حفظ القرآن للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٥
حفظ القرآن للأطفال

حفظ القرآن للأطفال

إنّ تربية الأطفال على حفظ القرآن الكريم يساعد في بناء جيل واعي ملتزم بدينه، ويساعدهم في التعرّف على تعاليم الدين الإسلاميّ بمرحلة مبكّرة من حياتهم ويكون القرآن منهاجاً لحياتهم في الكبر، ويساعد تحفيظ الأطفال القرآن في سنّ مبكرة على حفظه بشكل أسرع، ويمكن للطفل إذا داوم على حفظ القرآن أن يحفظه كاملاً في سن مبكرة.


طرق تحفيظ القرآن

  • استماع الطفل للقرآن: لتسهيل حفظ القرآن الكريم يجب أن يستمع الطفل بشكل دائم للقرآن، حتى قبل ولادته لأنّ الجنين يشعر بالمحيط الخارجي فعندما تقرأ المرأة الحامل القرآن تتحسن صحتها وصحة الجنين ويتعوّد الطفل على الاستماع للقرآن ويخزنها في ذاكرته حتى يكبر، ويعمل الإستماع للقرآن على زيادة مخزون الطفل اللغوي ويكبر على حب القرآن.
  • ترديد القرآن أمام الطفل: يساعد ترديد الوالدين للقرآن أمام الأطفال على تشجيعه على حفظ القرآن وتعلّمه، وهو من الوسائل المحفزة لحفظ القرآن لأن الطفل يحب أن يردد القرآن مع والديه.
  • إهداء الطفل مصحفاً :يمكن إهداء الطفل مصحفاً ليرتبط به بشكل أفضل، ويكون خاصاً به ومن ممتلكاته لأنّ الطفل تكون لديه غريزة حب التملك في العادة.
  • عمل احتفال للطفل عندما يختم قدراً من القرآن: إنّ الاحتفال بالطفل عندما يختم القرآن أو يحفظ بعض السور يشكل حافزاً للطفل، ويشجعه على الإستمرار في حفظ القرآن وتجويده وفهم أحكامه.
  • شرح قصص القرآن الكريم وتفسير معانيه للطفل: إنّ سرد قصص القرآن على الأطفال وتوضيح معاني السور من الوسائل التي تدفع الطفل لحب القرآن، وذلك لأنّ غالبية الأطفال تنجذب للقصص وتتأثر فيها، وبالتالي تزيد من حبّهم وتعلّقهم بالقرآن.
  • تشجيع الأطفال على الاشتراك في مسابقات حفظ القرآن وتجويده: إنّ الاشتراك في مسابقات حفظ القرآن يعزّز التنافس بين الأطفال، ويمكن استغلال هذه الميزة في زيادة تعلق الطفل بالقرآن لأنه يحاول أن يتقدّم على زملاءه ويفوز بالجائزة.
  • تسجيل فيديو للطفل أثناء قراءة القرآن: عندما يشاهد الطفل نفسه وهو يقرأ القرآن يشعر بأن قراءته مؤثرة وذات قيمة، ويحاول أن يصحح الأخطاء التي يمكن أن يقع بها، ويلاحظ تطوره في التلاوة والحفظ.
  • تشجيع الطفل للذهاب لحلقات القرآن: المسجد هو بيئة صحيّة للطفل، وحضور حلقات القرآن من الأمور الهامّة التي تشجّع الطفل على التجويد وتعلّم أخلاق الإسلام، ويصبح قلبه معلقاً بالذهاب إلى المسجد للصلاة وقراءة القرآن.
  • الإجابة عن أسئلة الطفل حول القرآن: يجب ان يجيب الآباء دائماً عن أسئلة الأطفال حول القرآن بشكل بسيط يتناسب مع درجة فهم الطفل.