حياة تحية كاريوكا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١٢ يونيو ٢٠١٤
حياة تحية كاريوكا

كثيراً ما نسمع عن شخصية تحية كاريوكا، و لكننا نجهل من هي، تحية كاريوكا واحدة من الشخصيّات التي ولدتها مصر، فهي جمعت بين الفن و السياسة .

تحية كاريوكا هي: بدوية محمد علي النيداني، حيث ولدت في عام 1922 م، في مدينة الاسماعيلية في مصر، و هي راقصة و مؤدية لرقص الفن الشعبي، حيث استطاعت أن تكسب شهرتها بعد أن رقصت أوّل رقصة لها على المسرح، و هي رقصة الكاريوكا، و من هنا لازمها هذا الاسم، و أصبحت مشهورة به .

قامت تحية كايوكا بالتمثيل في العديد من الأفلام و المسرحيّات و المسلسلات، و لم يقف دورها على الرقص فقط، بل تعدى ذلك إلى الغناء، فهي شخصية تحمل العديد من المواهب الفنيّة، و التي مكنتها من أن تحمل لقب أول راقصة شرقية، وقد تم اعتقال تحية كاريوكا لأكثر من مرة بسبب نشاطها السياسي السري .

 

تعتبر كاريوكا أكثر الفنانات اللواتي تزوجهن أكثر من مرّة، حيث أنّها تزوجت أربعة عشر مرة .

كان أنطوان عيسى أول زوج لها، ولكن زواجهما لم يدم أكثر من سنة، و بعد طلاقهما تزوجت من محمد سلطان باشا لمدة ستة أشهر، ثم تطلقا لأنه طلب منها اعتزال الرقص و هي رفضت .

يعتبر الضابط الأميركي ليفي الزوج الثالث للفنانة تحية كاريوكا .

أما عن المخرج فطين عبد الوهاب، فهو الزوج الرابع لكن غيرته الشديدة كان السبب في الطلاق .

تزوجت تحية بالفنان أحمد سالم و قد كانت مغرمة به، و سافرت معه إلا أنه قيل بأن هناك علاقة بينه و بين أسمهان، فتطلقت منه قبل رجوعها إلى مصر .

أمّا عن زواجها السادس بحسين عاكف فهو لم يدم أكثر من شهرين .

تزوجت تحية من رشدي أباظة و قد كان الزوج السابع، لكن الخيانة كانت السبب وراء الطلاق .

أمّا عن الزوج الثامن فهو مصطفى كمال صدقي، فقد كان اعتقاله سبب الطلاق بينها .

ثم تزوجت بالشاب عبد المنعم الخادم، و دام زواجهما خمس أعوام، حيث كان أطول زواج في حياة تحية كاريوكا، لكنه طلب منها التخلي عن الرقص و قد رفضت .

و تزوّجت من البكباشي طبيب حسن حسين، و لكن إشاعة قد سرت بأنه خانها، و قد أقدمت على الانتحار، و تم إنقاذها بصعوبة، و توقفت عن الزواج لمدة ثلاث سنوات .

ثم تزوجت من محرم فؤاد، و انفصلت عنه في نفس السنة .

و قد كان أحمد ذو الفقار صبري الرقم الثاني عشر و قد دام زواجهما عام .

أما عن فايز حلاوة، فقد دام زواجهما 18 عام، و انتهى بالطلاق .

أما عن الزيجة الرابعة عشر فكانت من المخرج حسن عبد السلام، و توفيت و هي على ذمته .

توفيت تحية كاريوكا في عمر يناهز الثمانين عاماً في عام 1999 بعد تعرضها لجلطة رئوية، و قد أوصت إحدى صديقاتها بالاعتناء بفتاة قد تبنتها بينما كانت تبلغ السبعين من عمرها .

عانت تحية كاريوكا الكثير في حياتها، و تعتبر إحدى أهم الشخصيات في تاريخ الفن العربي .