دعاء الهم و الحزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٣ أبريل ٢٠١٤
دعاء الهم و الحزن

أكثر ما يقتل الإنسان، ويجعله يشيخ، ويهرم مبكراً هما الهم والحزن، الحياة لا تخلو من المصاعب والمصائب، ولقد زود الله الإنسان بالصبر لحمايته، والتهوين عليه، إلا أن كثيرا من الناس يفقدون صبرهم، بعد تلاحق المصائب والصعاب، وتكدر عيشتهم بالهم والحزن، وبعض الناس نجد أن ملامح الحزن والكئابة طبعت على ملامحهم، فنجد عيونهم حزينة، وابتساماتهم باهته ، خافتة، قليلة الظهور، وفي كثير من الأحيان قد يؤدي الحزن إلى الموت أو الإصابة بأمراض مستعصية يصعب علاجها، فتضيف قلة الصبر وعدم القدرة على التحمل مصائب أخرى بسبب ضعفهم، وفي أحيانٍ قد أخرى قد تعمل المصائب على تعطيل التفكير وإيقاف نشاط الدماغ فيفقد الإنسان رشده وصوابه، وقد تجعل منه الصدمات إنسانا ضعيفا مكتئبا وحزينا تتفشى لديه الأمراض النفسية والعقلية، وقد يلعب الحزن والهم والكدر دورا معاكسا إذ يجعل من صاحبه إنسان أقوى وأعقل. نرجو الله أن يبعد عنا الهم والحزن والكدر، ويمن علينا برغد العيش، وحلاوته، ويجعل الجنة من نصيبنا.


دعاء الهم والحزن: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي"


"اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال" ... اللهم آمين .


دعاء الكرب:

" لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" اللهم آمين.


دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لتخفيف الهم والحزن :


دعاء النبى صلى الله عليه وسلم ( الهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمَّن الدنيا و الآخرة ورحيمهما ، أن ترحمنى فأرحمنى رحمة تغنى بها عن رحمة من سواك . اللهم آمين.


وأيضاً:

اللهم إليك أشكو ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس ، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين ، و أنت ربى ، إلى من تكلنى، إلى بعيد يتجهمنى ؟ أم إلى عدو ملكته أمرى ، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالى، غير أن عافيتك هى أوسع لى ، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الأخرة ، أن يحل على غضبك، أو ينزل بى سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك.