حلى بالفول السوداني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٤
حلى بالفول السوداني

منذ الأزل ما زالت الحلويات تتربع عرش الصدارة في السفرة العربية و الأجنبية وفي السفرة العربية لها مذاق خاص فبها تكتمل السفرة و تشع برونقها الشهي.

عرفت الحلويات بأنها مهدئ للأعصاب مصدر غني بالسعرات الحرارية و الطاقة و حسب الإحصائيات الأمريكية فقد أثبتت أن جسم الإنسان يحتاج من 100-150 سعر حراري يومياً مع وجود فرق بين المرأة و الرجل.

الفول السوداني هو نبات من فصيلة البقوليات موطنه الأصلي البرازيل و يعدّ مصدر أساسي للمحاصيل الزيتيه، تكمن قيمة الفول السوداني الغذائية في أنها تحتوي على نسبة عالية من الزيت تصل إلى 40-60% و أيضاً نسبة من البروتين تبلغ 16-28%  كما تحتوي على بعض الفيتامينات الهامة والمعادن و أحماض يحتاجها جسم الإنسان.

كما يعد الفول السوداني نبات واسع المجال في انه يدخل في العديد من الصناعات منها الأطعمة و الزيوت و غيرها، فقد دخل الفول السوداني في صناعة الحلويات لكونه دسم و يعطي سعرات حرارية كثيرة.

يحضّر حلى بالفول السوداني في الكثير من الدول العربية و تختلف مكوّناتها من بلد لآخر البلد، يمكن أن يغطّى يزيّن بالشوكولاتة أو يوضع في صينية و يقطع لقطع صغيرة، يحضّر حلى الفول السوداني عادةً من زبدة الفول السوداني و بسكويت مطحون و حليب نستله و شوكولاتة للتزين و يترك اختيار نوع الشوكولاتة حسب الذوق و الإختيار.

يتميز حلى الفول السوداني بانه سهل التحضير حيث أنه يستغرق وقت تحضيره ثلاثون دقيقة و لا يحتاج إلى طهو و هذا أهم ما يميزه، يحتوي طبق حلا الفول السوداني على سعرات حرارية و دهون و كوليسترول و كربوهيدراتو بروتينات.

و حسب موقع حواء فإن الوصفة المشهورة لطبق حلى بالفول السوداني هي "حلى الفول السوداني" و يتكون من علبتين من بسكويت الشاي، أربعة ملاعق من زبدة الفول السوداني، علبه كبيره حليب نستله، أصبع زبده، عبلة قشطة، علبتين جالكسي سادة و علبة جالكسي للتزيين أما عن طريقة تحضيره:

  • يكسر البسكويت ويترك جانباً.
  • على نار هادئة نضع في القدر حليب نستله و نضيف عليه أصابع الزبدة و أربع ملاعق من زبدة الفول.السوداني و نحركه حتى يتكون لدينا خليط متجانس.
  • توضع خلطة الفول السوداني فوق البسكويت المطحون في صينية و يضغط عليه جيداً.
  • يوضع الجالكسي و القشطة في حمام مائي ساخن و تترك حتى يتكون لدينا خليط متجانس.
  • يسكب خليط الجالكسي و القشطة على الصينية.
  • نبرش الجالكسي و نزين به الطبق.
  • يوضع الحلى في الثلاجة حتى يبرد.
  • يقطع الحلى حسب الذوق و يقدم بارداً.

و في طريقة اخرى مشهورة تكون الخليط على شكل كرات و يطلى بالشكولاتة و يوضع في الثلاجة كما و إن كمية هذا الحلى يكفي لعشرون شخص.

و يكمن الإختلاف في الحلى إلى الإختلاف في أذواق الناس و طرق التقديم.

اقرأ:
637 مشاهدة