خطوات إنشاء موقع إلكتروني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٣ يونيو ٢٠١٥
خطوات إنشاء موقع إلكتروني

هُناك بعضُ الخُطوات البسيطة التي يُمكن من خلالها إنشاء موقع إلكتروني بكُلّ سُهولة من دُون الحاجة إلى وضع تكاليفٍ عالية للمُبرمج، ولكن سنقوم بالتعرّف على إنشاء موقع شخصي لإظهار المعلومات وبعض المعلومات والصور وليس المواقع الكبيرة التي تحتاجُ إلى قواعد بيانات، لذلك من خلال موقع موضُوع سنقُوم بالتعرّف على هذه الخطوات لإنشاء موقع إلكتروني خاص بك.


خطوات إنشاء موقع إلكتروني

  • تحديد اسم النطاق Domain Name المُراد تفعيلهُ ويمكن اختيار اسم الناطق عن طريق بعض المواقع منها: (Hostgater,godaddy,Bluehost) وغيرها من المواقع التي يمكن من خلالها شراء اسم الناطق، وعند إدخال اسم الناطق مبتدئاً من (WWW) يُمكن معرفة إذا كان متوفّر أو محجوز، فإذا كان متوفّر قُم بعمليّة الشراء من خلال البطاقة الذكيّة.
  • بعد الانتهاء من شراء اسم الناطق ستصلُ رسالة إلى البريد الإلكتروني الخاص بك والذي قُمت بتسجيله، وهذه الرسالة تحتوي على اسم المُستخدم وكلمة المرور الخاصّة بلوحة التحكّم (Cpanel) للموقع وأيضاً رابط لوحة التحكّم، وبعد ذلك قم بالدخول إلى الرابط الموجُود في الرسالة وضع إسمُ المُستخدم وكلمة المرور وستظهرُ لائحة التحكّم.
  • بعد الدخول اختر من لائحة البرامج/الخدمات (Software/Services) أيقونة التثبيت السريع (QuickInstall) وانقر عليها، وبعدها تظهر لائحة وهي التثبيت الشائع (Popular Installs)، اختر نظام إدارة المُحتوى (Content management system) الذي تراهُ مُناسب، والأفضل أن تقوم باختيار Wordpress فهُو أفضلُ إدارة محتوى من المحتويات الموجودة.
  • إذا لم يتم تفعيل النقطة السابقة هُناك خيار هُو (One Click Install) يظهرُ فيها ال (Wordpress) قُم بالنقر عليها واضغط على (Install Wordpress) وقُم بوضع اسم المُشرف (Admin Name) والإيميل والاسم الأخير، وبعد ذلك اضغط تثبيت (Install wordpress).
  • انتظر حتّى يتم تثبيتُ نظام المُحتوى (wordpress) على اسم الناطق لمُدّة على الأقل نصف ساعة، وبعد ذلك قُم بوضع اسم الناطق على الموقع وضع بعدهُ wp-admin، مثال على ذلك: www.exapmlename.com/wp-admin وقُم بوضع اسم المُشرف وكلمة السّر.
  • بعد ذلك سيطلبُ منك اسم قاعدة البيانات تقوم بإنشائها من خلال لوحة التحكّم من قاعدة البيانات (Database) أيقونة (Mysql Database) وقُم بإنشاء قاعدة البيانات واسم المُستخدم، وقُم بحفظها في ملف وضعها عند الدخول على wp-admin.
  • بعد ذلك ستظهرُ لك لوحة تحكّم من (wp-admin) قُم بتفعيل الـ (theme) المُناسب للموقع ويُمكن إضافة صفحاتٍ ومعلومات.
  • هناك خيار سيكون موجُود هُو (plugin) يُمكن تنزيل أيّ برنامجٍ خاص على الموقع واستخدامه، وبالتالي هذه الطريق توفّر عليك الوقت والمال والجهد عند تصميم الموقع الإلكتروني.
  • ينصح بمشاهدة فيديوهات خاصّة تقُوم على تعليم ال (wordpress) من خلال اليوتيوب ومُشاهدة طريقة تفعيل الـ (theme) وأيضاً طرق استخدام (plugin).