمية 18ملغم للحائض من سن 19سنة وحتى 50 سنة بكمية 18ملغم، أما الحامل فتناسبها كمية 28ملغم، وتعتبر 45ملغم هي الكمية الآمنة التي يمكن تناولها.


يشار إلى أن الجرعات الزائدة منها قد تؤدي إلى تسمم الجسم، والشعور بالغثيان، والإسهال، وتلف الكبد، والصداع، وتقلصات المعدة، وذلك بسبب تراكمه على أنسجة الجسم.


أهم الأغذية التي تحتوي على الحديد

  • اللحوم، والأسماك، والأكباد، وصفار البيض، والكلى.
  • الفواكه؛ مثل: التفاح، المشمش، بالإضافة إلى الخضروات، وبخاصة الخضار الورقية الخضراء؛ مثل: السبانخ، والخس، والبقدونس، وكذلك البندورة.
  • البقوليات؛ مثل: الحمص، والعدس، وبذور دوار الشمس، ونخالة الذرة، والقمح.