حب الشباب وطرق التخلص منه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢١ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
حب الشباب وطرق التخلص منه

حب الشباب

تتعدد المشاكل الجلدية التي يعاني منها الأفراد ومن ضمنها مشكلة حب الشباب التي تصيب الذكور والإناث في مرحلة المراهقة، وتسبب الإحراج والإزعاج للبعض لا سيّما إن كانت البثور والحبوب تغطّي الوجه بكامله، او إن كانت ملتهبة مؤلمة، ومع التطور الكبير الحاصل في المجال التجميلي ازدادت الخيارات التي يمكن اتباعها للتخلص من هذه الحبوب، وسنذكر في هذا المقال بعض تلك الطرق.


أسباب ظهور حب الشباب

  • حدوث خلل في هرمونات الجسم، فمثلاً يحفّز الأندروجين في مرحلة البلوغ الغدد الدهنية على زيادة نسبة زيوت البشرة المُفْرَزة، فيزيد ظهور حب الشباب.
  • نوع البشرة، خاصة الدهنية، فيزداد إفراز دهون البشرة نتيجة لذلك، وبالتالي ظهور حب الشباب.
  • أسباب وراثية في بعض الأحيان.
  • استخدام مستحضرات زيتية للعناية بالشعر أو البشرة.
  • تناول بعض الأدوية المحتوية على الليثيوم أو الأندروجين.


طرق التخلص من حب الشباب

علاج حب الشباب بالليزر

زادت في الآونة الأخيرة استخدام تقنية الليزر من أجل التخلص من حب الشباب، ويقوم مبدأ عمل هذه التقنية على تسليط أشعة الليزر على الجلد، لغرض حرق الغدد الدهنية الموجودة في البشرة، بطريقة آمنةلا تؤثر على الجلد نفسه أو المسامات الجلدية، فلا يشعر الشخص سوى بألم بسيط في الوجه لبعض الوقت، وقد يستمر في بعض الأحيان ليوم أو يوم ونصف كحدّ أقصى، وخلال هذه الفترة يجد الشخص صعوبة في الضحك، أو مضغ الطعام بسهولة، وهذا العلاج يقلل معدل حب الشباب إلى النصف بعد أول جلستين منه.


علاجات طبيعية لحب الشباب

  • البرتقال: يمكن أن يحقق الانتظام على استخدامه نتائج فعّالة، وتقوم طريقة استخدامه على مسح المنطقة التي تعاني من البثور والحبوب بقطعة قطنية مغموسة في عصيره قبل النوم، ولا بدّ وأن يكون العصير طبيعياً ليخلو من أي مواد حافظة أو صناعية من الممكن أن تؤذي الجلد أو تسبب له التهاباً أو تفاقماً في مشكلة البثور لا سيّما إن كان الجلد حسّاساً.
يمكن استخدام البرتقال بطريقة ثانية، وهي تجفيف قشوره، ثمّ طحنها ومزجها مع القليل من الماء لتتكون عجينة ذات قوام مناسب، وفرك المنطقة المصابة بها، ثمّ غسل الوجه.
  • خل التفاح الطبيعي: يعمل خل التفاح على تنظيم الرقم الهيدروجيني للجلد، ويعالج الندبات وآثار الحبوب، ويمكن الاستفادة من ميزاته العلاجية من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الخل إلى كوب من الماء، وغمس قطعة قماش في المزيج، ثمّ وضعها على الحبوب، وتركها عليه طيلة الليل.