حكم جمع الصلاة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٤
حكم جمع الصلاة

قبل البدء بمعرفة حكم الجمع بين الصلاة لابد لنا معرفة مفهوم الجمع و هو عبارة عن ضم صلاتين في الأداء ، كأن يُجمع بين الظهر و العصر تقديماً ، وتأخيراً، و بين المغرب  والعشاء ،و كذلك صلاة الجمعة كصلاة الظهر في جمع التقديم في السفر الطويل ، وبما يخص صلاة الصبح فلا تجمع الى غيرها ، ولا حتى العصر للمغرب.

و معنى جمع بين الصلاتين جمع تقديم :

القيام بأداء الصلاتين في وقت الأولى منهما، على عكس الجمع بين الصلاتين جمع تأخير ،الذي يقتضي بأداء الصلاتين في وقت الثانية منها.

و من الأدلة الواردة على حكم الجمع بين الصلاتين بأنها "سُنة" ، ما رواه البخاري عن ابن عباس "رضي الله عنهما قال:كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يجمع بين صلاة الظهر و العصر إذا كان على ظهر سير ، و يجمع بين المغرب و العشاء.

اضافة الى ما ورد في الصحيحين عن أنس بن مالك"رضي الله عنه" قال:كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رحل قبل أن تزيغ الشمس آخر الظهر إلى وقت العصر،ثم نزل يجمع بينهما، فإذا زاغت قبل أن يرتحل صلى الظهر إلى وقت العصر،نزل يجمع بينهما ، فإذا زاغت قبل أ ن يرتحل صلى الظر ثم ركب".

ومن الأسباب التي يرجع اليها الجمع بين الصلاتين :-

1- الجمع في السفر:-

يشترط في السفر الذي يجوز فيه الجمع أن يكون طويلاً، و أن تكون جهة المسافر مقصودة، اضافة إلى أن يكون السفر في طاعة أو مباح ،فلا يعتد السفر بمعصية ، و من الأدلة الواضحة و الحجج القوية المبرهنة على ذلك حديث معاذ بن جبل "رضي الله عنه" قال :خرجنا مع رسول الله "صلى الله عليه و سلم "في غزوة تبوك فكان يجمع بين الظهر و العصر ، و المغرب و العشاء ، فأخر الصلاة يوماً ثم خرج فصلى الظهر و العصر جميعاً ، ثم دخل ثم خرج فصلى المغرب و العشاء جميعاً".

2- الجمع بين الصلاتين في المطر:-

حيثُ يجوز للمقيم الجمع بين الصلاتين تقديماً للمطر وقت الاولى،بشرط وجود المطر عند الإحرام بالأولى و الفراغ منها،وافتتاح الثانية ، و ان تكون الصلاة جماعة بمسجد يتأذى المسلم في طريقه إليه .

حيثُ أنه لا يجوز الجمع بالمطر جمع تأخير في وقت الثانية ، لأنه ربما ينقطع قبل الجمع.

3- الجمع بسبب المرض أو للحاجة:-

يجوز الجمع بين الصلاتين تقديماً و تأخيراً بعذر المرض ، لأن ما يعانيه المريض من المشقة أشد من المطر.

4-الجمع بعرفة و المزدلفة :-

اتفق العلماء على أن الجمع بين الظهر و العصر ،جمع تقدير في وقت الظهر بعرفة ، وبين المغرب و العشاء جمع تأخير في وقت العشاء بمزدلفة ، سنة لفعل رسول الله"صلى الله عليه و سلم "