حياة ليلى مراد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ١٠ يونيو ٢٠١٤
حياة ليلى مراد

ليلى مراد هي ممثلة ومغنية من القرن العشرين، وهي من المشاهير المهمين، وهي مصرية الأصل، وقد عملت في المجالين الغناء، والتمثيل ومن النادر أن يعمل فنان في هذا المجالين معًا، وقد ولدت في (17 فبراير 1918م_ وتوفيت 21 نوفمبر 1995م).

بداية سنتحدث عن تمثيلها: قامت ليلى مراد بإنشاء إذاعة مصرية وكانت تقوم بالغناء على المسرح مرة كل أسبوع، ومن أول حفلاتها الغنائية في الإذاعة هي موشح يا غزالا زان عينه الكحل، وكانت في تاريخ 6 يوليو 1934م، ومن بعدها انقطعت عن الغناء بسبب قيامها بالتمثيل، ولكنّها عادت إلى الغناء في عام 1947م في أغنية أنا قلبي دليلي، ومجموع اغانيها 1200 أغنية وقام بالتلحين لها العديد والعديد من الملحنين ومنهم: منير مراد، محمد عبد الوهاب، محمد فوزي، القصحي، والعديد العدي من الملحنين.

وأول فيلم قامت ليلى مراد بتمثيله هو (يحيا الحب) من تلحين محمد عبد الوهاب، وثاني فيلم قامت بتمثيله ليلى بنت الفقراء، وهو مع الممثل أنور حمدي، وكان آخر فيلم قامت ليلى مراد بتمثيله هو الحبيب المجهول مع الممثل حسين صدقي، ومن بعدها آخر فيلم قامت بالاعتزال عن التمثيل.

وسنذكر بعض الأعمال الفنية التي قامت بعملها الممثلة العظيمة ليلى مراد ومنها:

ليلى، قلبي دليلي، ليلى بنت الفقراء، بنت الأكابر، ليلى في الظلام، ليلى بنت مدارس، ليلة ممطرة، شاطئ الغرام، عنبر، الهوى والشباب.

وتزوجت ليلى مراد من المخرج الكبير أنور وجدي من خلال فيلمهم سويًا (ليلى بنت الفقراء) وظل الزواج ناجحًا لمدة 8 سنوات ومن بعدها قام بخيانتها وانفصلا، ومن بعد فترة قام وجيه أباظة بالزواج منها، والإنجاب ابنهما أشرف، ومن بعدها تزوجت من فطين عبد الوهاب وكانت ثمرة زواجهما ابنهما زكي.

وقيل أنّها قبل وفاتها قامت بإعلان إسلامها وتوفيت مسلمة. وقال حسن البنا أنّه هو السبب في إسلامها، وقاموا باتهامها بأنّها تعاملت مع إسرائيل وتقديم الدعم المالي لهم، وقيامهم بالتحقيق معها، وبعدها ثبتت براءتها من كل التهم الموجة لها.

نشأة ليلى مراد:

كانت يهودية الأصل، ولدت في الإسكندرية، ووالدها الملحن المشهور (زكي مراد)، سافر والدها للخارج للبحث عن عمل، وبدأت مشوارها الغنائي في سن الرابعة عشر، حيث قام والدها بتعليمها الغناء، وقامت بالغناء في حفلات خاصة وعامة، وقامت بالتمثيل مع محمد عبد الوهاب في فيلم يحيا الحب، وفيلم ليلة ممطرة مع الفنان يوسف وهبي عام 1939 ميلادي.

تم تكريم ليلى مراد في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمنحها شهادة تقدير عام 1998 ميلادي.

أنتج فيلم يقوم بعرض حياتها تم عرضه في شهر رمضان وهو (أنا قلبي دليلي) عام 2009 ميلادي.

وقام فريق العمل الخاص بها بعمل فيلم إهداء إلى ليلى مراد فيلم (في شقو مصر الجديدة) وظهرت في نهاية الفيلم الإهداء (إهداء إلى ليلى مراد .... صوت الحب لكل الأجيال.

توفيت في سنة 21 نوفمبر 1995 ميلادي.