حذف الملفات نهائيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٧ مايو ٢٠١٨
حذف الملفات نهائيا

حذف الملفات في أجهزة ويندوز

عند قيام المستخدم بحذف ملف ما في حواسيب الويندوز (Windows) يتم فقط مسح المعلومات حول موقع الملف الموجود على القرص الثابت ولا تتم إزالته بشكل فعلي، حيث تبقى الملفات على القرص الصلب حتى بعد إفراغ سلة المحذوفات، وهناك بعض التطبيقات التي يمكن استخدامها لحذف الملفات بشكل نهائيّ لا يسمح باستراجعها فيما بعد، مثل تطبيق DeleteOnClick، وFile Shredder، وFile Shredder.[١]


DeleteOnClick

يعمل تطبيق DeleteOnClick على حذف الملفات نهائياً من الحاسوب، وتتم هذه العملية بشكلٍ آمن، ويمكن مسح عدّة ملفات ومجلدات في آنٍ واحد، ولاستخدامه يجب اتباع الخطوات التالية:[١]

  • تنزيل البرنامج وحفظه على محرك الأقراص الثابت، ثم النقر على الملف الذي تم تنزليه نقراً مزدوجاً لبدء تثبيت التطبيق، ومن ثم اتباع الإرشادات لإكمال تثبيته.
  • يحتاج تنصيب البرنامج إلى ما لا يقل عن 2 ميغابايت من مساحة القرص الثابت، وبعد انتهاء تثبيته يتم إضافة خيار جديد إلى القائمة التي تظهر عن النقر بزر الماوس الأيمن على أي ملف بالحاسوب.
  • يجب القيام بفتح المجلد الذي يحتوي على الملف الذي يرغب المستخدم بحذفه، ومن ثم النقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف واختيار الحذف الآمن (Securely Delete) من القائمة التي تظهر.
  • النقر فوق نعم لإكمال عملية الحذف النهائي، يقوم التطبيق بعد ذلك بالكتابة ثلاثة مرات فوق البرنامج باستخدام برامج عشوائية وخوارزميات الكتابة مما يجعل استرجاع البيانات مستحيلاً، وقد تستغرق العملية أكثر من دقيقة للملفات التي يزيد حجمها عن 500 ميغابايت.


File Shredder

بعد القيام بتثبيت برنامج File Shredder يجب فتحه من خلال النقر المزدوج عليه، ثم اتباع الخطوات التالية لإتمام حذف الملفات:[١]

  • اختيار إضافة ملفات (Add Files) في حال رغبة المستخدم بحذف ملف منفرد، أو إضافة مجلد (Add Folder) إذا كان المستخدم يرغب بحذف مجلد بأكمله.
  • تحديد الملف الذي يرغب المستخدم بحذفه نهائياً والنقر فوق زر فتح (Open) لإضافته إلى قائمة الإنتظار في البرنامج، ويمكن تحديد عدّة ملفات من خلال الضغط على زر Ctrl وتحديد العناصر المرغوب حذفها، ولتحديد جميع الملفات في المجلد يجب الضغط على Ctrl-A.
  • لإزالة أي ملفات من قائمة الانتظار، يجب تحديدها ثم النقر على زر الإزالة (Remove Selected) الموجود في الجزء الأيمن، ويمكن إزالة كلّ الملفات معاً من خلال النقر على إزالة الكل (Remove All).
  • لحذف جميع الملفات الموجودة في قائمة الانتظار نهائياً يجب النقر على زر (Shred Files Now)، ثم النقر على موافق للتأكيد، وتستغرق العملية أقل من دقيقة للملفات الصغيرة، وقد تستغرق ما يقارب الخمس دقائق إذا كان حجم الملفات كبيراً.
  • يقوم ويندوز بكتابة ملفات جديدة فوق تلك التي تم حذفها في الوقت المناسب، وبعد ذلك تصبح غير قابلة للاسترداد.


