حلاوة ام علي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٤
حلاوة ام علي

أم علي هي نوع مشهور من الحلويات اللذيذة و المغذية ، و التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة من دهون و سكريات و كربوهيدرات و غيره ، و القصة بتسميتها أم علي ؛ بسبب أن زوجة عز الدين الأيبك الأول قامت فرحا منها بقتلها لشجرة الدر ، بأمر سكب كل أنواع الطحين و المكسرات ؛ فسميت تلك الأكلة نسبة لها ، و شجرة الدر كانت جارية ذكية عندها ، و كانت قد حاولت أخذ حقوقها كاملة من الحكم ، و كان زوجها يرفض ذلك ، فهو يريدها كزوجة فقط ، فقامت بمحاولة لقتله ، و لكنه نجي ، فقامت الزوجة الأولى بقتلها ، بجعل الجواري يقومون بضربها حتى الموت ، و أم علي هي الزوجة الأولى لعز الدين ، و تحتوي هذه الأكلة على مكونات سنذكرها الآن :-

المقادير :

  • 400 جرام من عجينة مورقة .
  • قشطة  أو كريمة .
  • نصف كوب من الزبيب أو من التمر .
  • 4 أكواب من حليب سائل .
  • 1 كوب سكر بودرة .
  • نصف كوب من الفستق الحلبي المطحون .
  • و نصف كوب لوز مسلوق  مطحون .
  • و نصف كوب من الصنوبر .

طريقة التحضير :

  1. يحمى الفرن ، ثم توضع العجينة المورقة به ، حتى يحمر الوجه الأول منه 10 دقائق ، فتصبح الطبقة الأولى ذهبية مقرمشة ، ثم نقوم بإخراجها من الفرن ، و تترك حتى تبرد .
  2. نقوم بتقطيع العجينة إلى مربعات متوسطة الحجم ، و نضعها بطبق ، و نتركها قليلا  .
  3. ثم نقوم بغلي 4 أكواب من الحليب و 1 كوب من السكر و القشطة معا ، و نتركه حتى يغلي  .
  4. بعد أن يغلي المزيج نقوم بتهدئة النار ، و تركه لمدة خمس دقائق على النار .
  5. نترك المزيج حتى يبرد ، ثم نقوم بسكبه تدريجيا فوق العجينة .
  6. نترك العجينة ربع ساعة ، ثم نقوم بإدخالها إلى الفرن ، و تكون منها 5 دقائق لتحمير الطبقة العلوية ، و جعل لونها أشقر و مقرمشة  .
  7. يقدم الطبق ساخنا للضيوف ، و يمكن تحضير أم علي على شكل صحون فردية .

أم علي كغيرها من أنواع الحلويات ، لا يجب الإكثار منها ؛ حتى لا نزيد نسبة السكريات في الجسم ؛ مما يسبب لنا العديد من الأمراض ، مثل : السكري ، و أمراض الأوعية الدموية ، و السكتات القلبية و غيره ، و لكن لا يمكن إنكار فائدتها بإعطاء الطاقة و التركيز ، و تزيد من نسبة الإدراك ؛ مما يزيد من نسبة الذكاء ، و يمكن تقديمها للضيوف القادمين لبيتك ، أو في الحفلات و المناسبات و الأعياد ، و يمكن إطعامه للأطفال ، فهو صحي و مغذي لهم ، كما أنه لذيذ جدا للكبار ، و محبوب بالدول العربية و خاصة مصر .

 

754 مشاهدة