حذف الملفات في أجهزة ماك

ليتم حذف الملفات بشكل نهائي في الحواسيب التي تعمل بنظام ماك (Mac) يجب حذف الملفات أولاً من خلال سحبها إلى سلة المهملات، ومن ثم الانتقال إلى خيار البحث (Finder) والنقر على خيار حذف المهملات الآمن (Secure Empty Trash)، وسيتم حذف الملفات نهائياً بتنفيذ هذه الخطوات، يمكن أيضاً القيام بحذف ملفات القرص الصلب بشكل آمن من خلال ميزة Disk Utility، حيث يتم فتح التطبيق ومن ثم اختيار حذف (Erase)، ثم النقر على خيارات الأمان (Security Options)، وهناك طريقة أخرى لحذف الملفات في أجزة الماك باستخدام تطبيق (FileShredder) الذي يتم تنصيبه على الجهاز مقابل 3.99$، حيث يقوم بالكتابة فوق الملفات إلى حين جعله غير قابل للقراءة مرة أخرى.[٢]


حذف الملفات من هواتف آيفون iPhone

للقيام بحذف الملفات من هاتف آيفون (iPhone) بشكل نهائي، يمكن استخدام تطبيق iPhone Data Wiper الذي يوفر أربعة خيارات لمحو كافة البيانات المحذوفة دون إمكانية استرجاعها من خلال أي برامج، بالإضافة إلى إمكانية حذف الرسائل النصية والصور وجهات الاتصال وسجل المكالمات وأي بيانات أخرى موجودة على هاتف المستخدم، وللقيام بعملية الحذف يجب اتباع الخطوات التالية:[٣]

  • تثبيت التطبيق على الحاسوب من الموقع الخاص لذلك، وبعد ذلك يتم النقر على ملف EXE الذي تم تنزيله لبدء عملية التثبيت، ستظهر إرشادات لمساعدة المستخدم على إكمال عملية التثبيت، ثم يُفتَح التطبيق تلقائياً بعد استكمال تثبيته ويتم عرض اختصار له على سطح مكتب الكمبيوتر.
  • توصيل الآيفون بجهاز الكمبيوتر من خلال كابل USB، ويقوم البرنامج بالكشف عن الجهاز بشكل تلقائي بمجرد اتصاله بشكل جيد بالحاسوب.
  • يقدم البرنامج أربعة خيارات لمحو الملفات، هي: حذف جميع الملفات (ERASE ALL DATA)، حذف الملفات من سلة المهملات (ERASE DELETED FILES)، حذف ملفات محددّة (ERASE PRIVATE Data)، وتفريغ جزء من المساحة (1-Click Free UP Space)، يختار المستخدم الأمر الذي يناسب عملية الحذف التي يرغب بها.
  • تحليل ومسح جميع الملفات المحذوفة في جهاز الآيفون، حيث يستغرق ذلك بضع دقائق اعتماداً على حجم الملفات فيه، بعد المسح يجب تحديد الملفات التي يرغب المستخدم بعرض معلومات مفصّلة عنها.
  • بعد المسح سيتم عرض جميع بيانات الملفات وعرض تفاصيلها، بشكل افتراضي يحدد البرنامج جميع الملفات للقيام بحذفها، وعلى المستخدم القيام بإلغاء تحديد الملفات التي يرغب بالإحتفاظ بها.
  • للقيام بعملية حذف البيانات يجب تحديد خوازمية المسح (Erasing Algorithm)، ثم البدء بمسح كل شيء على الآيفون (Start Erasing Everything on iPhone).
  • اختيار حذف (Delete) والنقر على زر البدء (Start) لتأكيد عملية الحذف، وبعد ذلك يبدأ البرنامج بحذف الملفات، ويستغرق الأمر بضع دقائق لإكمال المهمة.
  • مسح جميع البيانات مرة أخرى من الآيفون من خلال تحديد جميع البيانات وحذفها.

 

المراجع

  1. ^ أ ب ت Nick Peers, "How to Delete a File Permanently in Windows"، www.techwalla.com, Retrieved 15-4-2018. Edited.
  2. SYLVAN LANE (14-7-2014), "How to Delete Something "، www.mashable.com, Retrieved 16-4-2018. Edited.
  3. Franklin Lee, "Permanently Delete Everything from iPhone 7/6/5 without Recovery"، www.safewiper.com, Retrieved 16-4-2018. Edited.